محكمة القضاء الإداري توقف إجراء الانتخابات التشريعية بمصر

القاهرة - رويترز

قالت مصادر قضائية إنّ محكمة القضاء الإداري بالقاهرة قضت أمس بوقف إجراء الانتخابات التشريعية في مصر التي كان من المقرر أن تبدأ الشهر الجاري. وجاء الحكم بعد حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا يوم الأحد بعدم دستورية نص في قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وكانت محكمة القضاء الإداري أحالت أوراق دعوى قضائية أقيمت أمامها تطالب بوقف إجراء انتخابات مجلس النواب إلى المحكمة الدستورية العليا طالبة بيان مدى دستورية النص الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية.

وقالت المحكمة الدستورية العليا في أسباب حكمها "النص قد أهدر التكافؤ في عدد أصوات الناخبين الذين يمثلهم النائب الواحد بين دائرة وأخرى من الدوائر الانتخابية المخصصة لنظام الانتخاب الفردي." وأضافت أن النص "مايز دون مبرر موضوعي بين الناخبين بالرغم من تماثل مراكزهم القانونية بما يعد إخلالا بمبدأي تكافؤ الفرص والمساواة في حق الانتخاب." ومضت قائلة في أسباب الحكم إنها لا تطلب أن يكون التساوي بين أعداد من يمثلهم النائب في كل دائرة "تساويا حسابيا مطلقا لاستحالة تحقق ذلك عمليا" وإنها حمكت بعدم دستورية النص بسبب تفاوت كبير في أعداد الناخبين. وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا متوقعة صدور الحكم الذي صدر أمس بوقف الانتخابات إنها ستعمل على وضع جدول زمني جديد للاقتراع. ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة إلى إجراء تعديلات خلال شهر على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية تناسب حكم المحكمة الدستورية العليا.

تعليق عبر الفيس بوك