"حقوقك محمية"

 

 

أحمد بن خلفان الزعابي

zaabi2006@hotmail.com

عندما تجد مؤسسات الدولة تستبق الحدث وتعدُ العدّة وتعمل بشكلٍ استباقي، فهذا يدل على وجود وعي كبير لدى قيادات هذه المؤسسات مع وجود إستراتيجيات واضحة تمكّنها من القيام بمهامها وأدوارها.

تأتي حملة "حقوقك محمية" والتي أطلقتها هيئة حماية المستهلك مشكورة بالتعاون مع صندوق الحماية الاجتماعية تزامنًا مع تدشين صندوق الحماية الاجتماعية لمنافع الحماية الاجتماعية، كمنافع الطفولة وكبار السن والأرامل ومنفعة الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يستعد الصندوق لصرفها خلال الأيام القليلة المقبلة، وبالتالي ضخ المزيد من السيولة النقدية.

وتزامنًا مع صرف هذه المنافع دشنت هيئة حماية المستهلك بتاريخ السابع من يناير الجاري "حملة حقوقك محمية" بمحافظة شمال الباطنة تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة والتي ستطوف محطاتها مختلف المحافظات، وتهدف هذه الحملة إلى إيجاد سوق متوازن لتحقيق المصالح المشتركة للمستهلك والمزود على حدٍ سواء وكذلك تكثيف الرقابة على الأسواق والتوعية الشاملة للمستهلكين، وذلك بهدف عدم قيام بعض التجار باستغلال تطبيق منظومة الحماية والقيام بممارسات تجارية سيئة كرفع الأسعار أو القيام بعروض لافتة بهدف استنزاف جيوب المستهلكين.

ولحملة حقوقك محمية أهداف أخرى كترسيخ مفهوم التعاون المجتمعي وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية وتخفيف العبء عن كاهل المستهلكين، وكذلك تحفيز التاجر على تخصيص أركان للتخفيضات والعروض.

وتتضمن الحملة جزءًا رقابيًا جرى تنفيذه خلال ديسمبر 2023، هدف إلى مسح الأسواق وإيجاد قاعدة بيانات للقطاعات الخدمية المستهدفة، كذلك القيام بلقاءات متعددة بين المختصين بهيئة حماية المستهلك وبين المزودين والتجار بهدف شرح أهداف الحملة وأهمية التقيد بالقوانين والأنظمة والتعاون والمساعدة في إنجاح هذه الحملة وضمان استقرار الأسعار.

أما الجزء الثاني للحملة، فتمثَّل في إقامة المحاضرات واللقاءات المباشرة مع الفئات المستهدفة وتنفيذ حملات ميدانية توعوية وبث رسائل توعوية بين الفئات المستهدفة، والتي بدأت بالفعل مع تدشين الحملة بتنفيذ الهيئة مع صندوق الحماية الاجتماعية عدد من الزيارات وفقاً لخطة التنفيذ المعتمدة بهدف الوصول للمستهلكين وتوعيتهم وتقديم كافة أشكال الدعم فيما يتعلق بالتسجيل لطلبات المنافع من جانب فريق الصندوق المشارك، وكذلك رفع مستوى المعرفة بمنافع الحماية الاجتماعية لدى شرائح المجتمع المختلفة التي ستستهدفها حملة حقوقك محمية والتي ستستمر حتى نهاية هذا الشهر.

وسيظل دور المستهلك هو الفيصل؛ حيث قرار التسوق بيده، وعليه هنا التفكير مليًا قبل الإقبال على العروض المغرية والتي قد تستنزف جيبه فيما لو لم يُفكر بذكاء قبل اتخاذه قرار الشراء، وعليه توجيه الأبناء نحو تعزيز ثقافة الادخار، وعدم الالتفات نحو بعض العروض التي تجعل من المستهلك يشتري من السلع ما هو ليس بحاجة إليها، وعليه أيضًا التحقق من تاريخ الصلاحية وسلامة الأسعار والمقارنة بين عروض أسعار المحال التجارية الأخرى حتى يضمن شراء مستلزماته بأفضل الأسعار.

ولأن المُستهلك هو المستهدف والغاية، ستبقى حقوقه محمية، وستسخر كافة الجهود لأجل استقرار الأسعار ومنع أية تجاوزات خاطئة، قد تستنزف السيولة النقدية التي سيتم ضخها من خلال منافع منظومة الحماية الاجتماعية.