الجامعة تستعرض جهود الارتقاء بالمستوى الأكاديمي ومجالات خدمة المجتمع

مبادرات لدعم الطلاب ومشروعات طاقة متجددة ضمن إنجازات جامعة الشرقية

 

الرؤية- سارة العبرية

تصوير/ أكرم العبري

عقدت جامعة الشرقية أمس لقاءً إعلاميًا بحضور السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس أمناء الجامعة، والشيخ عبدالله بن سليمان الحارثي رئيس مجلس إدارة الجامعة، والبروفيسور فؤاد شديد رئيس الجامعة، وحمد بن محمد الحجري نائب رئيس الجامعة للموارد والدعم المؤسسي.

واستهدف اللقاء إبراز إنجازات الجامعة خلال الفترة الماضية وأحدثها، والاعتماد الأكاديمي غير المشروط والمُبادرات المجتمعية للجامعة والتي بلغت مليوني ريال عُماني موزعة على مدار 5 سنوات قادمة، كما تم التطرق في الحديث عن المستقبل الأكاديمي للجامعة من ناحية البرامج الأكاديمية والبحث العلمي وطموح الجامعة للارتقاء في سلم التصنيفات المحلية والاقليمية والدولية، كما تم استعراض الدعم الجامعي للمجتمع من خلال المسؤولية المجتمعية للمجتمع والفرص التي تقدمها الجامعة لدعم هذه المسؤولية.

وفي تصريحات لـ"الرؤية"، قال السيد عبدالله البوسعيدي رئيس مجلس الأمناء لجامعة الشرقية: "حصلت الجامعة على الاعتماد الأكاديمي غير المشروط وهي ثالث جامعة في السلطنة"، مضيفًا أن الجامعة تطمح أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم بسلطنة عُمان وتعزيز القيم الأصيلة وروح الإبداع والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتابع البوسعيدي قائلًا إن هذا اللقاء يمثل "فرصة للاطلاع على ما تقوم به جامعة الشرقية والحديث عن الاعتماد الأكاديمي وهو حدث بارز ومهم للمرحلة الحالية والمستقبلية، علاوة على إبراز المُبادرات التي أطلقتها الجامعة ودشنتها معالي الأستاذة الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مؤخرًا، والتي تُغطي مجالات مختلفة؛ منها دعم صندوق سراج الوقفي للتعليم العالي"، معربًا عن أمله في أن تسهم هذه المبادرة في خدمة المجتمع.

من جانبه، قال الشيخ عبدالله الحارثي رئيس مجلس الإدارة لجامعة الشرقية: "حظيت الجامعة بتمليك الأرض المقامة عليها، والإعفاء عن عدة رسوم وعلى ضوء ذلك قمنا بعدة مُبادرات وبدأنا فيها من العام الجاري بمبلغ مليوني ريال عُماني، منها: سراج السهم الوقفي للجامعة والبعثات الجزئية ومركز البحوث وصندوق دعم الطالب، وكذلك مشروعات في مجال الطاقة المتجددة وسوف تتوزع على مدى خمس سنوات".

من جهته، قال البروفيسور فؤاد شديد رئيس جامعة الشرقية إن الاعتماد الأكاديمي يعد ركيزة أساسية للجامعة، وتطوير وإثراء المعرفة من خلال أساليب التعليم الإبداعية والبحوث التطبيقية التي تسم إسهامًا فعّالًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة، وتوفير بيئة تعليمية مُحفزة يعززها التعاون الدولي.

واستعرض شديد -خلال اللقاء- البرامج الأكاديمية للجامعة، موضحًا أن الجامعة تضم  كليات ومركز اللغة والدراسات التأسيسي، كما تضم أكثر من 7500 طالب وتقدم 48 برنامجًا أكاديميًا، لافتًا إلى أن الجامعة حققت نسبة نمو في إجمالي قيمة المنح البحثية بحوالي 25% في العام الأكاديمي 2022- 2023. وأضاف أنه ستكون هناك فرص لم تكن متاحة للجامعة قبل الحصول على الاعتماد، والارتباط الأكاديمي مع جامعات أخرى؛ لفتح آفاق جديدة محلية وعالمية، مشيرا إلى التخصصات التي تعتزم الجامعة طرحها خلال السنوات المقبلة بما يواكب متطلبات سوق العمل.

فيما قال حمد الحجري نائب رئيس الجامعة للموارد والدعم المؤسسي إن الجامعة مُلتزمة بخدمة المجتمع وتعزيز التعليم والبحث العلمي، مسلطًا الضوء على صندوق دعم الطلبة الذي يستهدف دعم الطلاب المُعسرين وتحقيق أهدافهم الأكاديمية، لافتًا إلى أن إجمالي الدعم المقدم من المنح والتخفضيات خلال الفترة من 2016/2017 إلى 2022/ 2023 بلغ أكثر من مليوني ريال عُماني.

تعليق عبر الفيس بوك