تقدم ملحوظ في التصنيف الائتماني لـ"عمانتل"

 

مسقط- الرؤية

حققت عمانتل تقدماً ملحوظاً في تصنيفها الائتماني، مما يؤكد مكانة الشركة الاستراتيجية وأداءها القوي في قطاع الاتصالات، وذلك وفق التقارير الصادرة عن وكالتي موديز وفيتش للتصنيف الائتماني.

وفي الوقت نفسه، تمَّت ترقية التصنيف الائتماني للسندات غير المضمونة الممتازة المدعومة (الصكوك) الصادرة عن عمانتل للصكوك المحدودة والسندات غير المضمونة الممتازة المدعومة الصادرة عن Oztel Holdings SPC Limited من Ba2 إلى  Ba1، كما تم تغيير التوقعات على جميع الكيانات من إيجابية إلى مستقرة.

وقالت موديز في البيان: "تعكس هذه الترقية في التصنيف الأداء المالي المستقر لعُمانتل وسط المنافسة الشديدة منذ عام 2022، وقوة الائتمان التي تتناسب بشكل أكبر مع تصنيف القوة الأساسية للائتمان BCA عند مستوى Ba2  وتحسن السيولة"، مشيدة بسجل الشركة الحافل بالنجاح والتزامها بتطبيق سياسة مالية حكيمة واستراتيجية تطوير تم تصميمها وإعدادها بعناية فائقة، كما تمت الإشادة بالجهود المبذولة للحفاظ على الرافعة المالية تحت السيطرة.

وفي تطور آخر، ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف عمانتل طويل الأجل للمُصدر عند "BB+" وثبتت تصنيف "BB+" على سنداتها غير المضمونة بقيمة 900 مليون دولار أمريكي التي تستحق السداد في عام 2028 وكذلك شهادات الصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي المستحقة للسداد في عام 2031.

وأشارت الوكالة إلى الارتباط الواضح بين التصنيف الائتماني لعمانتل والتصنيف السيادي لسلطنة عمان BB+ مستقر، وهو ما يعكس العلاقة القوية بينهما، حيث تمتلك الحكومة العمانية نسبة 51٪ من أسهم الشركة، بما يتماشى مع معايير تصنيف الكيانات ذات الصلة بالحكومة (GRE) الخاصة بوكالة فيتش ومعايير تصنيف الروابط الأصيلة منها والفرعية  (PSL).

وعدلت وكالة فيتش التصنيف الائتماني المستقل لعمانتل (SCP) إلى "bbb" من "bbb-"، وهو ما يعكس التحسينات المستمرة للشركة في صافي الرافعة المالية قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك (EBITDA) والتدفقات النقدية الحرة القوية المُحققة والتوقعات بأنه قد تم على الأرجح امتصاص أقصى تأثير محتمل على تدفقات عمانتل النقدية بعد دخول فودافون للسوق في سلطنة عمان.

ويشير تقرير فيتش إلى أن برنامج عمانتل يعكس مكانة الشركة الرائدة في السوق المحلية، والتي تم تعزيزها عبر عدد من مبادرات تنويع التدفقات النقدية من خلال امتلاكها حصة في شركة زين. ويخفف من حدة هذه العوامل حجم المنافسة الطويل الأجل والمتزايد تدريجيا، وتنويع الشركة خدماتها بشكل كبير في قطاع خدمات الألياف المقدمة من خلال اتفاقيات البيع بالجملة.

وتأتي هذه الإشادة بجهود عمانتل في الوقت الذي تتحول فيه عمانتل من مزود اتصالات تقليدي إلى شركة تقدم حلولاً تقنية متكاملة، حيث حققت عمانتل طفرات كبيرة في تعزيز التجارب الرقمية وقيادة التحول الرقمي في سلطنة عمان وتوسيع انتشارها العالمي.

وقال غسان بن خميس الحشار الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في عمانتل: "يعكس رفع التصنيف الائتماني من قبل وكالتي موديز وفيتش بشكل كبير نجاح عمانتل في تنفيذ استراتيجياتها الطموحة التي عززت ريادة عمانتل في قطاع الاتصالات، كما يعكس هذا التقدير عملنا الجاد ومرونتنا في التعامل مع تطورات السوق بالرغم من زيادة المنافسة، وهذا الإنجاز هو نتيجة لجهودنا المستمرة والتزامنا بتنفيذ استراتيجيتنا التي تم صياغتها بعناية فائقة مؤكدين التزامنا بمواصلة التطوير وتقديم قيمة متميزة لمشتركينا وشركائنا في الوقت الذي ننتقل فيه إلى شركة موفرة للحلول التقنية المتكاملة".

وتمكنت عمانتل من خلال تكامل أعمالها وعملياتها وخبرتها الواسعة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية من ترسيخ مكانتها كشركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عمان وخارجها، وقد أسهمت الأساليب المبتكرة التي تتبعها الشركة في تقديم أحدث الحلول لمختلف فئات المشتركين وقطاعات الأعمال، وتسعى الشركة إلى تقديم تجربة لا تضاهى لمشتركيها وتعمل على تجاوز توقعاتهم.

وتعمل عمانتل من أجل الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات مثل الحلول السحابية، حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذكاء الاصطناعي، الحلول الذكية، الأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

تعليق عبر الفيس بوك