فعاليات متنوعة لتعزيز الارتباط بالهُوية الوطنية

المراكز الصيفية بـ"تعليمية الداخلية" تواصل صقل مهارات الطلاب.. والتركيز على التخصصات العلمية والابتكارية وريادة الأعمال

 

 

نزوى - ناصر العبري

تواصل المراكز الصيفية بتعليمية الداخلية تنفيذ برامجها التدريبية ضمن البرنامج الصيفي "همم وقيم".

وعن "صيفي نصراء اليعربية" في ولاية سمائل، قالت هيفاء بنت سيف الهشامية رئيسة المركز: تم تنفيذ العديد من البرامج الإثرائية المتنوعة؛ مثل البرامج الثقافية والعلمية والفنية والإبداعية وبرامج في ريادة الأعمال التي تواكب تطلعات رؤية عمان 2040؛ حيث تهدف البرامج إلى تعزيز مهارات الطلبة في العديد من الجوانب العلمية والعملية وصقل سمات الطلبة وغرس القيم الحميدة وتعزيز الهوية الوطنية. مشيرة إلى أن البرنامج الصيفي يخلق فرص واضحة للطلبة لاكتشاف مواهبهم وتنميتها، ويسهم في توحيد الجهود والشراكة بين مختلف المؤسسات لتدريب ودعم متطلبات الابداع.

وأوضحت الهشامية أنَّ من ضمن البرامج التعليمية التطبيقية: برامج الذكاء الاصطناعي؛ مثل الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد، وبرامج الصناعات الفنية المختلفة؛ مثل: الفواصل اللونية وفن الرسم، والبرامج الرياضية الكشفية، وورش خاصة بحقوق الطفل وفن التصوير. كما تخلل البرنامج العديد من الرحلات الميدانية التعليمية كرحلة إلى مركز العلوم في نزوى؛ حيث تعرف الطلبة على ماهية الطاقة المتجددة واستخداماتها وتعرفوا أيضًا على تقنية النانو وتطبيقاتها والعديد من تقنيات الزراعة الحديثة في رحلة إلى دائرة التنمية الزراعية بسمائل، وتنوعت الزيارات الميدانية بين المتعة والتعليم. كما ترسخت لدى الطلبة العديد من المبادئ العمانية؛ مثل: الاعتزاز بالزي العماني، وتعلم مبادئ التطوع في المجتمع العماني.

وفي "صيفي الطوق بولاية إزكي"، قالت منى بنت سليمان السواقية: إنَّ المركز استقطب العديد من المدربين المتخصصين لإثراء أبنائنا الطلبة بالمعرفة والمهارة المطلوبة وتحقيق أهداف البرنامج الصيفي "صيفي همم وقيم"، ومن ضمن حلقات العمل التي نفذها المركز: تقنية النانو والطاقة المتجددة، وكن واعيًا وصنعة وحرفة وتوليد الأفكار والذكاء الاصطناعي ومهاراتي الكشفية وحقوق الطفل العماني والحافظة الإلكترونية المتنقلة وأساسيات المسرح وبرمجة الأوردينو وعدسة الإبداع وتشكيلات حروفية ورائد الأعمال الصغير ووطني ولاء وانتماء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وفن القيادة وبديل البلاستيك وصنع وتصميم لعبة ومجسمات ورقية.

أمَّا عن "صيفي فاطمة بنت الخطاب بولاية الحمراء"، فتضمن العديد من البرامج التي تسعى لصقل مهارات الطلبة. وقالت هدى بنت خلفان الحنشية رئيسة المركز: لقد سعى المركز منذ انطلاقه إلى تحقيق أهداف البرنامج الصيفي "صيفي همم قيم" من خلال اختيار وانتقاء الحلقات التدريبية التي تساعد على تنمية مهارات الطلبة والتي تتوافق كذلك مع متطلبات العصر وترسخ مبادئ المواطنة لديهم. ومن بين البرامج المنفذة: لتبدع في التصميم مع (canva)، وريادة الأعمال ومهارات الفروسية وركوب الخيل، والهوية العمانية؛ من خلال تدريب الطلبة على لبس الزي العماني الأصيل (التمصيرة والخنجر العماني)، وورشة الطاقة المتجددة وتقنية النانو في حياتنا وبحر الذكاء الاصطناعي، وورشة الفنون والمهارات الحياتية باستخدام العصي والحبال ومهارات فنية ومدخلك لعالم التصميم الجرافيكي وبرنامج ماليات في غدارة الأعمال ومهارات علمية في الإرشاد السياحي والأمن السيبراني وفن الخزفيات والتصوير والمونتاج ومهارات رياضية في الكراتيه وورشة في الصناعات والمصوغات الفضية وورشة الابتكار في برمجة المايكروبت وورشة في مسرح العرائس.

وفي رابع المراكز الصيفية، وهو مركز صفية أم المؤمنين بولاية أدم؛ قالت لمياء بنت محمد المحروقية رئيسة المركز: يأتي البرنامج الصيفي لاستثمار أوقات الفراغ لأبنائنا الطلبة وتنمية قدراتهم واستثمارها بما هو مفيد. مشيرة إلى أنَّ المركز نفذ خطة تضمنت برامج تدريبية؛ منها: التصوير والمونتاج والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد والطاقة المتجددة والابتزاز الالكتروني وحقوق الطفل وريادة الأعمال والأمن السيبراني وتوليد الأفكار للابتكار العلمي وأساسيات ركوب الخيل والربطات بالعصي والحبال وصناعة السعفيات والنهضة العمانية وورشة عملية في نحت الصخور والكهرباء والميكانيكا ونغمات شعرية وتزيين الكعك وورشة صناعة الأساور ومهارات الخط العربي وورشة عمل صناعات بالكروشيه وصناعة المخمريات والبخور وورشة في صناعة الجبس.

تعليق عبر الفيس بوك