القاضي سالم الهاشمي في ذمة الله

 

الرستاق- الرؤية

 

انتقل إلى رحمة الله فضيلة الشيخ القاضي سالم بن منصور بن علي الهاشمي، والذي وافته المنية صباح أمس الأحد؛ إثر مضاعفات حادث سير تعّرض له وأسرته قبل شهر.

والراحل من مواليد قرية الشبيكة العام، في ولاية الرستاق، ونهل علومه الأولى في مدرسة القرآن بالقرية، ثم التحق بالتعليم الابتدائي والإعدادي بمدرسة صهيب بن سنان بالحزم. بعد ذلك التحق بمعهد العلوم الشرعية ومن ثم معهد القضاء العالي؛ ليتدرج في سلك القضاء وفي مختلف درجات التقاضي إلى أن ارتقى منصة القضاء بالمحكمة العليا حتى تقاعده.

ونهل الشيخ سالم الهاشمي الكثير من العلوم الشرعية والدينية والثفافية من الكثير من مشايخ العلم، وفي مقدمتهم سماحة الشيخ العلّامة أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عُمان، وتأثر كثيرًا بالمغفور له بإذن الله الشيخ صالح بن سعيد الهاشمي.

وبجانب وظيفته في القضاء، حرص الشيخ سالم الهاشمي على نقل العلوم الشرعية والفقهية للكثير من طلبة العلم، وقدّم العديد من المحاضرات الدينية، وكان له درس قبل صلاة الجمعة ويوم الخميس من كل أسبوع، فضلًا عن تحمّله أمانة الفتوى الشرعية لمن يطلبها.

وكان لفضيلته حضور مجتمعي طاغٍ في قريته وولايته والولايات التي تعهّد فيها بوظيفة القضاء، فكان مُصلحًا اجتماعيًا وساعيًا بالصلح بين الناس.

وللشيخ أدوار مجتمعية أخرى؛ إذ ساهم في الكثير من أعمال الخير وتشييد دور العبادة، وما تحتاجه قريته وولايته من مرافق خدمية ومجتمعية؛ بما في ذلك دعم الشباب ثقافيًا واجتماعيًا ورياضيًا.

تعليق عبر الفيس بوك