مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

 

مسقط- الرؤية

شارك مجلس عُمان في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات المصاحبة والتي جاءت بعنوان "دور الدبلوماسية البرلمانية في إرساء جسور التواصل لتعزيز السلام والتفاهم"، والتي عُقدت في مقر الاتحاد بمدينة جنيف في الاتحاد السويسري واستمرت لمدة 5 أيام خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس الجاري.

وشارك الوفد في الاجتماعات التنسيقية العربية والإسلامية والآسيوية التي عقدت على هامش أعمال الجمعية، وشارك في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية؛ حيث جرى استعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي واستعراض الطلبات الخاصة بإدراج البنود الطارئة على جدول أعمال الجمعية الـ148، وجدول أعمال المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي. وشارك الوفد كذلك في أعمال الاجتماع التشاوري للمجموعة الإسلامية، لتنسيق المواقف بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للمجموعة الإسلامية حول البند الطارئ على جدول أعمال اجتماع الجمعية الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي.

وشارك الوفد في أعمال الاجتماع التنسيقي للمجموعة الآسيوية؛ حيث عرض الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية التقرير السنوي للجمعية وجدول زمني موجز للفعاليات الدورية للجمعية البرلمانية الآسيوية بحلول نهاية عام 2024، وكيف يمكن للجمعية البرلمانية الآسيوية أن تتوصل إلى استراتيجية أفضل لتنسيق موقف موحد بشأن المسائل الدولية ذات الأهمية للجمعية البرلمانية الآسيوية.

وضمن أعمال الجمعية العامة الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، ألقى سعادة الشيخ سعيد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى رئيس الوفد، كلمةً، قال فيها: "إن اختيار موضوع ’الدبلوماسية البرلمانية.. بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم‘ ليكون موضوعًا عامًا للنقاش اختيارٌ موفق، وموضوع بالغ الأهمية، ذلك أن السلام والتفاهم إن اهتم بهما العالم، ساد السلام ربوعه وعم الأمن جوانبه". وأضاف سعادته أن للاتحاد البرلماني الدولي دورًا في تحقيق مبادئ السلام الدولي، وتعزيز التفاهم عبر دعم الجهود الرامية لتحقيق هذه الأهداف، ومساندة الإجراءات وإقرار التوصيات، ودعم التوجيهات الداعية للسلام. وأكد سعادة الشيخ أن النظام الأساسي في سلطنة عُمان يرتكز على تعزيز السلام، وتوثيق عرى التعاون بين الجميع، وعدم التدخل في شؤون الآخر، وأعضاء مجلس عُمان حريصون على تعزيز هذه المبادئ ودعمها ومساندتها، تحقيقًا للسلام، وتأكيدًا على التفاهم بين الجميع.

وتحدث سعادته عن الوضع الإنساني في غزة، وقال: "لا يزال هناك جزء من هذا العالم خاضع لاحتلال غاشم، وتصرفات غير مسؤولة؛ حيث إنه ولأكثر من 170 يومًا في غزة بفلسطين هناك ما يزيد على مليوني إنسان يتعرضون لإبادة جماعية، وتجويع متعمد"، متسائلًا "كيف ندعو للسلام واسرائيل مستمرة في تدمير شعب بأكمله ضاربة بكل المواثيق والأنظمة عرض الحائط".

واختتم سعادته بالقول: "إنكم مطالبون اليوم بموقف واضح يتبناه الاتحاد البرلماني الدولي موقفًا يؤكد إنسانية شعوبكم ويظهر رغبة دولكم الصادقة لإحلال السلام على وجهه الصحيح، وفي إطاره المقبول، فلا مجال لسلام غير مكتمل في ظل احتلال متهور غير مقبول".

وترأس وفد مجلس عُمان المشارك سعادة الشيخ سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى، وبعضوية كل من سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى، وسعادة خالد بن أحمد السعدي أمين عام مجلس الدولة، والمكرمة عزة بنت سليمان الإسماعيلية عضو مجلس الدولة والمكرمة د. مريم بن عبد الله العوادية عضو مجلس الدولة، وسعادة أحمد بن سعيد البلوشي عضو مجلس الشورى، وسعادة بدر بن ناصر الجابري عضو مجلس الشورى، وسعادة جمعة بن سعيد الوهيبي عضو مجلس الشورى، وسعادة محمد بن حسن العنسي اليافعي عضو مجلس الشورى.

تعليق عبر الفيس بوك