"الضربة الإيرانية خلال ساعات".. غرفة عمليات في البيت الأبيض برئاسة الرئيس الأمريكي

 

الرؤية- غرفة الأخبار

بدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعًا مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات في البيت الأبيض لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط، بينما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة بايدن أبلغت المُشرِّعين الأمريكيين أن الضربات الإيرانية على إسرائيل قد تحدث مبكرًا "خلال ساعات".

فيما قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، إنه "سمع أن إسرائيل ستتعرض لهجوم من إيران الليلة".

ونشرت الولايات المتحدة طائرات مقاتلة وطائرات حربية إضافية في المنطقة لدعم إسرائيل بعدما أشارت تقارير إلى أن إيران قد ترد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في طهران.

وكان مسؤول الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أوضح لفوكس نيوز أن واشنطن تحرّك حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لما سماه "أسباب دفاعية بحتة"، وأن الهدف بشكل عام هو خفض التوتر في المنطقة. وقال كيربي لفوكس نيوز: "يتعين علينا التأكد من أننا مستعدون، ولدينا القدرات الكافية لمساعدة إسرائيل والدفاع عن شعبنا ومصالحنا"، مشيرا إلى أن واشنطن ما زالت تعتقد أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب.

وحمّلت إيران مسؤولية اغتيال هنية لإسرائيل التي لم تعلق مباشرة على الهجوم، وتوعدت طهران بالرد على ذلك.

وجاء اغتيال هنية بعد ساعات من غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية أودت بالقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ نظراءه في دول مجموعة السبع في مؤتمر عبر الهاتف، يوم الأحد، أن أي هجوم، والذي توقع أن يكون مُشتركًا بين إيران وحزب الله، يمكن أن يحصل في غضون 24 إلى 48 ساعة اعتبارًا من الاثنين، كما أورد موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي. وأضاف "أكسيوس" أن بلينكن طلب من نظرائه ممارسة ضغوط دبلوماسية على طهران وحزب الله وإسرائيل "للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس".

تعليق عبر الفيس بوك