الرستاق- خالد بن سالم السيابي
ناقش المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة خلال اجتماعه السادس لعام 2026م عددًا من الموضوعات الخدمية والتنموية والتخطيطية والاستثمارية المرتبطة بمختلف ولايات المحافظة، وذلك في إطار جهوده الرامية إلى تعزيز التنمية المحلية ومتابعة احتياجات المجتمع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، برئاسة سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس، وبحضور أعضاء المجلس.
واستهل المجلس أعمال الاجتماع باعتماد محضر الاجتماع الخامس لعام 2026م، كما تم استعراض محضر الاجتماع الرابع للجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس البلدي، إلى جانب استعراض تقرير الزيارات الميدانية للجنة، في إطار متابعة سير الأعمال والمشروعات التنموية ورفع التوصيات ذات الصلة.
واستعرض المجلس المشاريع الجارية تنفيذها خلال عام 2026م، والمشاريع المقترحة التي ستنفذ خلال عام 2027م، إضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للمشاريع الاستثمارية بمحافظة جنوب الباطنة، بما يعزز من متابعة نسب الإنجاز وتنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة لتحقيق الأهداف التنموية بالمحافظة.
وفي الجانب الاجتماعي والتوعوي، استعرض المجلس الفيديو التوعوي المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي، كما ناقش الرد الوارد من الجهة المختصة بشأن المقترحات المتعلقة بتغليظ المخالفات المرتبطة بالرمي العشوائي للمخلفات، بما يعزز الجهود البيئية ويرسخ السلوكيات المجتمعية الإيجابية.
وفي السياق الاجتماعي والخدمي، ناقش المجلس دراسة الممارسات والسلوكيات السيئة وغير المرغوبة من بعض العمالة الوافدة في الأحياء السكنية بولاية بركاء، وبحث الآليات المناسبة لمعالجة هذه الظواهر بما يسهم في الحفاظ على جودة البيئة السكنية وتعزيز الوعي المجتمعي.
وفي قطاع التخطيط العمراني واستخدامات الأراضي، ناقش المجلس عددًا من الموضوعات المتعلقة بتخصيص الأراضي وتطوير المخططات، من بينها دراسة تحديث قطعة الأرض المخصصة للورشة البحرية بمنطقة المريصي بولاية بركاء، ودراسة استحداث موقع لمخطط العزب بمنطقة السهل بولاية العوابي، إلى جانب دراسة مخطط امتداد النهضة الشمالية وامتداد الشعبية الغربية بولاية العوابي.
كما بحث المجلس تخصيص قطعة أرض للجنة العمانية للرماية بالأسلحة التقليدية بولاية نخل، ودراسة تخصيص موقع لمواقف منطقة العتيك بولاية نخل، إضافة إلى دراسة تغيير الاستعمال من التجاري إلى السكني التجاري بمنطقة السد بولاية العوابي، واستحداث مخطط للعزب الحيوانية بمنطقة الملدة بولاية المصنعة، إلى جانب دراسة تخصيص موقع لمخطط عزب إبل السباق بمنطقة سيح الهرم بولاية بركاء.
وفي جانب الخدمات والمرافق العامة، استعرض المجلس الخطاب الوارد من شركة نماء لخدمات المياه بشأن تعزيز التعاون المشترك للحد من التوصيلات غير القانونية لشبكات المياه، بما يسهم في المحافظة على كفاءة الخدمات وضمان استدامة الموارد.
كما ناقش المجلس عددًا من الموضوعات الخدمية المتعلقة بولاية بركاء، شملت دراسة توسعة مصلى العيدين بمنطقة السوادي الحكمان، ودراسة وضع الحلول المناسبة لمعالجة تجمع مياه الأمطار بمنطقة قرحة البلوش، إلى جانب دراسة معالجة تجمعات مياه الأمطار بمنطقة السوادي الحكمان، إضافة إلى دراسة تهيئة مواقف للسيارات وإنشاء مظلات بمركز النسيم الصحي؛ بما يسهم في تعزيز جاهزية المرافق ورفع جودة الخدمات المقدمة للمجتمع.
وناقش المجلس عددًا من المقترحات المتعلقة بالمشروعات التنموية، من بينها تخصيص موقع لإعادة تدوير مخلفات البناء بولاية الرستاق، ودراسة تطوير وتحسين موقع عين الخضراء بوادي السحتن بولاية الرستاق، ودراسة شق طريق يربط بين قرية دكم وقرية الحرف حلحل بولاية العوابي، بالإضافة إلى دراسة تخصيص موقع لاستعمال مجلس عام بمنطقة عين عمق بوادي السحتن بولاية الرستاق.
وتناول الاجتماع كذلك دراسة طلب تخصيص مخازن بنظام الانتفاع بمنطقة جماء بولاية الرستاق، إلى جانب مناقشة المطالبة بتهيئة المنطقة الواقعة غرب عين الكسفة بما يعزز الاستفادة من المواقع الحيوية ويدعم التنمية المحلية.
ويأتي هذا الاجتماع ضمن جهود المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة لمتابعة الخطط والمشروعات الخدمية والتنموية والاستثمارية، وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى الخدمات في مختلف ولايات المحافظة.
