فجر حقبة جديدة في تاريخ BMW يبدأ مع BMW iX3 الجديدة كلياً

وكالات - الرؤية

تُعدّ BMW iX3 أكثر من مجرد سيارة أنشطة رياضية كهربائية جديدة بالكامل، فالكشف عنها يفتتح عصراً جديداً من متعة القيادة المطلقة على الطرقات. فالنهج المبتكر المعتمد في تصميمها يمنحها شكلاً مميزاً وشخصية متفرّدة تعكس بوضوح حجم التقدم التكنولوجي الذي يقدمه هذا الطراز. وقد نجحت BMW iX3 في إرساء معايير جديدة للكفاءة والأداء الملفت للمسافات الطويلة بفضل تكنولوجيا الجيل السادس من BMW eDrive، مع مدى يصل إلى 805 كيلومترات وقدرة شحن قصوى تبلغ 400 كيلوواط. وإلى جانب ذلك، تتيح بنية الإلكترونيات والبرامج الجديدة التي تضم أربعة حواسيب فائقة الأداء لهذا الطراز، وهو الأول من فئة Neue Klasse (نويه كلاسه)، أن يكون أكثر ذكاءً وجاهزية للمستقبل. أما منظومة نقل الحركة وتكنولوجيا إدارة ديناميكيات القيادة Heart of Joy، فتعزز دقة السيارة وتمنحها ثباتاً استثنائياً، فيما تسهم أحدث أنظمة القيادة الآلية في تحقيق تفاعل متناغم بين الإنسان والمركبة.

ويشكّل نظام BMW Panoramic iDrive سهل التشغيل عنصراً أساسياً في تجربة المستخدم الرقمية في سيارة BMW iX3 الجديدة، كما يبرز التركيز فيها على السائق واضحاً، وهي ميزة تشتهر بها العلامة التجارية وترتقي بها مع هذا الطراز نحو مستويات جديدة. أما مفهوم الاستدامة الشامل فيحدّ من البصمة الكربونية للسيارة طيلة فترة استخدامها بمعدل يفوق الـ30% مقارنةً بالطراز السابق.

سيتم إنتاج الطراز الأول من فئة Neue Klasse في مصنع مجموعة BMW الذي تم بناؤه حديثاً في مدينة ديبرسين المجرية. وستكونBMW iX3 50 xDrive  أول نسخة من سيارة الأنشطة الرياضية الكهربائية كلياً التي يتم إنتاجها اعتباراً من خريف عام 2025 (استهلاك الطاقة الكهربائية المجمع: 17.9 – 15.1 كيلوواط ساعة/ 100 كلم؛ فئة ثاني أكسيد الكربون: A؛ المدى: 678 – 805 كلم؛ أرقام أولية بحسب دورة WLTP) بقوة 469 حصاناً وبنظام دفع كهربائي كلياً. وسيليها المزيد من الطرازات الكهربائية كلياً، بما في ذلك طراز ابتدائي. وسيبدأ طرح BMW iX3 الجديدة في الأسواق في أوروبا في ربيع عام 2026 وفي الولايات المتحدة الأمريكية في صيف عام 2026. أما في الصين، فسيبدأ تسليم نسخة مخصّصة من BMW iX3 يتم إنتاجها في مصنع شنيانغ اعتباراً من صيف 2026، لتلبي بشكل خاص احتياجات العملاء المحليين وتطلعاتهم.

يمثّل طراز BMW iX3 الجديد خطوة فارقة في مسيرة تطوير السيارات مقارنةً بسابقه الذي يحمل الاسم ذاته، إذ لم يقتصر الأمر على عملية تجديد تقليدية فحسب. فالتحسينات الجوهرية في التصميم والتكنولوجيا تمنح الانطباع وكأن جيلاً كاملاً من المركبات قد جرى تجاوزه مع هذا الطراز. وبالنسبة إلى مجموعة BMW، يشكّل إطلاق BMW iX3 الجديدة محطة محورية ضمن مسار التحول نحو الكهرباء والرقمنة والاستدامة، إذ تقدّم بصفتها أولى مركبات فئة Neue Klasse  أحدث الابتكارات التصميمية والتكنولوجية التي ستشكّل الركيزة الأساسية لعائلة طرازات العلامة في المستقبل. ومن المقرر أن تُعتمد تقنيات Neue Klasse  في 40 طرازاً جديداً أو محدثاً بحلول عام 2027.

وقال أوليفر تسيبسه، رئيس مجلس إدارة شركة BMW AG: "تعتبر فئة Neue Klasse أكبر مشروع لنا يركز على المستقبل ويشكّل قفزة نوعية لناحية التقنيات وتجربة القيادة والتصميم. فكل شيء فيها يكاد أن يكون جديداً، إلا أنها تحافظ أكثر من أي وقت مضى على جوهر علامة BMW. ولا بدّ من التنويه هنا بأنّ كامل مجموعة منتجاتنا ستستفيد من الابتكارات التي تقدمها Neue Klasse أياً كانت تقنية نظام الدفع المستخدمة فيها. فما بدأ كرؤية جريئة تحوّل إلى واقع ملموس من خلال BMW iX3، طراز Neue Klasse الأول الذي يدخل مرحلة الإنتاج المتسلسل. فنحن لا نطرح فحسب الجيل القادم من إحدى أنجح سياراتنا الكهربائية كلياً، بل نستهلّ معها عصراً جديداً في تاريخ BMW."

 

إطلاق النهج التصميمي الجديد: بساطة وتفرّد وعصرية مستدامة

غالباً ما تقدم التطورات التكنولوجية المهمة فرصة لإدخال تغييرات أكثر وضوحاً على التصميم. فمع BMW iX3 الجديدة سيتمّ إطلاق نهج BMW التصميمي الجديد الذي سيطبّق تدريجياً على كافة طرازات العلامة التجارية. ويوفر هذا الاستخدام الجديد للأشكال تفسيراً عصرياً لرؤية BMW الأساسية، حيث يواكب التصميم دوماً التوجّهات السائدة في مختلف المراحل ويحافظ في الوقت ذاته على النمط الذي تُعرف به العلامة وعلى جوهرها، ويقدم بالتالي منتجات تجسّد علامة BMW أكثر من أي وقت مضى. ولهذا السبب تحديداً، تم تسجيل حماية شاملة للنهج التصميمي الجديد لـBMW والمعتمد في سيارة BMW iX3 الجديدة.

وفي هذا الإطار، تختصر BMW iX3 الجديدة المزايا التصميمية لسيارة الأنشطة الرياضية من فئةNeue Klasse ، فالطراز الأول من الجيل الجديد من BMW X يركز على المساحة الداخلية وأسلوب الحياة العصري. وتتميزBMW iX3 الجديدة بالمقاييس التي تتمتع بها سيارة الأنشطة الرياضية إذ يبلغ طولها 4,782 ملم، وعرضها 1,895 ملم، وارتفاعها 1,635 ملم. ويجتمع التصميم الفريد ثنائي الأقسام مع الطابع القوي لسيارة BMW X وتعززه خطوط دقيقة تُبرز العجلات الأربع. وقد أسهمت التحسينات الدقيقة التي خضعت لها المزايا الديناميكية الهوائية للسيارة في بلوغ معامل السحب 0.24.

إلى ذلك، يمكن زيادة سعة تخزين الأمتعة في سيارة BMW iX3 الجديدة من 520 إلى 1,750 لتراً كحد أقصى من خلال طيّ مساند ظهر المقاعد الخلفية حسب الحاجة. ويمكن لحجرة التخزين الإضافية الكائنة أسفل غطاء المحرك استيعاب 58 لتراً إضافياً من الأمتعة. إضافة إلى ذلك، يستطيع العملاء الذين يحتاجون إلى سعة نقل إضافية طلب تجهيز سيارتهم بقاطرة اختيارية يمكن أن تُسحب كهربائياً نحو الخارج وإلى الداخل، مع العلم أنّ الحد الأقصى لحمولة المقطورة في سيارة BMW iX3 50 xDrive الجديدة يبلغ ألفي كيلوغرام.

وتمنح الواجهة الأمامية المستقيمة والأسطح ذات الأشكال الواضحة سيارة BMW iX3 الجديدة حضوراً جذاباً حيث يتوسّطها شبك BMW الكلوي مع المصابيح الأمامية المزدوجة واللذين يشكّلان سمة تصميمية مميزة لسيارات BMW. ويستوحي شبك BMW الكلوي شكله العمودي من طرازات Neue Klasse التي سادت في ستينيات القرن الماضي، فيما تؤدي إضاءة جديدة كلياً الدور الذي كان يقوم به سابقاً الكروم عبر إضفاء لمسة من الجودة والرقي إلى السيارة، والتي تكتسب طلة جذابة من الجانب بفضل الأسطح الكبيرة التي تتقاطع مع بعض الخطوط الدقيقة. كما تعدّ الأسطح الزجاجية ومقابض الأبواب المخفية من السمات المميزة لتصميم السيارة الجانبي. وتُبرز قوة BMW iX3 الجديدة أقواس العجلات التي تتخذ لون الهيكل ذاته وتتميز بشكلها المستطيل نوعاً ما على غرار سيارات BMW X. ويلاحَظ الطابع الرياضي القوي للسيارة في الواجهة الخلفية أيضاً حيث تتخذ المصابيح الممتدة حتى وسطها شكل حرف L الذي يميز مصابيح سيارات BMW وإنما بشكل أفقي.

 

التصميم الداخلي: مساحة عصرية تركّز على السائق وتوفر راحة استثنائية لكافة الركاب

ترسم المقصورة الداخلية لسيارة BMW iX3 ملامح جديدة للحداثة والتجربة الرقمية، حيث يعتمد تصميمها على البساطة والوضوح بعيداً عن أي اكتظاظ، ما يوفّر مساحة مثالية لتجربة رقمية متكاملة. ويبرز في تفاصيلها التزام BMW الدائم بتركيزها على السائق، إلى جانب توفير أقصى درجات الراحة لجميع الركاب. وبفضل البنية المطوّرة خصيصاً للمركبات الكهربائية، تتمتع المقصورة برحابة استثنائية عبر صفوف المقاعد الخمسة. وتتصل الخطوط الانسيابية للوحة العدادات بانسياب مباشر مع ألواح الأبواب الكبيرة، مما يمنح الركاب إحساساً بالاحتضان والراحة من كل جانب. أما لوحة العدادات المكسوة بالقماش والمزوّدة بإضاءة خلفية أنيقة، فتضفي دفئاً وراحة على الأجواء الداخلية، في حين تعزز الأسطح الزجاجية الواسعة والسقف البانورامي الاختياري العاكس للحرارة إحساس الانفتاح وتسمح بانسياب الضوء الطبيعي إلى المقصورة.

ويبرز عنصر آخر في مقصورة القيادة المصممة بشكل أفقي ويتمثّل بنظام تحكم/تشغيل بانورامي جديد BMW Panoramic iDrive والذي يرتكز على نظام التشغيل BMW X الذي تم تطويره حديثاً أيضاً. فهو يجمع كلاً من الشاشات والتصميم الهندسي وتصميم الإضاءة والصوت ضمن تجربة شاملة ومتكاملة يمكن تخصيص كافة عناصرها عبر خاصية My Modes. ويبرز هنا أيضاً الدور المهم لأصوات المحرّك الجديدة وكذلك المؤثرات والإشارات الصوتية لنظامBMW HypersonX  الصوتي الذي أنشئ خصيصاً لفئة Neue Klasse. 

تبرز أيضاً المقاعد ذات التصميم المبسّط والرياضي الأنيق والتي توفر راحة لا مثيل لها خلال الرحلات الطويلة ويمكن تعديلها بطرق متعددة بينما يتميز المقود واللوحة المركزية بين مقعد السائق ومقعد الراكب الأمامي بتصميم جديد كلياً مع مناطق تخزين وعناصر تحكّم، فيما يشكّل المقعد الخلفي سطحاً واحداً يشبه الكنبة.

وتضفي المقصورة الداخلية بعناصرها المنسّقة بدقة مطلقة طابعاً فريداً ومميزاً إلى كل حزمة من التجهيزات. فالمواد والألوان المختارة مستوحاة من التصميم الداخلي الحديث ومن تقنيات Neue Klasse المتقدمة وتتناغم كلياً مع بعضها البعض، مما يسهم في تعزيز مستويات الراحة الاستثنائية بشكل ملحوظ على متن سيارة BMW iX3  الجديدة. وتضمن الباقة الجذابة من الطلاءات المتاحة التناغم المثالي بين الألوان الداخلية وطلاء الهيكل الخارجي. وكبدائل عن حزمة التصميم الداخلي القياسية Essential التي تتميز بلون Vivid Grey الرمادي مع أغطية المقاعد المصنوعة من مادة Econeer، تتوفر للعملاء ثلاثة خيارات أخرى بجلد  Veganza النباتي، إضافة إلى حزمةBMW M interior world  بجلد Veganza ومقاعد M PerformTex، وخيار BMW Individual  بجلدMerino  عالي الجودة ومقاعد M Perform Tex بلون Black Bicolour الأسود أو  Adelaide Greyالرمادي.

يمكن أيضاً تجهيز سيارة BMW iX3 كخيار بحزمة M Sport أو M Sport Pro منذ إطلاقها، بحيث يبرز طابعها الديناميكي بوضوح أكبر من خلال إضفاء لمسات إلى الهيكل الخارجي باللون الأسود شديد اللمعان واستخدام مقاعد M Sport ومقود M داخل السيارة.

وتوفر حزمة BMW Iconic Glow الخارجية سلسلة أضواء وأصوات ملفتة بنمط Relaxed وBalanced وExcited. ويبدأ الترحيب بالسائق بمجرد اقترابه من السيارة، وعندما يجلس في مقعده، يتمّ الترحيب به بواسطة صور متحركة تظهر على شاشة BMW Panoramic Vision والشاشة المركزية وتنتقل بسلاسة من جهة السائق إلى جهة الراكب الأمامي.

 

BMW Panoramic iDrive: تجربة قيادة تتمحور حول السائق بأسلوب BMW 

تعدّBMW iX3  السيارة المنتجة الأولى التي يعيد فيها نظام BMW Panoramic iDrive صياغة تجربة المستخدم، وبالتالي متعة القيادة المطلقة. فهذا النظام سهل الاستخدام يوازن بدقة بين الوظائف الرقمية والعناصر المادية الملموسة، ويرتقي بمستويات التركيز على السائق بما يتوافق مع مبدأ BMW الشهير والمتمثّل بأهمية إبقاء اليدين على المقود والعينين على الطريق. ويعتبر النظام بأكمله نتاج عقود من الخبرة والنهج التصميمي الذي يركز على المستخدم. فقد أخذت عملية تطويره بعين الاعتبار آراء العملاء، والبيانات المستقاة من أكثر من 10 ملايين سيارة متصلة، ودراسات قابلية الاستخدام التي شملت أكثر من 3 آلاف عميل. وتتوفر أدوات تحكّم ملموسة بما في ذلك مسّاحات الزجاج الأمامي، ومؤشرات الانعطاف، والمرايا الخارجية، والتحكّم بمستوى الصوت، ومحدّد السرعة، وفرامل الركن، وأضواء التحذير من المخاطر، وتدفئة النافذة الخلفية، ووظيفة إزالة الجليد. كما تمّ تحسين وظائف أخرى يمكن استخدامها بواسطة اللمس أو الصوت أو عجلة القيادة متعددة الوظائف.

إلى ذلك، خضع المساعد الشخصي الذكي من BMW لترقية مكثّفة وبات يضم حالياً صوتين جديدين. كما أصبحت شاشة BMW Panoramic Vision  تتخذ شكلاً جديداً، مع توفير مساعدة إضافية للسائق من خلال اقتراحات استباقية ومهام يومية قابلة للتعديل. وستُستخدم كذلك تقنية نماذج اللغات الكبيرة تدريجياً لتسهيل التفاعل الصوتي في المستقبل.

يضمّ نظامBMW Panoramic iDrive  أربعة عناصر أساسية مدرجة ضمن نظام عرض وتشغيل/ تحكّم فريد من نوعه، ويعرض نظامBMW Panoramic Vision  المعلومات على كامل الزجاج الأمامي من العمود A الأيمن إلى عمود  Aالأيسر. ويمكن تعديل المحتوى في الوسط وعلى جهة الراكب الأمامي بحسب ذوق كل شخص واحتياجاته، كما تظهر معلومات القيادة الأساسية ضمن مجال رؤية السائق. وفوق شاشة BMW Panoramic Vision، يتيح نظام العرض العلوي الثلاثي الأبعاد BMW 3D Head-Up Display (اختياري) عرض معلومات الملاحة وبيانات القيادة الآلية بشكل ثلاثي الأبعاد وكأنها مدمجة في الطريق أمام السائق. أما شاشة العرض المركزية والمزوّدة بتقنية الإضاءة الخلفية فتتخذ موضعاً مثالياً ومريحاً بالقرب من عجلة القيادة. وتتيح الأدوات المصغّرة المرتبة عمودياً على جهة السائق الوصول السريع والمباشر إلى الوظائف متكررة الاستخدام من خلال تقنية QuickSelect. وتشكّل عجلة القيادة الجديدة متعددة الوظائف وسيلة التحكّم الملموس الأساسية، حيث تساعد أزرارها السائق والمركبة على العمل معاً وبتناغم تام باستخدام الإضاءات والارتجاجات والسطح الذي يمكن التمييز بين مختلف عناصره بواسطة اللمس.

يشار إلى أنّ نظام BMW Panoramic iDrive يستند إلى نظام التشغيلBMW X  الذي تم تطويره حديثاً أيضاً، والذي يضع بمتناول العملاء إمكانات تخصيص متعددة عبر حساب BMW ID، ونظام مساعدة السائق الذكي، ومجموعة واسعة من الوظائف الرقمية، إضافة إلى إمكانية الاتصال الشامل باستخدام تطبيق My BMW، والحفاظ على موثوقية الأداء في المستقبل بفضل تحديثات برامج BMW.

ويقدّم نظام الملاحة القياسيBMW Maps  ترقية لميزة توجيه المسار لتسهيل عملية الشحن، بالإضافة إلى العرض المنسق بذكاء للمعلومات على شاشة BMW Panoramic Vision، والشاشة المركزية، وشاشة العرض الأمامية الاختيارية ثلاثية الأبعاد. ويمكن استخدامBMW Digital Key Plus  كميزة قياسية أيضاً من خلال الهواتف والساعات الذكية التي تصنّعها الشركات الرائدة، كما يوفر نظام التشغيل BMW X  مجموعة واسعة من وسائل الترفيه أثناء التنقل وعند التوقف في محطات الشحن، حيث يضع بمتناول العملاء تطبيقات بث الموسيقى مثل Spotify  وألعاباً متعددة داخل السيارة مع AirConsole، إضافة إلى تطبيقات بث الفيديو مثل Disney+  وYouTube وعدد من منصات بثّ الفيديو الدولية والمحلية المباشرة والمتوفرة حسب الطلب، مع الإشارة إلى توفّر تطبيقZoom  أيضاً لإجراء مكالمات الفيديو.   

ويقدم متجر BMW ConnectedDrive لمحة عن المزايا التي يمكن للعملاء حالياً تحميلها أو الوصول إليها وإضافتها بكل سهولة ومرونة من خلال ترقيات ConnectedDrive. فعلى سبيل المثال، يتوفر على مستوى العالم أكثر من 60 تطبيقاً من تطبيقات الجهات الخارجية في مجال الموسيقى والصوت والترفيه والألعاب والأخبار والسفر. ويحتاج العملاء إلى الاتصال عبر خدمةBMW Digital Premium  أو شبكة WiFi / نقطة اتصال هاتف ذكي لتحميل المزايا واستخدام التطبيقات. وتتضمن مجموعة مزايا BMW Digital Premium  التي يمكن للعملاء إضافتها حسب رغبتهم وظائف أمان ومزايا ملاحة شاملة وبيانات غير محدودة للترفيه، إضافة إلى تطبيقاتBMW M  التي أصبحت أيضاً متاحة حالياً.

 

تكنولوجيا الجيل السادس منBMW eDrive : كفاءة أعلى ومدى أطول وشحن أسرع

تتكوّن تكنولوجيا الجيل السادس منBMW eDrive  التي طُوّرت لسيارات فئة Neue Klasse من محركات كهربائية عالية الكفاءة وبطاريات عالية الفلطية جديدة كلياً مزودة بخلايا أسطوانية، إضافة إلى تكنولوجيا بقوة 800 فلط. ويتمّ تشغيل سيارة BMW iX3 50 xDrive بواسطة محركين كهربائيين يولّدان معاً قوة تبلغ 469 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 645 نيوتن متر. وتتسارع السيارة من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.9 ثوانٍ وتصل سرعتها القصوى إلى 210 كلم في الساعة. أما نظام الدفع الكلي الكهربائي فيتكوّن من محرك متزامن محسّن محفّز كهربائياً ويتميز بمستويات عالية من الكفاءة عند المحور الخلفي، وبمحرك غير متزامن جديد عند المحور الأمامي يتميز بتصميمه المدمج وكفاءته العالية من حيث التكلفة. ويعكس الجمع بين هذين النوعين من المحركات التزام مجموعة BMW بالحياد التكنولوجي في مجال التنقل الكهربائي أيضاً. وتعمل تكنولوجيا القيادة التي طُوّرت لسيارات Neue Klasse على الحدّ من فقدان الطاقة بنسبة 40 بالمئة مقارنةً بتكنولوجيا الجيل الخامس من BMW eDrive وتخفض الوزن بنسبة 10 بالمئة، كما تقلّص تكاليف التصنيع بنسبة 20 بالمئة.

ويحقّق مفهوم البطارية الجديدة عالية الفلطية المزودة بخلايا أسطوانية والمخصصة لسيارات Neue Klasse تقدماً كبيراً أيضاً. فكثافة الطاقة على مستوى الخلية أعلى بنسبة 20 في المئة مقارنةً بتكنولوجيا الجيل الخامس منBMW eDrive ، كما يمهد المفهوم الجديد الطريق لزيادة بنسبة 30 بالمئة في سرعة الشحن. ويتم دمج الخلايا الاسطوانية مباشرةً في البطارية عالية الفلطية (من الخلية إلى الحزمة)، مما ينعكس إيجاباً على كثافة الطاقة وكفاءة التكلفة. إضافةً إلى ذلك، يتم دمج البطارية عالية الفلطية في بنية السيارة كعنصر هيكلي بهدف خفض الوزن (من الحزمة إلى الهيكل المفتوح). وتبلغ سعة الطاقة القابلة للاستخدام في بطارية سيارةBMW iX3 50 xDrive   عالية الفلطية 108.7 كيلوواط في الساعة، مما يتيح لها اجتياز مسافة تصل إلى 805 كيلومترات بحسب دورة WLTP.

 

Charging: أوقات شحن قصيرة في خطوة غير مسبوقة لنظام الشحن ثنائي الاتجاه

تؤثر التطورات التي نتجت عن تكنولوجيا الجيل السادس منBMW eDrive  إلى حدّ كبير على تجربة الشحن أيضاً، حيث يتيح معدل الشحن الأقصى البالغ 400 كيلوواط للمستخدم شحن سيارة BMW iX3 الجديدة بقدر كافٍ من الطاقة في محطة شحن سريع بالتيار المباشر بقوة 800 فلط، وذلك لإضافة 372 كيلومتراً إلى مدى السيارة في عشر دقائق فقط. ويمكن رفع شحن البطارية عالية الفلطية من 10 إلى 80 بالمئة خلال 21 دقيقة. ويمكن كذلك شحن سيارة BMW iX3  الجديدة من محطات تيار مباشر بقوة 400 فلط بفضل تكنولوجيا إدارة البطارية المزودة بمصفوفة تبديل مدمجة والتي طورتها مجموعة BMW بالكامل داخلياً. كما تساعد الترقيات التي أجريت على تجهيز البطارية على تقليل أوقات الشحن، حيث يمكن لسيارة BMW iX3 50 xDrive الجديدة أن تُشحن قياسياً بالتيار المتردد بقوة 11 كيلوواط أو بقوة 22 كيلوواط كميزة اختيارية.

وتتوفر أيضاً وظائف شحن ثنائية الاتجاه ومتعددة في سيارة BMW iX3 الجديدة، بحيث يمكن استخدامها كمصدر لإمداد الطاقة في مجموعة متنوعة من التطبيقات. ومن بين هذه الوظائف وظيفة Vehicle-to-Load (V2L) أو "من المركبة إلى الحمولة" التي تحوّل سيارة BMW iX3 الجديدة إلى بنك طاقة محمول يمكنه تزويد الأجهزة الكهربائية بالطاقة أثناء التنقل، ووظيفة  Vehicle-to-Home (V2H)أو "من المركبة إلى المنزل" التي تحول السيارة إلى وحدة تخزين للطاقة الشمسية الناتجة عن ألواح الطاقة المثبتة على سطوح المنازل. كما يمكن للعملاء ربط سيارتهم بسوق الطاقة عبر تطبيق Vehicle-to-Grid (V2G) "من المركبة إلى الشبكة" وكسب المال من هذه العملية.

وأصبحت تتوفر حالياً مجموعة أوسع من ملحقات الشحن القياسية والاختيارية، حيث يمكن للعملاء استخدام الشاحن الجديد متعدد الوظائف للشحن المرن أثناء التنقّل، وهو مزوّد بعدد من المحولات اللازمة لشحن البطارية عالية الفلطية وإفراغها. أما نظام BMW Wallbox Professional الجديد (تيار مباشر) فيوفر شحناً ثنائي الاتجاه في المنزل أو مكان العمل، فيما يتيح نظام BMW Charging خيار الشحن المنزلي المُحسّن من حيث التكلفة/ استهلاك الطاقة الشمسية. ويبرز كعنصر مهم في تجربة شحن هذا الجيل الجديد من المركبة غطاء منفذ الشحن الذكي لسيارة BMW iX3 الجديدة، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لاستشعار نيّة العميل شحن سيارته فيفتح أو يغلق تلقائياً. وتتيح تكنولوجيا الجيل السادس من BMW eDrive عرض خط وسرعة الشحن الحالية عبر تطبيق My BMW، كما يمكن عرض عشرة عقود شحن فردية من مزوّدين مختلفين رقمياً داخل سيارة BMW iX3 الجديدة، مما يتيح استخدام وظيفة 

Plug & Charge Multi Contract.

 

Heart of Joy: متعة القيادة المطلقة ترتقي لمستويات غير مسبوقة

يُعدّ  Heart of Joyأحد الحواسيب الخارقة الأربعة في الهندسة الإلكترونية لفئة Neue Klasse والمسؤول عن إدارة نظام الدفع وديناميكيات القيادة. فوحدة التحكم عالية الأداء هذه تتولى مسؤولية الوظائف الفرعية للمحرك والمكابح واستعادة الطاقة والتوجيه، وتعالج المعلومات بسرعة أكبر بعشرة أضعاف من وحدات التحكّم التقليدية. وبالتالي، تتم الاستفادة من كامل إمكانات التنقل الكهربائي في ما يتعلق بنقل الطاقة الفوري والسلس، والسرعة، والثبات، والكفاءة.

وتقوم وحدة تحكّمHeart of Joy  بالتعاون مع برنامج  BMW Dynamic Performance Controlالذي تم تطويره بالكامل داخلياً بحساب كافة معايير ديناميكيات القيادة بمستوى غير معهود من السرعة والدقة. وتبرز في هذا المجال عقود من الخبرة التي تتمتع بها BMW في مجال التحكّم بديناميكيات القيادة، حيث يشعر السائق والركاب في سيارة BMW iX3 الجديدة بإحساس القيادة المتناغم والفريد الذي تتميز به سيارات BMW بغضّ النظر عن ظروف القيادة وسرعتها. فكل حركة لدواستي الوقود والكبح والتوجيه يتم تنفيذها بشكل مباشر وبكلّ ثقة ودقة. ومن أبرز سماتها الأخرى الثبات التام وعملية التوقف الأكثر سلاسة لسيارة BMW على الإطلاق والتي تحققت بفضل وظيفةSoft Stop  الفريدة. إضافة إلى ذلك، يتم تعزيز كفاءة سيارة BMW iX3 الجديدة من خلال الإدارة المتكاملة لنظام نقل الحركة والكبح واستعادة الطاقة. فخلال القيادة اليومية، يتم تنفيذ 98% من عمليات الكبح باستخدام استعادة الطاقة فحسب، أي من دون استخدام المكابح الاحتكاكية.

 

"العقل الخارق للقيادة الآلية" لأنظمة مساعدة السائق بتقنية الجيل الجديد

يبرز أيضاً دور حاسوب آخر عالي الأداء يجمع بين كافة وظائف القيادة الآلية والركن في سيارة BMW iX3، ويتميز بقدرة معالجة أكبر بعشرين ضعفاً من وحدات التحكّم التقليدية. ويتيح "العقل الخارق للقيادة الآلية" تحقيق تقدم تكنولوجي كبير في هذا المجال أيضاً مع Neue Klasse.

 

نظامBMW Symbiotic Drive  الذي يدعم القيادة الذكية

تستخدم سيارة BMW iX3 نظامSymbiotic Drive  إلى جانب أنظمة مساعدة السائق لمنح السائق تجربة قيادة جديدة كلياً. فعندما يحتاج إلى التسارع أو الكبح أو التوجيه، تندمج مدخلاته بكل سلاسة مع برامج الذكاء الاصطناعي ليختبر بذلك جانباً جديداً تماماً من متعة القيادة المطلقة. وتتوفر وظائف مساعدة السائق هذه بشكل عام ضمن التجهيزات القياسية في الطرازات الأساسية. فعلى سبيل المثال، لا يتوقف نظام التحكم الآلي بالسرعة بمجرد الضغط قليلاً على دواسة الفرامل، بل فقط عندما يضغط السائق عليها بقوة أكبر. ويوفر نظامBMW  المطوّر للمساعدة على الطرق السريعة الدعم لعملاءBMW iX3  منذ لحظة استقلالهم الطريق السريع وحتى خروجهم منه، حيث يسمح لهم برفع يديهم عن عجلة القيادة لفترات طويلة. وتشمل الوظائف التي يقدمها نظام المساعدة في المدينةCity Assistant  اكتشاف إشارات المرور، حيث تتوقف السيارة تلقائياً وتعود للانطلاق من جديد.

 

هندسة إلكترونيات جديدة بأربعة "عقول خارقة"

تتكوّن الهندسة الإلكترونية المطورة حديثاً وبالكامل من أربعة حواسيب عالية الأداء تُعرف باسم "العقول الخارقة". وتجمع هذه الحواسيب قوتها في مجال المعالجة للارتقاء بديناميكيات القيادة، والقيادة الآلية، ونظام المعلومات والترفيه، ودعم الوظائف الأساسية والمعززة للراحة. كما أنها توفر الأساس لهندسة برمجيات جديدة يمكن ترقيتها باستمرار، وهي بالتالي مصممة لتضمين تحديثات الوظائف القادمة بما في ذلك مزايا الذكاء الاصطناعي.

ويتكون النظام العصبي الرقمي الجديد من مجموعة أسلاك مقسّمة إلى أربع مناطق، مما يحدّ من الوزن بنسبة 30 في المئة مقارنةً بالتقنية المستخدمة سابقاً، ويقلّص طول الأسلاك المستخدمة بحوالى 600 متر. ومن المزايا الجديدة الأخرى "الصمامات الإلكترونية الذكية" الرقمية التي تحلّ مكان صمامات الأمان التقليدية، وهي توفر طاقة ذكية في مختلف حالات السيارة بحيث تسهم في تحسين كفاءتها بشكل عام.

تعدّBMW iX3  سيارة معرّفة فعلياً بالبرمجيات ومجهّزة بشكل استثنائي للمستقبل بفضل حواسيبها الخارقة الأربعة ومنصات برامجها شديدة الترابط. كما أنّ الهندسة الإلكترونية الجديدة تشكّل أساساً لتحسينات متعددة الأوجه في ربط سيارةBMW iX3  بتطبيق My BMW. ويوفر هذا المستوى الجديد من جودة التكامل والدمج تجارب فريدة ويزخر بإمكانات هائلة للابتكار المستقبلي.

 

تجهيز وتخصيص يعزّزان متعة القيادة ويرتقيان بمستويات الراحة والمرونة

ستتوفر سيارة BMW iX3 الجديدة عند إطلاقها بلون صلب واحد وخمسة ألوان معدنية. وكبديل عن عجلات الألمنيوم قياس 20 بوصة المتوفرة قياسياً، يمكن للعملاء اختيار ما يستهويهم من مجموعة حصرية من عجلات الألمنيوم الجديدة قياس 20 و21 و22 بوصة. وتتضمن المجموعة أيضاً عجلات BMW M و BMW Individual  المصنوعة من الألمنيوم، ويتميز بعضها بمواصفات Air Performance المعززة ديناميكياً وخفيفة الوزن.

ويمكن للعملاء تخصيص تصميم المقصورة بما يتوافق مع أسلوبهم الشخصي من خلال اختيار حزمة التصميم الداخلي Essential أوContemporary  أو M Sport أو BMW Individual. يشار إلى أنّ مقعد السائق والراكب الأمامي قابلان للتعديل كهربائياً والتدفئة قياسياً، فيما تتوفر مقاعد M Sport والمقاعد متعددة الوظائف كخيار. كما أنّ المقود الرياضي ومقود M Sport مدرجان أيضاً في قائمة الخيارات المتاحة.

وتشمل المواصفات القياسية لسيارة BMW iX3 50 xDrive الجديدة نظام التحكّم الآلي بالحرارة ثنائي المناطق، ونظام الدخول المريح، والتشغيل الآلي للباب الخلفي، وحزمة المرايا الخارجية القابلة للتمدّد، وجهاز الإنذار، ووظيفة الشحن اللاسلكي للهاتف. ومن أبرز المزايا الاختيارية الأخرى نظام التحكّم الآلي بالحرارة ثلاثي المناطق، ووظائف المصابيح الأمامية المتكيفة مع التحكّم الذكي بالإضاءة، وحزمة BMW Iconic Glow التي تتضمن شبك BMW المضيء، ونظام Harman Kardon HiFi المكوّن من 13 مكبّر صوت، إضافة إلى تدفئة عجلة القيادة، وفتحة السقف البانورامية الكبيرة التي يتميز زجاجها العاكس للحرارة بقدرته على تصفية الطاقة الشمسية وتوفير حماية كلية من الأشعة فوق البنفسجية.


 

نهج شامل يهدف إلى تعزيز مبدأ التدوير والحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

باشرت مجموعة BMW بتطوير الجيل الجديد من سياراتها من خلال تكثيف جهود تعزيز التدوير وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد تم تطبيق نهج شامل لتقليل البصمة الكربونية لسيارةBMW iX3  الجديدة، بدءاً من تطوير المنتج الذي يركز على الدائرية وتحسين سلسلة الإمداد من خلال الاستخدام الدوري للمواد الثانوية والطاقة المتجددة، وصولاً إلى الإنتاج ومرحلة استخدام السيارة وإعادة تدويرها لاحقاً.

وتضمن مجموعة من الإجراءات المتخذة بقاء البصمة الكربونية لسيارة  BMW iX3 50 xDrive على مدار دورة استخدامها أقلّ بنسبة 34% من سابقتها، بحسب قياسها بمعادل ثاني أكسيد الكربون واستناداً إلى مسافة مقطوعة تبلغ 200 ألف كيلومتر. ويعني هذا أنه عند استخدام الطاقة المستمدة من مزيج الكهرباء الأوروبي، ستكون البصمة الكربونية للمنتج (استناداً إلى دورة استخدامه الكاملة) أقلّ من بصمة الطراز المماثل المزوّد بمحرك وقود عندما يجتاز مسافة تقارب الـ21,500 كيلومتر. وإذا تم شحن السيارة حصرياً باستخدام الكهرباء من مصادر متجددة، لن تحتاج إلا إلى اجتياز مسافة 17,500 كيلومتر لبلوغ المعدل ذاته.

والجدير بالذكر أنّ ثلث سيارة BMW iX3 الجديدة تقريباً يُصنع من مواد خام ثانوية. فعلى سبيل المثال، يُستخدم البلاستيك البحري المعاد تدويره بنسبة 30% في تصنيع المكوّنات البلاستيكية الحرارية لحجرة المحرك، ومساحة التخزين الكائنة تحت غطاء المحرك وغطائها. كما أنّ الخيط المستخدم في أسطح مقاعد Econeer   مصنوع من البولي إيثيلين تيرفثالات المعاد تدويره بنسبة 100%، والخيط المستخدم في بطانة السقف وسجادات الأرضية مصنوع من مواد معاد تدويرها بنسبة 100%. وفي ما يتعلق بهيكل السيارة، يتم استخدام الألمنيوم المصنوع من المواد الخام الثانوية بنسبة 80% في المحامل المفصلية وحاملات المحاور، فيما يُصنع الألمنيوم المستخدم في إطارات العجلات من المواد الخام الثانوية بنسبة 70%.

من جهة أخرى، تم خفض البصمة الكربونية الإجمالية لسلسلة توريد سيارات BMW iX3 50 xDrive بنسبة 35%. فقسم الإنتاج في مصنع مجموعة BMW  في ديبرسين لا يستخدم الوقود الأحفوري في عمليات التشغيل العادية. كما أنّ الكفاءة الإجمالية لسيارة BMW iX3 الجديدة في مرحلة الاستخدام باتت أعلى من الطراز السابق بنسبة تناهز الـ20% وذلك بفضل تقنية الجيل السادس منBMW eDrive  وتدابير BMW EfficientDynamics  الأخرى.

1001672581.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة