هنا يكتب التاريخ ملحمته

 

مسعود الحمداني

Samawat2004@live.com

(1)

(ع).. عُمان بلاد التاريخ، منبع الأصالة، مزون الحكمة، ونهر الجود، بلاد ليس كمثلها بلاد، تسير نحو الأفق، ترتدي وشاحا من الجمال، وتعبر محيطات العالم بذاكرة من ماء، تسيل إلى آخر الكون، وتلهم الأساطيل البحرية قوتها وسطوتها، ونفوذها، تاريخ من النبل والوفاء، والإضافات المتينة للإنسانية، تشعرك بالفخر وأنت تجوب فيافيها، وترتاد سهولها، وتلوذ بجبالها، وتعبر بحارها، تشعر وكأنَّ التاريخ يبسط ذراعيه، وأنَّه من هنا مر الكرام، ومن هنا عبروا، ومن هنا بدأت صياغة الحياة.

(2)

(م).. ملحمة من العطاء والإنجاز، تسير نحو العلى، وتتهادى كقمة شمس لا تخفت، يقودها قائد مُحنك، وينجزها شعب عظيم، يحملون معهم مبادئا وقيما، أصالة وكرما، شجاعة وبسالة، هكذا هي صفات أهل سلطنة عمان  حكومة وشعبًا، لا يتكلمون كثيرًا، ولكن يفعلون كثيرًا، لا يثرثرون في الخلافات العربية والإقليمية، ولكنهم يتدثرون بلباس الخلق العظيم، لا يصمتون حيت يكون الكلام واجبًا، ولا يجادلون حين يكون الصمت أدبًا، في "فلسطين" تظهر مواقفهم، وفي الخلافات العربية تبين معادنهم، وحين يشتد الوطيس يزمجرون كالرعد لا يثنيهم عن الحق شيء، يرسمون المستقبل، ويخططون للغد، ولا ينسون الحاضر، يفعلون ما تمليه عليهم ضمائرهم الحية، ولا يرفعون شعارات القومية العربية ككثير من الدول، ولكنهم يطبقونها حين تظهر الحاجة لها، ويسعون لها، ولا يترددون في إثباتها على أرض الواقع، وليس في الخطب وكلام الإنشاء العام.

(3)

(أ).. أخلاقهم أعمالهم، وأقوالهم أفعالهم، أسلموا دون سيف أو حرب، وجاسوا البلاد حتى وصلوا أصقاع أفريقيا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، وجهات الأرض الأربع، وتركوا آثارهم شاهدة عليهم، كانوا ساسة قبل أن يعرف الكثيرون معنى السياسة، وكانوا عقلانيين في زمن الجنون، وكانوا فصحاء في مواقفهم في زمن التلعثم، والخيانات، وكان صوتهم على منابر الأمم المتحدة صوتا واحدا، لا يتغير أو يتلون، وقفوا مع مصر حين تخلى عنهم العرب، وثبتوا مع العراق حين انهزم الباقون، وسجّلوا مواقفهم المشرفة في سوريا حين غلبت العاطفة البدوية على قرارات الجامعة العربية، ولم يتخلوا عن اليمن حين تخلى عنها الكثيرون، ونصروا "فلسطين" و"غزة" حين توارى الكثيرون خلف عباءاتهم، أولئك الذين يلعبون مع الصهاينة ليلاً، ويدغدون مشاعر العامة نهارا، لم تثنهم الهجمات المضادة، ولم تفت في عضدهم كثرة الاتهامات المُكالة ضدهم، ولم يزعزع مواقفهم المال الإقليمي، أو الإغراءات الدولية، فالمواقف ثابتة كثبات جبال عمان، وراسخة كرسوخ مبادئها.

(4)

(ن).. نِعم البلد بلادي، ونِعم الرجال رجالها، ونِعم القادة قادتها، ينظرون إلى الأفق فيحملون معهم الحلم، ويسعون إلى تحقيقه، ويجعلون من المستحيل ممكناً، ومن الممكن سهلاً، ومن السهل طريقاً يمشون فيه إلى المستقبل، وها هي سلطنة عمان بعد ثلاثة وخمسين عاماً من الجهد والاجتهاد، ومن البناء والتعمير، ومن العمل والكفاح تتبوأ مكانتها، وتتسيّد مكانها، وتعلن أنها دولة لا تقدم، ولا تشيخ، ولا تتكاسل أو تعجز عن الوصول إلى أهدافها، دولة قادها المغفور له بإذن الله قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- وواصل بناءها وتمكينها صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق- حفظه الله- فلذلك لا خوف على هذه البلاد، ولا تثريب.

عامًا جديدًا مباركًا، وعيدًا دائمًا، وقائدًا صادق الوعد كعهده، وإنجازًا رائعًا، وشعبًا عظيمًا كعظمة هذا الوطن، ورسوخه.. كل عام وعُمان بألف خير ونعمة وسلام.