"التراث والسياحة" ترفع مستويات الشراكة مع المجتمع لتسهيل التحديات

"مسفاة العبريين" تستقطب 50 ألف زائر خلال النصف الأول.. والهندسة المعمارية والآثار القديمة تعزز جهود الجذب السياحي


 

◄ الآثار القديمة تمنح القرية جائزة "أفضل القرى السياحية في العالم" من منظمة السياحة العالمية

الحمراء - الرؤية
تحظى قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية بإقبال واسع من الزوار من خارج وداخل سلطنة عمان؛ حيث بلغ عدد زوار قرية مسفاة العبريين  خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 50 ألف زائر؛ لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تميزها عن غيرها من القرى السياحية في ولاية الحمراء.
وتشتهر قرية مسفاة العبريين بالعديد من الآثار القديمة والمعالم التراثية؛ التي من بينها: قلعة روغان الأثرية التي بنيت في فترة وجود الفرس في سلطنة عمان قبل أكثر من 1000 عام وبيت البيتين الذي ما زال شامخا وتم بناؤه قبل 500 سنة، وفلج مسفاة العبريين والهندسة الفريدة في شقه من الوادي ليروي جميع المزارع بالقرية الجبلية، كما تضم القرية 6 نزل وبيوت للضيافة.
وقد أسهمت المشاريع السياحية جميعها في حصول قرية مسفاة العبريين على جائزة إحدى أفضل القرى السياحية في العالم، وذلك من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي أقيمت في عام 2021م؛ حيث إن المبادرة تهدف لتحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.
وقال سلطان بن جميل المخمري رئيس قسم تطوير التجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة: تعتبر قرية مسفاة العبريين إحدى أبرز الوجهات السياحية لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تحظى بها القرية وتميزها عن غيرها من القرى الأخرى بالولاية. وتشتهر بهندستها المعمارية وزراعتها التقليدية، وهي عبارة عن واحة عمانية، كانت عبارة عن مجتمع متماسك ذاتي الاكتفاء يعتمد على أنظمة الري بالأفلاج القديمة منذ 2000 عام على الأقل. كما تعتبر القرية وحدة ريفية تعمل بكامل طاقتها ومكتفية ذاتيا ومترابطة وتلعب أيضا دورها المهم في إيجاد مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال المبادرات التي تقودها وزارة التراث والسياحة وتحقيق رؤية عمان 2040.
وأضاف المخمري: إن محافظة أهالي قرية مسفاة العبريين على نظم الري والزراعة بالطريقة التقليدية وإضافة البرامج السياحية كالأنشطة والتجارب السياحية المتنوعة، جعل منها محطة لأنظار السياح من مختلف الجنسيات، وأسهم بأن تكون محل إقامة لهم من خلال النزل التراثية والتعرف على التجربة الفريدة التي تقدمها للنزلاء والتي تجمع بين الماضي والحاضر.
من جانبه، قال حسني بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية: تعتبر قرية مسفاة العبريين أيقونة سياحية عالمية؛ حيث إن الاستراتيجية السياحية للقرية تهدف للتركيز على الجوانب الرئيسية والتي تتمثل في التعاون المجتمعي والمرونة، وتطوير وتعزيز التعاونية المجتمعية الرائدة من خلال شركة المسفاة الأهلية وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسياحة من خلالها وتطوير القدرات والمرونة داخل التعاونية المجتمعية لإدارة السياحة، وتحقيق التوازن بين تطلعات المقيمين والسياح، وتشكيل وإدارة توقعات الزوار.
 

تعليق عبر الفيس بوك