قلق روسي من التسليح الأمريكي لأوكرانيا.. وكييف تقر قانونا لزيادة القوات

موسكو- رويترز

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس إن موسكو تشعر بقلق عميق من الحديث المستمر عن بدء الولايات المتحدة إرسال شحنات أسلحة كبيرة إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث الكسندر لوكاشفيتش في مؤتمر صحفي "ستعاني العلاقات الروسية الأمريكية ضررا هائلا إذا بدأ قتل شعب دونباس (شرق أوكرانيا) باستخدام أسلحة أمريكية". وأضاف أنّ تدريب الولايات المتحدة للجنود الأوكرانيين في مناطق غرب أوكرانيا يمثل تهديدًا لأمن روسيا.

إلى ذلك، أقرّ البرلمان الأوكراني قانونًا لزيادة عدد أفراد القوات المسلحة بمقدار الثلث في الوقت الذي تخوض فيه الحكومة المركزية في كييف حربًا ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد. ووافق على مشروع القانون 270 نائبًا وهو ما يفوق العدد المطلوب لتمرير القانون الذي يبلغ 226. ويجب أن يوقع الرئيس بيترو بوروشينكو القانون ليبدأ سريانه. وكان بوروشينكو هو من اقترح هذا الإجراء.

وفي المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إنّ مناورات عسكرية واسعة بدأت في جنوب روسيا. وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أنّ المناورات تتضمن أكثر من 2000 جندي و500 قطعة سلاح وستستمر حتى العاشر من أبريل. وأضافت الوزارة أنّ المناورات ستجري في المنطقتين الاتحاديتين الشمالية والجنوبية من القوقاز وقواعد الجيش الروسي في أرمينيا ومنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا وشبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا العام الماضي.

وفي الأثناء، قال فرانك فالتر شتايناماير وزير الخارجية الألماني إنّ مسؤولين كبارًا من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا سيلتقون في برلين اليوم الجمعة لمناقشة الأزمة في شرق أوكرانيا والخطوات المقبلة لتطبيق اتفاق سلام أبرم قبل ثلاثة أسابيع في مينسك بروسيا البيضاء.

تعليق عبر الفيس بوك