عُمانيات في الحقل الإعلامي: تحقيق التوازن وإثبات الذات من أبرز تحديات المرأة في قطاع الإعلام

 

 

 

مسقط- ثريا الراشدية

أكدت مجموعة من العُمانيات العاملات في مجال الصحافة والإعلام، أن تحقيق التوازن بين المسؤوليات الاجتماعية والمهام الوظيفية إلى جانب السعي لإثبات الذات في بيئة عمل يغلب عليها الذكور، من أبرز التحديات التي تواجهها المرأة العُمانية العاملة في قطاع الإعلام، لكنهن أشرن إلى الدعم الذي يحظين به على مختلف المستويات.

وترى بلقيس بنت محمد الهنداسية، مُحررة صحفية في مجلة التكوين ومُعدّة برامج في قناة مجان الفضائية، أن دور المرأة العُمانية في الإعلام يشهد تقدمًا ملحوظًا، حيث أصبحت جزءًا حيويًا لا يتجزأ من المشهد الإعلامي، مشيرة إلى أن الإعلامية العُمانية اليوم تتمتع بحضور قوي وفعال عبر مختلف المنصات، ولم تعد مجرد ناقلة للأحداث بل أصبحت عنصرًا أساسيًا يساهم في تشكيل وتوجيه الرأي العام عبر تقديم محتوى غني يعكس بعمق تطلعات مجتمعها وقيمه السامية.

بلقيس الهنداسية.jpeg
 

وأوضحت الهنداسية أن رغم الإنجازات الملحوظة التي حققتها المرأة العُمانية في ساحة الإعلام إلا أن هناك المزيد من الفرص لتعزز دورها وتوسع نطاق مشاركتها على المستويين المحلي والدولي، لافتة إلى ضرورة منح المرأة فرصًا قيادية أكبر داخل المؤسسات الإعلامية، مما يمكنها من تولي مناصب صنع القرار والمساهمة بفعالية في تطوير ملامح الإعلام العُماني. ودعت الهنداسية إلى توفير بيئة عمل مرنة تتيح للإعلامية العُمانية تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

من جهتها أشارت مديحة بنت سعيد السليمانية مذيعة ومعدة برنامج في قناة إذاعة الوصال، إلى أهمية التوازن للمرأة العاملة، مؤكدةً أن التوفيق بين متطلبات العمل والحياة الشخصية أمرٌ ضروري.

مديحة السليمانية.jpeg
 

وأكدت السليمانية أن القوانين في سلطنة عُمان تدعم المرأة وتحفظ لها حقوقها في إجازات الأمومة وساعات الرضاعة، كما أن بيئة العمل التي توفر مساحة كافية للمرأة تمكنها من النجاح وتحقيق التوازن. وأضافت: "يجب أن يكون الإعلام النسائي على مستوى أكبر في المرحلة القادمة، خاصةً وأن هناك خصوصية عالية لقضايا المرأة".

من جانبها ترى الصحفية والإعلامية عواطف العامرية أن طبيعة العمل الإعلامي تتطلب تواصلًا مستمرًا مع المجتمع، باعتباره المرجعية الأساسية للعاملين في هذا المجال.

عواطف العامرية.jpeg
 

وقالت العامرية إن هذا التفاعل المستمر يفرض على الإعلامية تحقيق حضور قوي وبناء شخصية مستقلة، دون التأثير على اهتماماتها الإبداعية أو مشاركاتها الاجتماعية، مشيرة إلى أن التوازن بين الحياة المهنية والشخصية يعد تحديًا رئيسًا، حيث يتطلب العمل الإعلامي مجهودًا كبيرًا يستمر أحيانًا حتى بعد ساعات العمل الرسمية.

 

وقالت خديجة بنت خلفان العبرية، مذيعة ومقدمة برامج بتلفزيون سلطنة عمان: "شخصية المذيعة كانت حاضرة معي دائمًا، وعندما حققت حلمي وأصبحت فعلًا مذيعة في تلفزيون سلطنة عُمان، لم أشعر بتغير كبير، بل زادت شعبيتي وشعرت بحب الناس لي ودعواتهم الدائمة لي بالخير". وأشارت إلى أن التحديات في هذا المجال أصبحت شبه منعدمة مقارنة بالماضي؛ حيث تحظى المرأة اليوم بدعم كبير وانخراط أوسع في الإعلام.

خديجة العبرية.jpeg
 

من جهتها قالت بلقيس بنت سليم الحبسية، معدة برامج بإذاعة الشبيبة، إن عملها في مجال الإعلام والصحافة مكنها من اكتشاف ذاتها وإمكاناتها بشكل أكبر، مشيرة إلى أن المرأة في الإعلام تحظى بفرص عديدة للقاء شخصيات ناجحة وقيادية في مجالات متنوعة مثل الصحة والتعليم والسياسة والاقتصاد مما يسهم في تعزيز تجربتها في استكشاف قيمتها وبناء مبادئها وقيمها الرفيعة، بالإضافة إلى اكتساب معارف جديدة في بيئات مختلفة.

بلقيس الحبسية.jpeg
 

 

وقالت وعد بنت علي الهطالية مذيعة أخبار إن أبرز التحديات التي تواجهها هي تحقيق التوازن بين عملها وحياتها الشخصية الجديدة، كما إن من بين الصعوبات عدم تقبل بعض الرجال لفكرة أن المرأة الإعلامية تمتلك الكفاءة والقدرات ذاتها، مما يؤدي إلى قلة الفرص المتاحة للمرأة الإعلامية للحصول على مناصب إعلامية مقارنة بالرجل.

وعد الهطالية.jpeg
 

 

وأبرزت سُمية بنت حمد الشبيبية، مراسلة في قناة مجان  أهمية التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، وهو "يؤثر إيجابًا على الإنتاجية ويحسن الصحة النفسية والعقلية" حيث أنها وضعت خطة مدروسة لتحقيق هذا التوازن، تتضمن تحديد الأولويات، وممارسة الرياضة، وتنظيم الوقت.


سمية الشبيبية.jpeg
 

 

وقالت خلود الفزارية، محررة صحفية بجريدة عُمان: "عملي يتطلب اهتمامًا دائمًا بمستجدات الأخبار والأحداث، مما يستنزف وقتي ويبعدني عن أهلي وأصدقائي، ورغم أن العمل الإعلامي يحمل العديد من الفعاليات والمسؤوليات، فإن التحديات تكمن في عدم مراعاة الظروف التي تحتاج إلى تفهم عميق للطبيعة الإنسانية."

خلود الفزارية.jpeg
 

وأضافت الفزارية: "ورغم كل هذه التحديات، أرى النور في تطور دور المرأة العُمانية في الإعلام، إذ تفخر المرأة بتحقيق إنجازات ملموسة، ونجاحها في الوصول إلى مناصب رفيعة".

 

وتناولت الصحفية والاعلامية أحلام بنت سعيد الحاتمية تأثير العمل الإعلامي على التوازن بين الحياة المهنية والشخصية والتحديات التي تواجه المرأة العُمانية في هذا المجال بقولها: "لربما طبيعة العمل الإعلامي تتطلب جهدًا أكبر ووقتًا أكثر، مما جعل من الصعب الموازنة بين العمل والحياة الشخصية.

أحلام الحاتمية.jpeg
ثريا الراشدية.jpeg

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة