"حماية المستهلك" تدشن جولة توعوية ضمن "الأسبوع الخليجي".. وتشارك بمطبوعات في معرض الكتاب

مسقط - الرؤية

دشنت الهيئة العامة لحماية المستهلك جولة الرحّالة العماني خالد الشبيبي، والتي جاءت لتوعية المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم، وتعريفهم بالقوانين الجديدة التي تمّ العمل بها موخراً، متمثلة في قانوني حماية المنافسة ومنع الاحتكار وقانون حماية المستهلك، وذلك من خلال نشر وتوزيع عدد من المطويّات والكتيّبات وتقديم المحاضرات، من أجل تطويع كافة السبل لإيصال رسالة الهيئة التوعوية في سبيل خلق بيئة استهلاكية آمنة.

ومرّت الجولة على عدد من المحطات بدءاً بمقر الهيئة مروراً بمحطات الوقود، وورش السيّارات القريبة منها بالإضافة إلى مدرسة العذيبة للتعليم الأساسي حيث تمّ إلقاء محاضرة توعوية لطلبتها تخللها عرض لمجموعة من الأفلام المرئية.

وقال الرحَالة خالد الشبيبي إنّ هذه المبادرة تأتي تزامناً مع فعاليات الأسبوع الخليجي لحماية المستهلك، لدمج الرياضة بالسلامة المرورية بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك، والتي تبنت عدداً من القضايا المتعلقة بالسلامة المرورية كقضية قطع الغيار، وقضيّة منع الإطارات المستعملة. وأضاف أنّ هذه المبادرة تؤطر التعاون المشترك بين الأفراد والجهات الحكوميّة في مختلف المجالات مشيراً إلى أنّ المبادرة هي الأولى من نوعها وجاءت بشكل مبتكر يختلف عن الطرق التقليدية في التوعية والتثقيف، مشيرا إلى أن المستهلكين بطبيعتهم ينجذبون إلى الأشياء المبتكرة التي تأتي على خلاف العادة، ففي محطة الوقود على سبيل المثال اتّسم طابع التوعية بتوزيع المنشورات بالإضافة إلى الحديث المباشر مع المستهلكين. وأكد الشبيبي ضرورة تكاتف الجهود بين الأفراد والمؤسسات الحكومية لأجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة، مشيراً إلى أنّ جهود الهيئة التي قامت بها تستحق بالفعل وجود وقفة مجتمعية تشاركية.

ومن جهة ثانية، دشنت الهيئة العامة لحماية المستهلك ركنها بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2015، والذي يتزامن أيضًا مع احتفال الهيئة بفعاليات أسبوع المستهلك الخليجي، لأجل تعزيز الوعي المستهلك في كافة المجالات الاستهلاكية عن طريق المطبوعات التوعوية بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للزوار لطرح الأسئلة والاستفسار في مختلف المواضيع. وتأتي هذه المشاركة بهدف إنجاح هذه الظاهرة الثقافية السنوية المتجددة؛ حيث يعد المعرض فرصة كبيرة للالتقاء بمختلف الشرائح المُجتمعية المختلفة، والتعريف بكافة مطبوعات الهيئة كالمجلة الدورية، وكتيب الاستدعاءات وكتيبات قانون حماية المستهلك وحماية المنافسة ومنع الاحتكار، بالإضافة إلى أقراص لأفلام الهيئة الوثائقية، وعدد من المطويّات والمطبوعات التوعوية الأخرى.

إلى ذلك، نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية المبادرة الاجتماعيّة "وبالوالدين احسانا"، وذلك بالتعاون مع الجمعيّة العمانية لأصدقاء المسنين، وأهالي الخير وأصحاب الأيادي البيضاء والمسنين بالمحافظة. وتهدف المبادرة إلى توطيد العلاقة مع المجتمع المحيط وتوفير مجموعة من الاحتياجات الطبيّة للمسنين تمثلت بتوزيع كراس متحركة، ومساند مشي، وأدوات طبية أخرى، ورعى المبادرة سعادة صالح بن محمد المعمري عضو مجلس الشورى بولاية إبراء.

وشمل برنامج الاحتفال على كلمة ترحيبية قدمها مدير الإدارة رحب فيها بجميع المشاركين وشكر من خلالها جميع الأيادي البيضاء التي ساهمت بإنجاح هذه المبادرة، كما قدم مساعد مدير الإدارة ورقة عمل ركزت على مهارات التسوق الواعي وبعض العادات الخاطئة أثناء عملية التسوق وبعض النصائح لجعل التسوق ناجحًا، قام بعدها راعي المناسبة بتسليم الاحتياجات الطبية لجمعية أصدقاء المسنين (فريق شمال الشرقية)، كما تضمن الحفل فقره ترفيهية رياضية لكبار السن.

يشار إلى أنّ إدارة حماية المستهلك بشمال الشرقيّة، اطلقت برنامج المسؤولية المجتمعية منذ عام 2013، وذلك في إطار إيمان الإدارة بمسؤوليتها الاجتماعيّة نحو المجتمع، ويأتي الاحتفال هذا العام بهذه المناسبة للسنة الثالثة على التوالي.

تعليق عبر الفيس بوك