جلسة عصف ذهني للتحديات ومناقشة الحلول والمبادرات المقترحة

استعراض دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر

 

 

مسقط- الرؤية

نظمت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد حلقة عمل بعنوان "الطاقة المتجددة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: التحديات والفرص"، في إطار الجهود المبذولة لفتح آفاق أرحب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق تنمية مستدامة والوصول إلى هدف الحياد الصفري.

وتنعقد هذه الحلقة استكمالًا لحلقة العمل الأولى للحياد الصفري وآفاق الفرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف موائمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع التحول في مجال الطاقة، واستعراض الحوافز والتسهيلات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاستخدام الطاقة المتجددة.

وتضمنت الحلقة عدة أوراق عمل؛ منها: "الحوافز والتسهيلات لاستخدام الطاقة المتجددة" التي قدمها البرنامج الوطني للحياد الصفري، وورقة عمل تحت عنوان "موائمة الشركات الصغيرة والمتوسطة المستدامة مع التحول في مجال الطاقة" مقدمة من هيئة تنظيم الخدمات العامة، كما قدمت شركة نفاذ للطاقة المتجددة تجربتها في استخدام الطاقة المتجددة والمشاريع المقدمة.

وقالت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: "سعداء بالمشاركة في حلقة العمل بالتعاون مع شركائنا وزارة الاقتصاد؛ حيث تُعد هذه الحلقة منصةً مُهمة لاستعراض الدور المحوري الذي يمكن أن تؤديه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهداف الحياد الصفري ودفع عجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر".

وأضافت: "نسعى من خلال هذه الحلقة إلى مناقشة الفرص الواسعة وايجاد التمكين المناسب لرواد الأعمال في قطاع الطاقة المتجددة، وتسليط الضوء على أهمية التقنيات والابتكارات الداعمة للحياد الصفري، مثل حلول الطاقة الشمسية، وتخزين الطاقة، والتكنولوجيا النظيفة". وأكدت الزرعية أن هذه الابتكارات ليست فقط أدوات لتحقيق الكفاءة والاستدامة؛ بل أيضًا محركات رئيسية للنمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية.

وأضافت أن دعم الهيئة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يشمل تمكينها من تبني واستخدام أحدث التقنيات المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة؛ مما يسهم في تسريع التحول نحو الحياد الكربوني.

وذكرت الزرعية أن الهيئة ومنذ إعلانها عن حلقة العمل عبر حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي، رصدت اهتمامًا بالمشاركة، معربة عن ثقتها بأن هذه الحلقة ستفتح آفاقًا جديدة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للابتكار والمساهمة الفعّالة في تحقيق الأهداف الوطنية للطاقة النظيفة والحياد الصفري.

واختُتِمت حلقة العمل بجلسة عصف ذهني للتحديات التي تواجة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستخدمة للطاقة المتجددة والمؤسسات العاملة فيها. وتطرقت الجلسة إلى القوانين والتشريعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والتسهيلات والدعم الحكومي المقدم، إضافة إلى عرض الحلول والمبادرات المقترحة.

تعليق عبر الفيس بوك