بدء الطرح خلال سبتمبر الجاري.. والإدراج ببورصة مسقط الشهر المقبل

230.7 مليون ريال توزيعات أرباح سنوية متوقعة مع طرح 25% من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام

 

◄ تخصيص 60% من الأسهم للمستثمرين الرئيسيين و40% للأفراد

◄ تعيين بنك صحار مديرًا للإصدار.. و"HSBC" وناتكسيس وبنك الاستثمار العُماني منسقين مشتركين

◄ الطرح جزء من خطة تخارج "جهاز الاستثمار" من بعض الأصول الحكومية

◄ الاكتتاب العام يترجم مُستهدفات "عُمان 2040" لجذب الاستثمارات

◄ الطرح يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

◄ المعمري: أصول "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" ذات قيمة عالية

◄ الأزكوي: إنتاج "أوكيو" تضاعف 14 مرة منذ انطلاقها

◄ اعتماد سياسة توزيع أرباح ربع سنوية بعد الطرح

◄ نشر تقرير سنوي عن الاستدامة في الشركة اعتبارًا من 2025

 

الرؤية- ريم الحامدية

تعتزم أوكيو للاستكشاف والإنتاج، إحدى شركات أوكيو المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها  للاكتتاب العام الأوّلي، فيما تحتفظ المجموعة بنسبة 75% على الأقل من الأسهم، مملوكةً بعد الطرح مباشرةً؛ وذلك بعد الحصول على الموافقات من هيئة الخدمات المالية.

DSC_3752.JPG
 

وقالت الشركة- في مؤتمر صحفي مُوسَّع يوم الإثنين- إن هذا الطرح يُجسّد توجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية ترجمةً لمستهدفات رؤية عُمان 2040 الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كما يأتي هذا الطرح باعتباره جزءًا من تنويع وتوسيع قاعدة المُساهمين. ويُتيح هذا الطرح للمستثمرين الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان.

وبحسب تصريحات المسؤولين في الشركة، فإنَّ من المتوقع بدء الاكتتاب خلال شهر  سبتمبر الجاري، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية، فيما ستُدرج الأسهم المُكتتب فيها في بورصة مسقط خلال شهر أكتوبر المقبل.

DSC_3755.JPG
 

ومن المقرر أن يُتاح الطرح لشريحتين من المستثمرين المؤهلين في سلطنة عُمان والمستثمرين المؤسسين المؤهلين والمستثمرين من بعض الدول؛ حيث سيُخصَّص 60% من إجمالي الأسهم المطروحة لمستثمري الفئة الأولى التي ستركز على المستثمرين المؤسسين، في حين سيخصص 40% من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين من الأفراد، وذلك وفق الآليات التي ستُعتمد من هيئة الخدمات المالية.

ويتوافق هذا الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لبيان بنك صُحار الإسلامي الذي اعتمد في رأيه على المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وسيتم إغلاق الاكتتاب في أسهم المساهم البائع بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ الإدراج ويستمر لمدة 180 يوماً بعد ذلك، مع مراعاة الاستثناءات العُرفية والتنازل من قبل المنسقين العالميين.

التنويع الاقتصادي

وقال أشرف بن حمد بن مانع المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو: "يُشكِّل طرح نسبة من أسهم مجموعة أوكيو في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب، خطوةً لترجمة خطط جهاز الاستثمار العُماني للتخارج من بعض أصول الشركات الحكومية، خاصةً وأن هذه الخطوة تأتي بعد نجاحنا في طرح الاكتتاب لشركتين تملكهما المجموعة؛ هما: أبراج لخدمات الطاقة، وأوكيو لشبكات الغاز، وما حققه هذا الطرح من إقبال كبير؛ الأمر الذي يعمل على بلورة توجهات حكومة سلطنة عُمان لتسريع سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية بما يعزز تنمية الاقتصاد الوطني".

DSC_3758.JPG
 

وأضاف المعمري أن شركة أوكيو للاستكشاف والانتاج تُعد واحدة من أهم شركات مجموعة أوكيو، والذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مضيفًا أنها تتبوأ مكانة رائدة في تعظيم القيمة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان؛ حيث تعمل الشركة على الاستفادة من أصولها ذات القيمة العالية وخبراتها العالمية.

وقال المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج: "يسعدنا أن نعلن عن نية أوكيو للاستكشاف والإنتاج طرح أسهمها للاكتتاب العام من أجل تحقيق النمو المستدام وتعزيز مكانتنا في قطاع الطاقة كمشغل مسؤول وشريك معتمد للشركات العالمية والمحلية في قطاع النفط والغاز". وأضاف الأزكوي: «إن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعد شريكًا موثوقًا لـ13 من الشركات العالمية بفضل ما تتميز به من مصداقية ونمو ثابت وإنتاج ضخم تضاعف 14 مرة تقريبًا منذ انطلاقها. ونعتز بكوننا الشركة الرائدة في القطاع، وبمكانتها الراسخة في السوق التي تُمكِّنُنا من تحقيق النمو المستدام".

وتابع الأزكوي: "إننا على ثقة أننا نقف على أعتاب مستقبل مشرق، ونؤكد التزامنا بمواصلة رحلة النجاح وإتاحة الفرصة للمستثمرين للمشاركة في هذه الرحلة".

وأعلنت الشركة عن تعيين بنك "إتش إس بي سي" وناتكسيس وبنك الاستثمار العُماني وبنك صُحار الدولي منسقين مشتركين (المنسقين العالميين المشتركين)، وتعيين بنك صُحار الدولي مديرًا للإصدار.

توزيع الأرباح

وتعتزم الشركة اعتماد سياسة توزيع أرباح ربع سنوية لدفع أرباح الأسهم بعد الطرح، والحفاظ على سياسة توزيع أرباح قوية تهدف إلى إعادة جميع التدفقات النقدية الحرة القابلة للتوزيع تقريبًا إلى المساهمين بعد توفير فرص النمو والاستثمارات.

وتتوقع الشركة توزيع الأرباح الأولى بقيمة 57.7 مليون ريال عُماني (150 مليون دولار أمريكي) للربع الثالث من عام 2024 في شهر ديسمبر 2024 تقريبًا، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 150 مليون دولار أمريكي للربع الأخير من عام 2024، في مارس 2025 تقريبًا؛ لتكون الأرباح السنوية بذلك تقريبًا ما يُعادل 230.7 مليون ريال عُماني أو 600 مليون دولار أمريكي.

يُشار إلى أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج، واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتُصنَّف الشركة- التي تأسست في عام 2009- كواحدة من أهم  المنتجين للنفط والغاز، وقد شهدت الشركة نموًّا ملحوظًا؛ حيث ارتفع متوسط إنتاجها اليومي بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل نفط مكافئ يوميًّا على أساس حصة صاحب الامتياز في عام 2023؛ حيث شكَّل إنتاجها الإجمالي 14% تقريبًا من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام.

وتتميَّز بأنها الشركة الوحيدة التي منحتها الحكومة الحق في ممارسة حقوق المشاركة في مشاريع النفط والغاز بمجرد الإعلان عن الجدوى التجارية، وهي مكانة تتمتع بها منذ عام 2009. وتُتيح حقوق المشاركة، للشركة فرصة استثنائية لزيادة مواردها وتحقيق نمو منخفض المخاطر، وبذلك تعد فرصة لتحقيق النمو وتحصيل الأرباح، وتتميَّز بتكلفة التشغيل المنخفضة، بالمقارنة بنظيراتها، بجانب النفقات التشغيلية التي تبلغ 9 دولارات لبرميل النفط المكافئ في عام 2023 بسبب الموقع الجغرافي الجذاب والقدرة التشغيلية القوية ومشاركة الدروس المستفادة من مناطق الامتياز التي يشغلها الشركاء.

وقد أسهم هذا الأساس المنخفض لتكلفة التشغيل، مقترنًا بالنظام الضريبي المستقر والجذاب في عُمان، في توليد تدفق نقدي بقيمة 16 دولارًا أمريكيًّا لكل برميل نفط مكافئ في عام 2023. كما بلغت نسبة العائد المعدل على رأس المال المستخدم ما يصل إلى 33% في سنة 2023، وهو ما يعد مؤشرًا قويًّا ونتيجة رائدة بالمقارنة بنظيراتها. وقد حافظت الشركة على نسبة مديونية منخفضة للغاية بمرور السنين، حتى وصلت إلى صافٍ نقدي في سنة 2023.

الحياد الكربوني

وتُطبِّق الشركة استراتيجية بيئية تتماشى مع رؤية عُمان 2040، كما تلتزم بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ فهدفها الأساسي يستند إلى عدد من المستهدفات الكمية التي تشمل: تحقيق الحياد الصفري في النطاق 1 والنطاق 2 بحلول عام 2050، من أصولها التشغيلية (أي منطقتي الامتياز 60 و8) ومشروع محطة مسندم للغاز، ومرفق المعالجة ومحطة التصدير، والتخلص من الحرق التقليدي للغاز بحلول عام 2027.

وتعتبر كثافة الانبعاثات الكربونية في النطاقين 1 و2 للشركة، التي تبلغ 15 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون / لكل برميل مكافئ نفط، أقل من الهدف الذي وضعته مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ لسنة 2025 (OGCI) الذي يبلغ 17 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون / برميل مكافئ نفط، كما خفَّضت الشركة كثافة انبعاثاتها الكربونية للنطاقين التشغيليين 1 و2 بنسبة 19% في سنة 2023 بالمقارنة بخط الأساس في سنة 2021. ورصدت الشركة العديد من فرص تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة على مدار السنوات العشر القادمة، من بينها مشاريع تقليل حرق الغاز ومشاريع كفاءة الطاقة وتحسين العمليات والطاقة المتجددة. وتعتزم الشركة أيضًا إطلاق مبادرات أخرى لتقليل الانبعاثات في المستقبل، وهي المبادرات التي من المتوقع أن تساهم في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بما يصل إلى 40% في النطاقين 1 و2 بالمقارنة بخط الأساس لسنة 2021.

وتأتي التزامات الشركة في إطار خطة نزع الكربون التي أطلقتها أوكيو، كما تشكل جزءًا جوهريًّا من استراتيجيتها لتحسين الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة وتقليل الأثر البيئي للمجموعة. علاوة على ذلك، تخطط الشركة للترويج لمؤشرات أدائها ذات الصلة بالممارسات البيئة والاجتماعية والحوكمة من خلال إعداد تقرير سنوي للاستدامة، يُتوقع نشره اعتبارًا من عام 2025.

تعليق عبر الفيس بوك