ارتفاع الأسهم الأوروبية مع تزايد آمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية

برلين- رويترز

أغلق مؤشر الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا أمس الثلاثاء وسط تزايد آمال خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في سبتمبر، مما قلل من أثر تراجع بعض الأسهم جراء ضعف أرباح شركات مثل تيكان السويسرية للتكنولوجيا الطبية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع 0.5 بالمئة. وحقق قطاعا الرعاية الصحية والمرافق أكبر مكاسب في المؤشر بينما كان قطاع الموارد الأساسية هو الأكثر تضررا.

وفي دلالة أخرى على تراجع التضخم، أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في يوليو، مما يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وسوف تحلل الأسواق بيانات أسعار المستهلكين ومبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع لمحاولة معرفة مدى قوة الاقتصاد الأمريكي بعد أن تسببت مخاوف الركود في تراجع الأصول العالية المخاطر على مستوى العالم في وقت سابق من هذا الشهر.

وتشير أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة بورصات لندن إلى أن الأسواق تتوقع حاليًا أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع مرتين أخريين هذا العام، وهي تخفيضات أقل مما كان متوقعا في السابق.

وهوى سهم مجموعة تيكان السويسرية للتكنولوجيا الطبية 17.3 بالمئة مسجلا أكبر انخفاض يومي له منذ عام 2002 بعد تحقيق أرباح نصف سنوية أقل من المتوقع وتراجع توقعاتها للعام بأكمله.

تعليق عبر الفيس بوك