خطوة مهمة في تعزيز الاقتصاد الدائري

بتكلفة 3.5 مليون ريال.. الاحتفال بوضع حجر الأساس لمصنع معالجة المخلفات الصناعية بصحار

◄ المشروع يعزز التزام "المنطقة الحرة بصحار" لتعزيز مكانتها كمركز رائد للحلول المبتكرة

 

صحار - الرؤية

شهدت المنطقة الحرة بصحار الاحتفال بوضع حجر الأساس لمصنع متخصص بتدوير ومعالجة أنواع متعددة من المخلفات الصناعية لشركة "نظام النخبة لإدارة النفايات الخطرة" باستثمار إجمالي قدره 3.5 مليون دولار أمريكي وعلى مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وبحضور ممثلي شركة نظام النخبة لإدارة النفايات الخطرة (شركة منطقة حرة)، وعددٍ من الشركاء وفريق الإدارة التنفيذية من ميناء صحار والمنطقة الحرة.

ويعزز المشروع التزام ميناء صحار والمنطقة الحرة الراسخ بالتنمية المستدامة وخصوصا فيما يتعلق بالاقتصاد الدائري وطموحها لتعزيز مكانتها كمركز رائد للحلول المبتكرة؛ فباستثمار إجمالي قدره 3,5 مليون دولار أمريكي، يتمتع المصنع، الذي ستبلغ مساحته 10,000 متر مربع، بالقدرة على معالجة عدد من المخلفات الصناعية مثل الزيوت والمطاط والطين الناتج عن الأنشطة الصناعية المحلية. كما سيضمن المصنع الامتثال لمختلف اللوائح والتشريعات المحلية والدولية لتوفير بيئة خالية من التلوث.

وسينتج المصنع العديد من المنتجات النهائية، بما في ذلك الزيت الثقيل الذي يستخدم في الماكينات البطيئة الحركة، وغبار الكربون ذو التلوث المنخفض المناسب لصناعة المنتجات الأسمنتية والصناعات الإنشائية للطرق. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية 40 طنًا يوميًا، ومن المتوقع زيادتها إلى 80 طنًا يوميًا في غضون عام واحد.

وقال شيف سوود الشريك المساهم في شركة نظام النخبة لإدارة النفايات الخطرة: يؤكد تعاوننا مع المنطقة الحرة بصحار ترجمة حقيقية لالتزامنا بتطوير ممارسات مستدامة والمساهمة بدورٍ فاعلٍ في الاقتصاد الدائري. كما لن تقتصر ثمار هذا المشروع على تعزيز ريادتنا في الإدارة المبتكرة للمخلفات فحسب، بل تؤكد أيضاً أننا نشارك المنطقة الحرة بصحار رؤيتها الرامية إلى تحقيق الاستدامة البيئية.

من جانبه، قال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: يشكل المصنع الجديد خطوة مهمة في تعزيز الاقتصاد الدائري. فمن خلال توظيف أحدث التقنيات والالتزام بأعلى المعايير البيئية، سنتمكن من تعزيز قدراتنا في مجال تدوير المخلفات الصناعية ونساهم في تحقيق أهداف الاقتصاد الدائري المرسومة في رؤية عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك