مسقط - الرؤية
استقبلت هيئة حماية المستهلك خلال النصف الأول من العام الجاري 16,915 شكوى في ديوان عام الهيئة ومختلف مديرياتها وإداراتها بمختلف محافظات سلطنة عُمان، وذلك حسب تقرير المؤشرات الإحصائية الصادر عن الهيئة، ممثلة بدائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية، في إطار جهودها المبذولة لحماية حقوق المستهلكين واسترجاعها، بما يضمن نزاهة التعاملات التجارية في السوق العُماني. وتصدّرت محافظة مسقط بقية المحافظات في عدد الشكاوى، إذ بلغ عددها 9,515 شكوى، وهو ما يزيد عن نصف الشكاوى المسجلة، وذلك نظراً للكثافة السكانية والنشاط التجاري المرتفع في المحافظة. تلتها محافظة شمال الباطنة بـ2,539 شكوى، ثم محافظة جنوب الباطنة بركاء بـ1,107 شكوى، فيما سجلت محافظة جنوب الشرقية 719 شكوى، وبلغ معدل الشكاوى في محافظة الداخلية 681 شكوى، وتم تلقي 555 شكوى في محافظة ظفار. أما بقية المحافظات، فقد توزعت فيها الشكاوى على النحو الآتي: محافظة شمال الشرقية استقبلت 392 شكوى، فيما بلغ إجمالي الشكاوى في محافظة الظاهرة 458، وفي محافظة البريمي 546. أما محافظة جنوب الباطنة الرستاق فقد سجلت 358 شكوى، وفي محافظة مسندم خصب تم استقبال 20 شكوى، وفي محافظة الوسطى 19 شكوى، بينما بلغ عدد الشكاوى في محافظة مسندم (دبا) 6 شكاوى، في حين لم تسجل إدارة المزيونة أية شكاوى خلال الفترة ذاتها. وتعكس هذه المؤشرات تجاوب المستهلكين مع قنوات الهيئة وثقتهم في دورها بحماية حقوقهم، كما تُبرز في الوقت ذاته سعي الهيئة الدائم نحو تعزيز ثقة المجتمع في منظومة حماية المستهلك، وتحقيق مبدأ الشفافية والنزاهة في الأسواق. وأكدت الهيئة أنها مستمرة في تلقي الشكاوى والملاحظات من خلال مراكزها المنتشرة في كافة محافظات سلطنة عُمان، إضافة إلى قنوات التواصل الرقمية، مشددة على أهمية الشراكة المجتمعية في التصدي للممارسات التجارية الضارة، وضمان بيئة استهلاكية آمنة وعادلة للجميع.