"التربية" تنظم ملتقى " تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس"

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في وحدة إشراف مواد المجال الثاني بدائرة إشراف العلوم التطبيقية، ملتقى افتراضيا بعنوان "مبادرات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادتي العلوم والرياضيات"، تحت شعار "بتقنيتي ارتقي"، استهدف المشرفين الأوائل والمشرفين والمعلمات الأوائل ومعلمات المجال الثاني في المحافظات التعليمية.

وقدم حارث التوبي ورقة عمل حول أهداف الملتقى والتي تتضمن توظيف الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في الأداء التدريسي للمعلمات في مجالات تدريس مناهج كامبردج الحلقة الأولى في مادتي العلوم والرياضيات، وتبادل تلك الخبرات بين مشرفي ومعلمات المجال الثاني، وإكسابهم مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين التعليم، إضافة إلى تنمية الوعي لديهم حول أهمية البحوث العلمية في معالجة التحديات التي تواجههم في ممارساتهم اليومية، واستعراض بعض التتجارب لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحضير العلوم والرياضيات ومصادر التعلم واستراتيجيات التدريس  واستراتيجيات التقويم.

وأكدت الدكتورة خديجة البلوشية أن الملتقى يأتي في وقت تتسارع فيه التطورات التقنية وخاصة مجال الذكاء الاصطناعي بأدواته ومخرجاته، مضيفة: "جاء الملتقى لتبادل الخبرات والتجارب في توظيف الطرق المختلفة للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم".

وشهدت الفعاليات عقد جلسات افتراضية، وفي الجلسة الافتتاحية قدّم كل من طارق المعمري ولهيّة القريني ورقة عمل بعنوان "دور المشرف التربوي في توظيف الذكاء الاصطناعي في ضوء استمارة الزيارة الإشرافية محافظة شمال الباطنة أنموذجا"، وفي الجلسة الأولى وزّعت أوراق العمل في ثلاث غرف افتراضية، تضمنت كل غرفة تقديم مجموعة من أوراق العمل، تم خلالها مناقشة مبادرات حول التحول الرقمي لتدريس العلوم والرياضيات بتقنية الواقع المعزّز وتطبيقات VR واستخدام الأنشطة التفاعلية في منصة COSPACES"، وغيرها من تجارب توظيف برامج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التدريس والتحضير والاستقصاء وحل المشكلات.

أما الجلسة الثانية فقسّمت أوراقها في ثلاث غرف افتراضية أيضا، وتم الحديث عن فاعلية توظيف الذكاء الاصطناعي في مركز مصادر التعلم ولمتابعة الواجبات المنزلية واستراتيجيات التقويم وفاعلية منصّة Lunen5 وتقنية الهولوجرام وغيرها من البرامج.

وفي الختام، تم استعراض التوصيات التي خرج بها الملتقى والحلول المقترحة لمعالجة التحديات في ظل تطبيق برامج الذكاء الاصطناعي التي تسهم في تحسين استراتيجيات التعليم في مادتي العلوم والرياضيات.

 

تعليق عبر الفيس بوك