"النووي الإيراني": أمريكا ترى "فجوات كبيرة" رغم "بعض التقدم"

 

جنيف- رويترز

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس أن المحادثات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني لا تزال تنطوي على "فجوات كبيرة" وخيارات مهمة، وذلك بعد اختتام جولة محادثات على مدى ثلاثة أيام مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وأضاف كيري "لم يقدم أحد أي بديل دائم أكثر قابلية للتنفيذ بشأن كيفية منع إيران فعليا من الحصول على سلاح نووي. لذلك.. فإن مجرد المطالبة بأن تذعن إيران ليس خطة، ولن يؤيدنا في هذا الوضع أي من شركائنا" من القوى العالمية التي تضم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا وهي الدول التي ستوقع أي اتفاق.

واختتم كيري ونظيره الإيراني أمس محادثات استمرت ثلاثة أيام بشأن برنامج إيران النووي، بعد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق الذي يتم التفاوض بشأنه بأنه "خطأ جسيم".

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين المسافرين مع كيري "حققنا بعض التقدم لكن لا يزال هناك الكثير من التحديات... الخلاصة هنا هو أنّه (لا يوجد) اتفاق لإعلانه وإنما عمل شاق وجاد وبعض التقدم لكن لا تزال هناك تحديات صعبة". وتابع "نتوقع أن نلتقي (مع الإيرانيين) ثنائيًا وفي حضور الاتحاد الأوروبي أيضًا في 15 مارس ولم يتحدد المكان بعد لكنّه سيكون جنيف على الأرجح". وردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت آخر جلسة محادثات مع كيري قد حققت تقدمًا قال ظريف "نعم لكن لا يزال (علينا) إنجاز الكثير من العمل".

تعليق عبر الفيس بوك