مستشفى أبولو ينجح في إجراء عملية فصل توأم سيامي

مسقط - الرؤية

نجحت "مستشفيات أبولو" في عملية فصل توأم سيامي بعمر 11 شهراً بعد عملية جراحية استمرت 9 ساعات لم يفقد التوأم خلالها سوى كمية قليلة من الدم. وأجرى العملية فريق مؤلف من 11 جراحاً، وشارك في تخطيط إجراءاتها أكثر من 50 طبيباً مختصاً بمن فيهم جراحون في اختصاصات طب الأطفال والمسالك البولية والتجميل.

وحضر التوأم أبريانا وأدريانا إلى "مستشفى أبولو" برفقة والديهما جيمي متيمي وكارولينا زكريا من العاصمة التنزانية دار السلام، وكانتا تعانيان من التصاق في منطقي الصدر والبطن (thoraco omphalopagus)، وتتشاركان غشاء القلب والحجاب الحاجز؛ وركزت العملية الجراحية على الإغلاق الكامل للجرح الكبير الناجم عنها.

ونجت الصغيرتان بأعجوبة من هذه الجراحة المعقدة التي تضمنت فصل غلاف القلب وعضلة الحجاب الحاجز، والكبدين المتلاصقين. وتعد التوائم السيامية من الحالات النادرة، إذ تتكرر مرة واحدة كل 50-100 ألف ولادة، وتنتهي 35% منها بالوفاة.

وقال الدكتور كيه إس سيفاكومار، جراح التجميل والترميم في مستشفى أبولو للأطفال الذي وافق على إجراء العملية للتوأم: كان علينا بعد فصل الصغيرتين تغطية قلب أدريانا بغشاء مستخلص من التامور البقري، وتوخي الدقة المتناهية لإغلاق الجرح الحاصل في الجلد والأنسجة الطرية. ولم يكن لدينا إمكانية لتقليص حجم الكبد الذي تجاوز حجمه الحدود الطبيعية لدى الرضيعتين. وقد استغرقت عملية تغطية القلب والكبد والأحشاء حوالي 4 ساعات، وتناوب فريقان من الجراحين على إجراء ذلك.

وقال والد الطفلتين جيمي متيمي: انتابتنا مشاعر السرور العارم للعودة إلى أرض الوطن برفقة طفلتينا بعد عملية فصل ناجحة ومناسبة من حيث التكلفة. ونحن ممتنون جداً للأطباء الذين قاموا بإجراء العملية، وإلى جميع طاقم عمل المستشفى لما قدموا من دعم كبير لنا.

تعليق عبر الفيس بوك