"دار الأوبرا" تختتم موسمها بعرض "شهرزاد" لفرقة الرقص الحديث المصرية

مسقط- الرؤية

اختتمت دار الأوبرا السلطانية مسقط موسمها 2023/2024 بأداء آسر لعرض أوبرا القاهرة "شهرزاد"، حيث ملأ الجمهور قاعة مسرح الأوبرا السلطانية دار الفنون الموسيقية لقضاء وقت ممتع مع عالم "ألف ليلة وليلة" من خلال مشاهدة العرض الأدائي المبهر الذي قدّمته فرقة الرقص الحديث بدار الأوبرا المصرية، للمخرج وليد عوني المدير الفني ومدير ومصمم الفرقة المصرية للرقص الحديث.

وقد أذهل العرض الجمهور بتفسيره المبتكر لواحدة من أشهر القصص الخالدة في ذاكرة السرد العربي، فقد نجح عوني في رسم تصوّر جديد  لـ"شهرزاد"، مستوحى من الموسيقى الخالدة لرائعة ريمسكي كورساكوف الشهيرة، وقد تميّز العرض بالأداء الحركي البارع والأزياء الفريدة التي أعادت الحياة إلى القصة من جديد.

وقال المخرج وليد عوني: "إن ما سمعته هو تصوير لما يمكن قراءته في كتاب أو رؤيته في المخيلة، مثل رائحة العطر أو الشعور أو معنى الإيقاع، ويمكن القول أنه لا يمكن لملحّن أن يصل إلى هذا العمق في القصة، ويلاحق التعبير الموسيقي، في تفسير الجمل ببراعة، كما فعل ريمسكي كورساكوف".

وتأسست الفرقة المصرية للرقص الحديث عام 1993، وهي الأولى من نوعها في العالم العربي، حيث قدمت عروضها عالميًا في مناطق عديدة من أوروبا إلى روسيا وعبر الشرق الأوسط، وهذه هي الزيارة الثانية للفرقة إلى عُمان، بعد تقديمها العرض الناجح لباليه "زوربا" و"الليلة الكبيرة" مع فرقة باليه دار الأوبرا المصريّة خلال موسم 2023/2024.

ومع اختتام موسم الفنون الأدائية المبهر 2023/2024، تدعو دار الأوبرا السلطانية مسقط جميع روّادها وجمهورها لاستكشاف فقرات برنامجها الثقافي الذي يتضمّن فقرات عديدة بما في ذلك: الجولات اليومية لمسرحها الرئيسي ومعرضها الدائم الفريد "عمان والعالم: رحلة موسيقية".

وستستضيف دار الأوبرا السلطانية مخيمها الصيفي السنوي للأطفال، مع التركيز على موضوع عالم الحيوان، وتهدف ورش العمل إلى تعليم الأطفال كيفية التعرّف على عالم الحيوان من خلال التمثيل وربطهم بالطبيعة والأصوات، وسيستكشف الأطفال بإشراف معلمين محليين ودوليين أصوات الحيوانات وألوانها وسلوكياتها من خلال أنشطة مختلفة، واكتشاف الإمكانيات اللامحدودة للمسرح.

تعليق عبر الفيس بوك