"الخدمات المالية" تعتمد منصتين جديدتين لتقديم خدمات التأمين إلكترونيا

مسقط - الرؤية

اعتمدتْ هيئة الخدمات المالية منصات إلكترونية لـ5 شركات تأمين من أصل 17 شركة، إلى جانب عدد من المنصات الإلكترونية التابعة لسماسرة التأمين منذ صدور لائحة تنظيم عمليات التأمين الإلكترونية؛ كان آخرها منصتين إلكترونين لتوفير خدمات تأمينية متكاملة؛ وذلك لكل من شركة تكافل عمان وشركة ليفا للتأمين؛ حيث منحت الهيئة الموافقة للشركتين لتقديم خدماتها إلكترونيًّا عبر المنصات المعتمدة، وذلك بعد التأكد من استيفائهما جميع الاشتراطات الواردة في لائحة تنظيم عمليات التأمين الإلكترونية التي اعتمدت في الربع الأخير من العام 2023 بالقرار رقم (80/2023)، والتي تمثل الإطار التنظيمي والتشريعي لتقديم خدمات التأمين الرقمي في سلطنة عمان، حيث جاءت اللائحة  لتلزم كل شركة من شركات التأمين تأسيس منصة إلكترونية خاصة بها تعنى بتقديم خدمات تأمينية رقمية متكاملة، وتجيز لمكاتب سماسرة التأمين بإنشاء منصة إلكترونية لتقديم الخدمات المرخص لها، كما أن اللائحة تحظر تقديم أي عمليات تأمين إلكترونية في سلطنة عمان إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة.

وتأتي اللائحة لتضع إطار تشريعي وتنظيمي يحفز ويلزم شركات التأمين نحو إنشاء منصات إلكترونية لتوفير الخدمات التأمينية تشمل بيع الوثائق التأمينية وتسويق المنتجات وتحصيل الأقساط وإدارة المطالبات وتقديم الشكاوى ومتابعتها عبر منصة رقمية إلكترونية سواء كانت مواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف الذكي.

تعليق عبر الفيس بوك