بتكلفة 76 مليون ريال

مروان بن تركي يفتتح مشروع "سيب" لزيادة إمدادات الغاز إلى ظفار

 

صلالة- العُمانية

رعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، حفل افتتاح شركة أوكيو لشبكات الغاز- المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان- اليوم الإثنين، لمشروع "سيب" بتكلفة بلغت 76 مليون ريال عُماني الذي يعد امتدادًا إضافيا لشبكة نقل الغاز في محافظة ظفار بطول 208 كم.

مشروع سيب (3).jpeg
 

وأكد سمو السيد محافظ ظفار أنّ المحافظة تزخر بالعديد من القطاعات الاقتصادية التي من شأنها أن تُسهم في التنويع الاقتصادي ضمن رؤية "عُمان 2040"، وبالتالي توفير كميات إضافية من الغاز الذي يعد عنصرا مهما في تنفيذ عدة مشاريع خلال الفترة المقبلة .

وأضاف سموه- في تصريح للصحفيين- أن الكميات الإضافية من الغاز التي سيوفرها مشروع "سيب" ستكون عنصرًا إضافيًا لجذب العديد من المشاريع؛ سواء من داخل سلطنة عُمان أو خارجها إلى جانب الاستفادة من المقومات والتسهيلات والحوافز المتوفرة بمحافظة ظفار.

ويتكون المشروع من جزأين الأول يبلغ طوله 32 كم في حبارى، في ولاية هيما، والجزء الثاني يبلغ طوله 176كم من هرويل إلى محطة ريسوت في صلالة بإجمالي 208 كم و بقطر 32 بوصة وبجانب خط الغاز القائم بقطر 24 بوصة.

ويشمل نطاق عمل المشروع كذلك إنشاء 6 من محطات صمامات الإغلاق بالإضافة إلى 3 محطات إطلاق واستقبال جديدة. وخلال مرحلة تنفيذ المشروع، تم نقل إجمالي 16,978 أنبوب (كل منها بقطر 32 بوصة وبطول 12.5 متر إلى مواقع العمل عبر التضاريس الجبلية بمحافظتي ظفار والوسطى.

مشروع سيب (4).jpeg
 

وقال المهندس منصور بن علي العبدلي الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز إن افتتاح مشروع سيب بمحافظة ظفار يمثل محطة مهمة في سجل مشاريع الشركة؛ حيث يلبي هذا المشروع الطلب المتزايد على الغاز في المحافظة، ويعكس التزام الشركة نحو مجتمعاتها المحلية بشكل خاص والتنمية الاقتصادية بشكل عام بما يتواءم مع مستهدفات رؤية "عمان 2040".

وأضاف- في كلمته خلال الاحتفال- أن إنجاز مشروع سيب يمثل تقدمًا نوعيًا في جهود الشركة الرامية نحو تعزيز البنية الأساسية للغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، خاصة وأن هذا التوسع الاستراتيجي لا يُلبي الطلب المتزايد على الطاقة في محافظة ظفار فحسب؛ بل يؤكد أيضًا على تفاني الشركة نحو النمو المستدام، وعزمها في أن تكون من رواد التحول في الطاقة والطاقة النظيفة في المستقبل القريب.

من جانبه، قال فيصل بن علي المعمري نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والتكنولوجيا والثقافة بشركة أوكيو لشبكات الغاز إن مشروع سيب يأتي ضمن خطط أوكيو لشبكات الغاز لزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الغاز الطبيعي ومواكبة الزيادة السكانية والتطور العمراني والنمو الاقتصادي في محافظة ظفار، مشيرًا إلى إن المشروع سيسهم في زيادة القدرة الاستيعابية لشبكة الغاز بنسبة 60 بالمائة من 10 إلى 16 مليون متر مكعب يوميًا.

وأضاف المعمري- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أن المشروع سيساعد على تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والاقتصادية كالبتروكيماويات والمعادن ومشاريع الطاقة والمياه التي تشهد طلبًا كبيرًا نتيجةً للتوسع العمراني الذي تشهده محافظة ظفار، وأيضًا في المواسم وخاصة خلال موسم خريف ظفار.

وحافظت أوكيو لشبكات الغاز على معدلات توافر الغاز لعملائها بنسبة 99.9 بالمائة طوال آخر الـ10 سنوات ولم تسجل أي انقطاعات في إمدادات الغاز؛ حيث نقلت الشركة في العام الماضي حوالي 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من خلال شبكة أنابيب متكاملة وتمتلك الشركة أكثر من 4031 كيلومترا من خطوط أنابيب الغاز في سلطنة عُمان.

مشروع سيب (2).jpeg
 

وأسهمت الشركة في تعزيز مبادرات القيمة المحلية المضافة؛ حيث تم استثمار 11.5 مليون ريال عُماني في المواد والخدمات المحلية اللازمة لتنفيذ المشروع، وقد تم إشراك عدد من الكفاءات العُمانية من المجتمع المحلي في مناطق المشروع؛ حيث جرى توظيف أكثر من 380 عُمانيا في المشروع خلال فترة تنفيذ المشروع.

وأسهم المشروع في تأهيل الكوادر الوطنية وفقًا للمعايير العالمية؛ حيث جرى تدريب الموظفين تدريبًا شاملًا في مجالات مهمة مثل الصحة والسلامة والبيئة، وغيرها من المجالات.

وتعمل أوكيو لشبكات الغاز، كحلقة ربط أساسية تربط منتجي الغاز بمستهلكي الغاز العاملين في القطاعات الأساسية لإنتاج المواد الخام والغاز الطبيعي المسال وتوليد الكهرباء وتحلية المياه، والنفط والغاز، والمحطات الصناعية والتجارية كالمصانع البتروكيماوية، ومصانع الأسمدة، ومصانع الألمنيوم ومصانع الصلب).

حضر حفل افتتاح مشروع سيب عدد من أصحاب المعالي والسعادة وأعيان محافظة ظفار ومجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز، وعدد من الشركاء الرئيسيين والمتعاقدين.

تعليق عبر الفيس بوك