حملة توعوية لتفعيل خدمة العلاج من إدمان التبغ بجامعة السلطان قابوس

مسقط - شيخة المقحوصيَّة - موزة الرياميَّة

نظَّم مُستشفى جامعة السلطان قابوس -مُمثلا بقسم طب الأسرة، وقسم خدمات المرضى- الحملة التوعوية الأولى لأجل تفعيل خدمة العلاج من إدمان التبغ في عيادة الطلبة بالجامعة تحت شعار "قرارك بيدك"، وبرعاية الأستاذ الدكتور عمر بن عوض الرواس عميد كلية الطب والعلوم الصحية.

واشتركَ في الحملة عدَّة جهات؛ بهدف توعية الطلاب بمخاطر التدخين والأخذ بيدهم نحو الإقلاع. ومن هذه الجهات عيادة الطلاب بالجامعة، التي عرضتْ تجربة أحد الطلاب المقلعين عن التدخين، وهو الطالب صقر الناصري من كلية الهندسة.

وقال الناصري: بدأت جلسات العلاج تحت إشراف الدكتورة زكية البوسعيدية استشاري أول بقسم طب الاسرة والصحة بمستشفى الجامعة، ومشرفة على عيادة الطلاب، واستمرَّت مدة علاجي ما يقارب الثلاثة أشهر، باتباع برنامج الحياة الصحي الذي يدمج بين العلاج بالادوية والعلاج النفسي والبدني، وساعدني الابتعاد عن التدخين على تحسين علاقاتي الاجتماعية، والتمتُّع بالصحة؛ إذ كنتُ أعاني من التهاب رئوي نتيجة التدخين.

وتحدَّثت الدكتورة هاجر الإسماعيلية طبيبة عامة بمجمع نزوى الصحي عن تجربتها في مشروع "نزوى لأنماط الحياة الصحية"، والذي تأسَّس في العام 2009 برئاسة الدكتور زاهر العنقودي رئيس الرابطة العمانية لمكافحة التبغ، وقالت إنَّ عيادة الاقلاع عن التبغ استقبلتْ حوالي 360 مدخنا، نجح 54% منهم في الإقلاع عن التدخين حتى الآن، ويعتمد البرنامج على مقياس يكشف درجة الإدمان لوضع البرنامج الخاص للعلاج. وشارك فريق خطوات ثابتة التطوعي في الحملة من خلال عرض تجربة الفريق في مخيم سعى للتوعية بمخاطر التدخين ونشر أنماط الحياة الصحية، إضافة إلى استضافة شخصيات أقلعت عن التدخين لعرض تجاربهم، وسيتم تنفيذ الحملة في عدة محطات بالجامعة للوصول إلى أكبر عدد من الطلاب، كما تم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للحملة من خلال مسابقات وعروض مرئية.

تعليق عبر الفيس بوك