تكريم الجهات والمؤسسات الثقافية المشاركة في ختام فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط - الرؤية

أسدل الستار أمس على فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب وشهد اليوم الختامي تكريم الجهات والمؤسسات الثقافية المشاركة في المعرض حيث شارك في دورة هذا العام أكثر من 633 دار نشر من 24 دولة عربية وأجنبية، كما بلغ إجمالي العناوين المدرجة بالموقع أكثر من 180,000 مائة وثمانين ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض الانترنت. وأقيم هذا العام على مساحة إجمالية تبلغ 7848 متراً مربعاً وتغطي 872 جناحاً من السلطنة ومختلف دول العالم تتنوع مضامينها بين الإصدارات الأدبية والثقافية والعلميّة والدينية والإسلامية واللغوية والفنيّة والسياسية والاقتصادية وغيرها من المواضيع والمجالات إضافة إلى كتب الأطفال.

واحتضن المعرض مختلف المشاركات في قاعتي الفراهيدي وأحمد بن ماجد، وشهد تنظيم نحو ثلاثين فعالية ثقافية في مجالات الفكر والأدب والموسيقى والمسرح وأدب الأطفال وغيرها من المجالات الثقافية بالتعاون مع عدد كبير من المؤسسات الثقافية بالسلطنة. كما شهد اليوم الأخير للمعرض إقبالا من جانب العديد من القراء في محاولة أخيرة لاقتناء أهم الإصدارات والاستفادة من الخصومات التي قدمتها دور النشر العربية والأجنبية.

ويعد معرض مسقط الدولي للكتاب إحدى أكبر التظاهرات الثقافية في السلطنة التي تستحق الثناء والتقدير حيث يمثل فرصة كبيرة للالتقاء والمعرفة والحوارات الثقافية، وتلاقي الأفكار والمبدعين والمثقفين عبر فعاليات ثقافية متنوعة تقام فيه، كما يعد المشهد الثقافي العماني الأجمل لا سيما أنّ هناك مؤسسات وطنية ترعى هذا الحراك الثقافي المهم.

ويأتي معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته العشرين هذا العام، متزامنًا مع الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلاميّة، التي تقف كضيف شرف للمعرض بكل شموخ تحكي تاريخها الفكري المتعمق الجذور، وتروي حضارة شامخة بكل مفردات العلم والمعرفة وشتى أصناف الفكر الإنساني في جناحها الذي يحوي العديد من الإصدارات عن هذه المدينة التاريخية وبعض اللوحات التي تنقل بالصورة معالمها البارزة.

وشهد معرض مسقط للكتاب في دورته الحالية العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة الثقافية والأدبية، إضافة إلى تخصيص فعاليات وأنشطة متنوعة خاصة بالأطفال وذلك بتخصيص ركن خاص بهم.

كما شهد معرض الكتاب هذا العام مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في تفعيل دوره تجاه الفعاليات الثقافية حيث نظم البرنامج الثقافي بالتنسيق بين لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب وعدد من المؤسسات الثقافية بالسلطنة وهي النادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والجمعيّة العمانية للمسرح والجمعيّة العمانيّة للمكتبات والمعلومات ووزارة التربية والتعليم وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنيّة وجمعيّة التصوير الضوئي والجمعية العمانيّة للسينما والمنتدى الأدبي والجمعيّة العمانيّة للفنون التشكيلية ولجنة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية ومشروع القانون والحياة والكليّة العلميّة للتصميم واللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وصالون مساءات أدبية وصالون فاطمة العليان الأدبي.

تعليق عبر الفيس بوك