أول تهديد رسمي علني من مصر يتعلق باتفاقية السلام مع إسرائيل

 

القاهرة- الوكالات

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، إن اتفاقية السلام مع إسرائيل "خيار استراتيجي"، وإن أي مخالفات لها سيتم تناولها عبر آليات، منها لجنة اتصال عسكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده شكري مع نظيرته السلوفينية تانيا فايون، بالقاهرة.

وجاء تعليق شكري، الذي يعد الأول من جانب مصر، ردًا على سؤال بشأن انتهاك دولة الاحتلال الإسرائيلي للاتفاقية التي وُقِّعَت قبل عقود، بعد سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال شكري إن "اتفاقية السلام مع إسرائيل هي خيار مصر الاستراتيجي منذ 40 عامًا، وركيزة السلام الرئيسية في المنطقة لتحقيق السلام والاستقرار".

وأكد أن "اتفاقية السلام مع إسرائيل لها آلياتها الخاصة التي يتم تفعيلها لتناول أي مخالفات إذا وجدت، وذلك في إطار فني ولجنة الاتصال العسكري". وأضاف: "نستمر (في التعامل) مع هذه الاتفاقية بهذا المنظور".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 34 ألفًا و971 فلسيطنيًا، وإصابة 78 ألفا و641 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات رسمية ودولية.

تعليق عبر الفيس بوك