حصد البنك عددا من الجوائز المرموقة خلال العام الماضي

إشادة محلية وعالمية لتميز بنك مسقط في مجال الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة

مسقط- الرؤية

يواصل بنك مسقط ممثّلا في دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة، تعزيز سجلّ أدائه من خلال تقديم حلول استثماريّة مبتكرة ومخصّصة حول الاستشارة والهيكلة الماليّة، بما يتلاءم ومتطلّبات الزبائن المختلفة.

وفي هذا الإطار، مثّلت السنة الماليّة 2023 سنة حافلة بالإنجازات المتميّزة ومن أبرزها تقديم حلول استشاريّة ماليّة وخدمات لتحصيل زيادة في رأس المال لعدد من الزبائن بما فيهم المؤسسات الحكوميّة والشركات الكبرى.

وترجمة لهذه الإنجازات والنجاحات، تمّ خلال العام الماضي تتويج البنك بعدد من الجوائز المرموقة كجائزة أفضل بنك لتمويل المشاريع وجائزة أفضل بنك مؤسّسي استثماري من مؤسّسة "Asian Banking & Finance"، وجائزة أفضل بنك استثماري محلّي من مؤسّسة  (EMEA Finance)، وجائزة أفضل بنك استثماري في عمان من مؤسّسة (Arab Federation of Capital Markets).

وخلال سنة 2023، نجح بنك مسقط في تقديم حلول استشاريّة لتنفيذ عدّة صفقات استثماريّة ساهمت في تنمية رأس المال تجاوزت قيمتها 2 مليار دولار أمريكي، ومن بين هذه الصفقات طرح الاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز والذي يعدّ الاكتتاب الأكبر في السلطنة إطلاقا. واتّسع نطاق هذه الصفقات ليشمل قطاعات اقتصاديّة متنوّعة من بينها قطاع الطاقة، والتأمين، والخدمات الماليّة، وشبكة نقل الغاز، والخدمات العامّة، والقطاع العقاري، وقطاع الكهرباء.

وقال خليفة بن عبدالله الحاتمي نائب مدير عام الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال ببنك مسقط، إن هذا النجاح يعكس الالتزام بتبنّي قيم البنك في شتّى نشاطاتها وأعمالها المختلفة من أجل تعزيز الرؤية المؤسّسيّة للبنك وخدمة زبائنه على نحو أفضل كلّ يوم، من خلال تقديم حلول استثماريّة استثنائيّة، مضيفا أن بنك مسقط يستثمر بشكل كبير إمكانياته وخبرته المصرفيّة حول مجالات تقديم الاستشارة الماليّة والاستشارة اللازمة لتحقيق النموّ في رأس المال، الأمر الذي أدى إلى نجاح دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة في تنفيذ عدد من الصفقات الاستثماريّة الكبيرة خلال السنة.

وأكد الحاتمي أن البنك يحرص على الحفاظ على مكانته الرياديّة في مجال الاستثمار بالسلطنة، مشيرا إلى أنّ الإنجازات والنجاحات خلال السنوات الماضية تعدّ خير دليل للجهود المتفانية التي بذلها فريق العمل من الخبراء والاختصاصيّين إلى جانب التزامهم بتقديم أفضل الخدمات المصرفيّة الاستثماريّة لزبائن البنك.

 

وأضاف خليفة الحاتمي أن بنك مسقط يلتزم بتقديم أفضل الحلول الاستثماريّة التي تلائم احتياجات الزبائن المختلفة وذلك من خلال تبنّي قيم الابتكار والمرونة والمصداقيّة وانتهاج استراتيجيّة عمل تضع زبائن البنك أولى اهتماماتها، مؤكدا حرص البنك على الالتزام بهذه القيم المؤسّسيّة، إذ إن فريق العمل يمتلك المؤهّلات اللازمة لفهم المتطلبّات المعقّدة لتنفيذ معاملات الزبائن المختلفة، وتقديم الاستشارة الماليّة، وحلول تمويل مبتكرة، بالإضافة إلى نطاق واسع من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الزبائن المختلفة.

وقد تمّ تعيين بنك مسقط مديرا للإصدار ومنسّقا عالميّا مشتركا للاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز الذي تمّ إدراجه في بورصة مسقط؛ نظرا لكونه الاكتتاب الأكبر حجما في تاريخ سوق المال بالسلطنة بحجم طرح بلغت قيمته 750 مليون دولار أمريكي وباعتباره رابع أكبر اكتتاب عام أولي في المنطقة لسنة 2023.

كما نجح البنك خلال السنة الماضية  في تعزيز التعاون مع عدد من الجهات الحكوميّة من خلال تقديم  خدمات استشاريّة متميّزة؛ إذ عمل البنك كمستشار ماليّ لإعادة تنظيم قطاع الكهرباء وإنهاء تنفيذ الصفقات المرتبطة بذلك بنجاح من خلال التعاون مع عدد من البنوك المحليّة والإقليميّة والدوليّة. كما تمّ تعيين البنك أحد المديرين الرئيسيّين المشتركين لإصدارات الصكوك من قبل شركة طاقة عمان.

وحول صفقات الاندماج والاستحواذ، عملت دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة ببنك مسقط كالمستشار الماليّ الوحيد لتنفيذ صفقة اندماج الشركة العمانيّة القطريّة للتأمين مع شركة الرؤية للتأمين وتمّ بنجاح استكمال هذه الصفقة في شهر فبراير في سنة 2023.

ويعكس نجاح البنك في استكمال تنفيذ هذه الصفقات المختلفة في قطاع الاستثمار بالسلطنة، وذلك بدعم فريق عمل متفان من الخبراء في مجال الاستثمار والذين يتمتّعون بخبرة واسعة عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافيّة.

واستنادا إلى سجل النجاحات التي يحققها بنك مسقط من خلال الصفقات الاستثماريّة المنفّذة، يقدم البنك حاليّا للزبائن خدمات استشاريّة حول عدّة صفقات في سوق المال بما فيها الإصدارات المستمرّة لأصول السندات من قبل شركات التمويل والتأجير بالسلطنة، والسندات الدوليّة من فئة 144A التي تصدرها مختلف الشركات، والسندات التي تصدرها الشركات المولّدة للطاقة، فضلا عن الخدمات الاستشاريّة اللازمة لتنفيذ صفقات الاندماج والاستحواذ من الزبائن المحلّيين والإقليميّين.

ويتطلع البنك خلال سنة 2024 وخلال السنوات المقبلة إلى استمرار الريادة وتوسيع نطاق الخدمات الاستثماريّة المقدّمة للزبائن من خلال الممارسات التي تعزّز من عمليّات الخصخصة وطرح الاكتتابات العامّة الأوليّة للأصول الاستثماريّة الأساسيّة في السلطنة.

ويمثل بنك مسقط المؤسسة المالية الرائدة في مجال تقديم حلول الاستشارة الماليّة وحلول تحقيق الزيادة الرأسماليّة، وتشتمل مجالات الاستشارة التي يقدمها البنك للزبائن الحلول التمويليّة للزبائن من الشركات، تمويل المشاريع، أسواق الديون الرأسماليّة، إعادة تمويل الديون وهيكلتها، والاكتتابات وأسواق المال، الحلول التمويليّة المهيكلة، تمويل الأصول المشابهة للأسهم، وتنفيذ الصفقات الخاصّة، وصفقات الاندماج والاستحواذ.

 

تعليق عبر الفيس بوك