القاهرة مدرين المكتومية
يشارك الفيلم الروائي التسجيلي "رسائل من شارع وولف" للمخرج أرجون تلوار في المسابقة الرسمية لقسم البانوراما الدولية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والأربعين وذلك ضمن قائمة تضم 18 فيلمًا من مختلف دول العالم، وتم إنتاج الفيلم عام 2025 في كلٍّ من بولندا وألمانيا ويمتد عرضه إلى 98 دقيقة
الفيلم يعالج واحدة من أكثر القضايا الإنسانية حضورًا في واقع اليوم وهي ( تجربة الهجرة والبحث عن الانتماء) إذ يروي قصة شابين من الهند قرّرا السفر إلى بولندا مدفوعَين بشغف الفن والرغبة في اكتشاف العالم وبناء مستقبل جديد لكنهما يصطدمان سريعًا بواقع الغربة ومشاعر اللاانتماء التي تتجدد كلما ظنّا أنهما أصبحا جزءًا من المجتمع الجديد، فينتحر أحدهما فلا يصل لما يريد ولا يسافر لبلده الام تاركآ حزنآ عميقآ في قلب زميله الذي أضاع البوصله ولا يدري مالذي ابقاه في الغربة.
وتسير الحكاية عبر سلسلة من الرسائل والمقابلات الحيّة التي يجريها بطل الفيلم في ( شارع وولف) وهو شارع وصفه كثيرون بأنه "حزين رغم ما يمتلكه من مقومات جمال وعمق"
وتشكّل هذه المقابلات العمود الفقري للعمل حيث تُعرض تجارب مهاجرين متنوعين سوى كانوا من السكان الاصليين وعلاقتهم بالوطن الام او من المغتربين منهم شاب سوري متزوج من بولندية ويحلم أن تنشأ ابنته دون أن تعاني من نظرة الغربة أو التمييز بسبب أصلها أو لون بشرتها.
الفيلم رغم اعتماده على أسلوب تصوير بسيط نفذته في أجزاء منه مهاجرة شابة ايضا رافقت البطل يقدّم صورة بصرية دافئة وصادقة ويعتمد على قرب الكاميرا من الوجوه والقصص لتقديم طبقات إنسانية غنية.
ويظهر بطل الفيلم بروح خفيفة ظل إذ يذكر أن البعض يلقبونه "مايكل جاكسون" ليضفي شيئا من الطرافة على عمل يغلب عليه الطابع الواقعي والوجداني.
ويركز "رسائل من شارع وولف" على فكرة أن الهجرة ليست انتقالا جغرافيا فحسب بل معركة داخلية مع الذات بين الانتماء الأول والأمنيات البعيدة، بين الشغف الذي يدفع الإنسان نحو المغامرة والخسائر التي يتكبدها في كل خطوة.
ويعد هذا العرض في مهرجان القاهرة السينمائي محطة مهمة في مسيرة الفيلم خاصة مع اهتمام البانوراما الدولية بالأعمال التي تقدم رؤى إنسانية وتفتح نقاشات حول الهوية والاندماج والسرد الشخصي في عالم سريع التحول.
