تعيين 3233 معلمًا ومعلمة جُددا.. واستلام 16 مبنى مدرسيًا

الإثنين.. 61195 معلمًا ومعلمة يعودون إلى المدارس الحكومية.. وبدء دوام الطلبة أول سبتمبر

 

 

◄ 4.8 مليون ريال لتوفير 800 وسيلة نقل مدرسية جديدة.. وتجديد عقود 20 ألف حافلة

◄ إحلال 5 آلاف حافلة.. وتركيب 24 ألف جهاز تكييف

 

مسقط- محمد الرواحي

 

ينطلق، العام الدراسي الجديد (2024/2025) يوم الإثنين بعودة المشرفين وأعضاء الهيئات التعليمية والوظائف المُرتبطة بها، والفئات المساندة لها أعمالهم بمختلف مدارس سلطنة عُمان استعدادًا لقرع أجراس المدارس واستقبال طلبتها يوم الأحد المقبل أول سبتمبر.

وبلغ عدد المعلمين هذا العام في المدارس الحكومية 61195 معلمًا ومعلمة بنسبة تعمين بلغت 87.6%، موزعين على 1269 مدرسة، كما بلغ عدد الإداريين، والفنيين بالمدارس الحكومية 10652 إداريًا، وفنيًا منهم 4306 من الذكور، و6346 من الإناث بنسبة تعمين بلغت 99.8%، أما عدد المعلمين في مدارس التربية الخاصة 220 معلمًا، ومعلمة بنسبة تعمين بلغت 93%، وإجمالي عدد الإداريين في مدارس التربية الخاصة 52 إداريًا، وإدارية بنسبة تعمين بلغت 83%.

وأنهت وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الماضية إجراءات تعيين 3233 معلمًا ومعلمة ممن اجتازوا الاختبارات التحريرية، والمقابلات الشخصية لهذا العام الدراسي منهم 691 معلما بنسبة "21.3% و2542 معلمة بنسبة 78.7% من إجمالي عدد الذين تم تعيينهم؛ لسد الاحتياج الفعلي من الهيئات التدريسية في مختلف التخصصات.

وقال سيف بن مبارك الجلنداني المدير العام للمديرية العامة للإشراف التربوي إن المعلم يعد الركن الأساس في العملية التعليمية؛ إذ يؤدي دورًا محوريًا في العمل التربوي؛ من خلال إكساب طلبته المعارف، والمهارات المختلفة، وتزويدهم بالخبرات الحياتية داخل الفصل الدراسي وخارجه؛ لصقل شخصياتهم، وإعدادهم الإعداد الأمثل للحياة، والعمل. وأضاف أن المديرية العامة للإشراف التربوي استهدفت جميع المعلمين الجدد الذين انضموا إلى العمل التربوي في العام الدراسي 2024/2025، والبالغ عددهم أكثر من 3000 معلمًا ومعلمة في مختلف التخصصات؛ حيث نُفِّذ البرنامج لا مركزيًا بالمحافظات التعليمية، وركز على دعم المعلمين الجدد ومساندتهم في تأدية مهامهم، وتعريفهم بأدوارهم وفق الأنظمة واللوائح المنظمة للعمل.

وتحدث خميس بن مبارك الحديدي المدير العام للمديرية العامة للمشاريع والخدمات عن استعدادات المديرية مع بداية العام الدراسي 2024/2025، وقال إنه جرى استلام 16 مبنى مدرسيًا ليتم تشغيلها مع بداية العام الدراسي الجديد 2024/2025، كما جرى البدء في تشييد 15 مبنى مدرسيًا، إضافة إلى البدء في طرح مناقصات 20 مبنى مدرسيًا جديدًا، مشيرًا إلى حرص الوزارة على توفير المتطلبات التشغيلية للعملية التعليمية وفق أحدث المواصفات الفنية، والعلمية لضمان توفير الأجواء الملائمة للبيئة المدرسية. وفيما يتعلق بمشروع الإضافات التربوية، أوضح الحديدي أنه خلال العام المالي 2024، جرى الالتزام بالتكلفة الفعلية للإضافات بعدد 25 مدرسة بمبلغ إجمالي وقدره 5 ملايين ريال عُماني، إضافة إلى تنفيذ الإضافات في 50 مدرسة بمبلغ 10 ملايين ريال عُماني، ومشروع الترميمات؛ حيث جرى تخصيص 7 ملايين ريال عُماني للمديريات العامة للتربية والتعليم؛ لترميم عدد من مدارسها خلال العام المالي 2024، وتخصيص مبلغ 1800000 ريال عماني لتهيئة وإعادة تأثيث 35 مختبرَ علوم، إضافة إلى تخصيص 4 ملايين ريال عُماني لتهيئة وإعادة تأثيث 83 مختبر علوم بالمدارس؛ حيث جرى الانتهاء من تهيئة وإعادة تأثيث 60 مختبر علوم، وتخصيص 5 ملايين ريال عُمانيًا لتحسين البيئة التعليمية من إنشاء وتهيئة الملاعب الرياضية والمظلات والجمعيات التعاونية.

وتطرق الحديدي إلى الحافلات المدرسية، وقال إنه جرى اعتماد 4800000 ريال عُماني سنوي لتوفير800 وسيلة نقل مدرسية جديدة، وتجديد عقود أكثر من 20000 وسيلة نقل مدرسية، وتوقيع اتفاقية بين شركة كروة للسيارات، وبنك التنمية العُماني لإحلال وسائل النقل المدرسية القديمة وبرعاية وزارة المالية؛ حيث سيتم إحلال 5000 وسيلة نقل للطلبة مدة خمس سنوات، على أن يتم إحلال 1000 وسيلة نقل مدرسية كل سنة بداية من عام 2024/2025، موزعة على محافظات سلطنة عُمان وفقا للاحتياج الفعلي، واختتم حديثه قائلا: تم توريد وتركيب 24000 جهاز تكييف بمبلغ 6 ملايين ريال عُماني من المرحلة الثانية، وإسناد العمل للشركات لتوريد، وتركيب 44000 جهاز تكييف بمبلغ 11 مليون ريال عُماني للمرحلة الثالثة والرابعة.

وقال عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الشرقية إن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بدأت مبكرا؛ حيث حرصت دوائر المديرية، وإدارة التربية والتعليم بجعلان على تنفيذ خططها، وأعمالها كل في مجال اختصاصاته الإدارية، والفنية، وتم تشكيل قرار إداري للوقوف على احتياجات المدارس للاستعداد للعام الدراسي، وتشكيل لجان تنفيذية، وفنية للوقوف على جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة، ومدى الانتهاء من أعمال الصيانة، وتجهيز الدفعة الأولى من الكتب المدرسية، والأثاث المدرسي، والوسائل التعليمية، واستلامها وفق خطة التوزيع.

تعليق عبر الفيس بوك