محطات لندنية (3)

 

د. سعيد بن سليمان العيسائي **

وطالما نحن في الحديث عما قاله الكُتَّابُ والرَّحالةُ عن عُمان والعالم العربي، فإنِّه يجدر الإشارة إلى "شركة الهند الشرقية البريطانية"؛ لأنه ظهرت عِدة شركات تحمل هذا الاسم، لكن كل شركة تُنسب إلى بلد مُعين كشركة الهند الشرقية الفرنسية، وشركة الهند الشرقية الهولندية.

والذي يَعنينا في هذا المقال هو شركة الهند الشرقية البريطانية، تأسست هذه الشركة في 31 ديسمبر 1600م واختفت في 1 يوليو 1874م، وهي شركة مُساهمة تشكلت بأمر ملكي، وهي شركة تم تأسيسها في منطقة الهند الشرقية بأمر من إنجلترا، وعَمِلَت هذه الشركة في تجارة القُطن والشاي والحديد.

وأصدرت الملكة إليزابيث الأولى الأوامر باحتكار التجارة فيها إلى إنجلترا، لتتحول فيما بعد إلى مُستعمرة تحكم جميع المناطق التابعة للتاج البريطاني، ويوجد الكثير من الوثائق في أرشيف هذه الشركة ذات الصلة بالهند والعالم العربي، اعتمد عليها الباحثون والدارسون في إعداد أبحاثهم وأطروحاتهم ومقالاتهم.

وإذا كنَّا قد تحدثنا عن هذه الشركة المُستعمرة، فإنه يجدر بنا الإشارة إلى وزارة المُستعمرات البريطانية، وبعض الوظائف المتصلة بها خارج بريطانيا؛ حيث كان وزير الدولة لشؤون المُستعمرات، أو وزير المُستعمرات هو وزير في مجلس الوزراء البريطاني المسؤول عن إدارة مختلف التبعيات الاستعمارية للمملكة المتحدة، وقد تأسس هذا المنصب في 27 فبراير 1768م.

ومن المناصب التي تأسست تبعًا لهذه الوزارة منصب المندوب السامي البريطاني وهو لقب استخدم في الإمبراطورية البريطانية للشخص المكلف بإدارة المحميات والأراضي التي ليست تحت السيادة البريطانية بالكامل.

أما في المستعمرات فكان لقب الحاكم مُستعملًا، ومنها لقب المقيم السياسي البريطاني في بعض بلدان الخليج العربي من سنة 1763 حتى 1971.

واسم المؤسسة التي يتبع لها أو يُباشر عمله منها المقيمة السياسية البريطانية في الخليج العربي: "British Residency of the Persian Gulf"، ومنها الوكيل السياسي البريطاني الذي فصل الباحث العماني: "منذر بن عوض المنذري" فيه من خلال كتابه: "الدور السياسي والعلمي للوكلاء السياسيين البريطانيين في عُمان 1871-1913"، ومنها كذلك وظيفة المعتمد البريطاني وبخاصة في عُمان وبعض دُول الخليج في فترة الحرب العالمية الثانية.

وارتبطت أسماء وشخصيات بريطانية ذات علاقة بالسياسة الاستعمارية، والمهام التجسسية البريطانية: مكماهون وبيريس كوكس وكرومر وجوردن ولورنس العرب وألنبي وجلوب باشا أبو حنيك وعبد الله فيلبي.

وسوف ننتقل الآن للحديث عن بعض الشعراء والكتاب والروائيين والممثلين والمنتجين والمخرجين البريطانيين. ومن كبار الشعراء الإنجليز الشاعر: "وليم ووردزوورت" المولود في 17 إبريل عام 1770، والمتوفى 13 إبريل 1850م عن 80 عامًا. ومن شعرائهم الكبار أيضًا الشاعر والناقد والمشتغل بالفلسفة صامويل تايلر كولريدج، أعلن مع زميله ووردزوورت بدء الحركة الرومانتيكية (الرومانسية) في إنجلترا، وُلِدَ في 21 أكتوبر 1772 بمقاطعة ديفون وتوفي في 25 يوليو 1834 عن 61 عامًا. ومن الروائيين الكبار الروائي: جيه. بي. بريستلي المولود في 13 سبتمبر 1864 والمتوفى في 14 أغسطس 1884، وهو كذلك كاتب مسرحي ومذيع. ومنهم الشاعر والكاتب الآيرلندي: جيمس جويس المولود في 2 فبراير 1882 في دبلن، والمتوفى في 13 يناير 1941 عن 58 عامًا. ومن الكُتَّاب والفلاسفة ورجال الدولة البريطانيين: فرانسيس بيكون المعروف بقيادته للثورة العلمية 22 يناير 1561-1626.

ومن الروائيين وكتاب القصة الكبار: أجاثا كريستي المعروفة برواياتها البوليسية التي بلغ عددها 66 رواية، و14 مجموعة قصصية، وُلِدَت أجاثا كريستي في ديفون في 15 سبتمبر عام 1890 وتوفيت في 12 يناير 1976، ومن أشهر رُواياتها التي تحولت إلى أفلام "جريمة في قطار الشرق السريع" و"موت فوق النيل".

ومن الفنانين: شارلي شابلن، وهو مُمثل كوميدي، ومُخرج، ومُلحن، وكاتب سيناريو، ذاع صيته في الأفلام الصامتة، وُلِدَ في لندن في 18 أبريل 1889، وتُوفي في 25 ديسمبر 1977 عن 88 عامًا.

ومن الفنانين البريطانيين كذلك: ألفريد هتشكوك منتج ومخرج أفلام، كان رائدًا في العديد من التقنيات والتشويق والإثارة النفسية في الأفلام، وُلِدَ هتشكوك في 13 أغسطس 1899، وتُوفي في 29 ابريل 1980.

ومن المسلسلات البريطانية الشهيرة المسلسل الكوميدي مستر بِن "Mr. Bean" الذي يتكون من 15 حلقة، عرضت ثلاث عشرة حلقة منه على قناة A.T.V البريطانية من 1 يناير 1990 حتى 15 ديسمبر 1995.

ومن الأفلام البريطانية الشهيرة كذلك سلسلة أفلام جيمس بوند  "James Bond"، ويعرف أيضا بـ"العميل 007"، وهو شخصية خيالية لجاسوس بريطاني أبدعها المؤلف أيان فلمنغ في عام 1953 عبر أول رواية له وهي "كازينو رويال".

ومن الأفلام البريطانية القديمة فيلم الرجل الثالث "The Third man" للمخرج كارول ريد تمَّ انتاجه عام 1949، وهو فيلم غُموض وإثارة، وأشرت إليه في بعض مقالاتي التي نشرتها في صَحيفتي عُمان والرؤية. ومن الأفلام البريطانية أفلام هاري بوتر"Harry Potter"، وهو شخصية خيالية في سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك رولنغ التي تحكي حكاية الصبي الساحر "Harry Potter" منذ اكتشافه الحقيقة كونه ساحرًا، وحتى بُلوغه سن السابعة عشرة. وصدر الجزء الأول منها "هاري بوتر وحجر الفلاسفة" في 30 يونيو 1997 وتُرجمت إلى معظم لغات العالم الحية ومنها العربية.

ومن الأفلام الإنجليزية الشهيرة أيضًا فيلم شرلوك هولمز "Sherlock Holmes"؛ وهي شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين ابتكرها الكاتب والطبيب الأسكتلندي "سير أرثر كونان دويل".

ومن الشخصيات البريطانية التي تمَّ استقلالها في بعض الأفلام "روبن هود"، وهو شخصية إنجليزية برزت في الفلكور الإنجليزي، وهي تمثل قائدًا شجاعًا مهذبًا طائشًا وخارجًا على القانون، عاش في العصور الوسطى، وكان يتمتع ببراعة مذهلة في رشق ورمي السهام. ومن رواياتهم الشهيرة التي تحولت إلى فيلم "روبنسن كروز"، وكتب هذه الرواية دانيال ديغو، ونُشِرت للمرة الأولى سنة 1719م. وتمَّ تصوير بعض المشاهد من فيلم "سندريلا" في بريطانيا. ومن الأفلام البريطانية فيلم: "بادنجتون" الفكاهي الذي بطله دب صغير.

وقد تابعت برنامجًا تليفزيونيًا وثائقيًا عن ترميم "وندسور كاسل" (قلعة وندسور) التي احترقت في 2 نوفمبر عام 1992م، ودمر الحريق 115 غرفة، بدأ الحريق بالغرفة الخاصة للملكة فيكتوريا "Victoria"، ودمر 115"state room"، وهذه القلعة هي بيت الملوك لأكثر من 1000 سنة، وأكبر وأقدم قلعة مسكونة في العالم، بناها "وليام الفاتح" في القرن الحادي عشر، وأصبحت بيتًا لأكثر من 40 ملكًا وملكة، بدأ أكثرهم من 1992 إلى 1997.

ومن البرامج التلفزيونية البرنامج الوثائقي باللغة الإنجليزية: "من القطب إلى القطب"، "From pole to pole" الذي أعدته محطة B.B.C، يقدمه رحالة إنجليزي، وكنت حريصًا على متابعة حلقاته.

ومن الأفلام البريطانية الفيلم الوثائقي: (موت أميرة) الذي أنتجته شركة "أسوشيتد نيليفجف" بالتعاون مع "WGBH-TV"، المتمركزتين في الولايات المتحدة الأمريكية، وصدر عام 1980، وقد أدى هذا الفيلم إلى توتر في العلاقات بين بريطانيا والسعودية.

** كاتب وأكاديمي

تعليق عبر الفيس بوك