"الجبل الأخضر" تشهد وفرة في محصول الرمان

الجبل الأخضر - الرؤية

شهدت أسواق المنطقة الداخلية وفرة في محصول رمان ولاية الجبل الأخضر الذي يتوفر بكميات كبيرة وبأسعار في متناول الجميع، وتعود تلك الوفرة بسبب كميات الامطار التي تعرض لها الجبل الاخضر في فترات مختلفه من العام مما ساهم في ازدياد منسوب المياة التي بدورها ساهمت في تغذية اشجار الرمان.

وعلى الرغم من المنافسة القوية مع الرمان المستورد من اليمن وإيران ومصر وغيرها، يظل الناس يفضلون رمان الجبل الأخضر؛ نظرًا لجودته العالية والفائقة.

وينطلق موسم محصول رمان ولاية الجبل الاخضر في الثلث الأخير من أغسطس ويستمر حتى نهاية سبتمبر، وتنتشر أشجار الرمان بكثرة في القرى وبيوت الجبل الأخضر والتي تتميز بالجودة العالية والحجم الكبير والقشور النحيفة، بالإضافة إلى تعدد الأصناف والمذاقات؛ فهناك الرمان الحامض والحلو والقصم والملاسي، ويعد موسم الرمان في الجبل الأخضر  من المواسم المهمه التي يهتم بها المزراعين كونها تمثل دخل جيد بالنسبه لهم، لذلك يسعى ابناء المنطقة على زيادة انتاجه بحيث يصبح في متناول الجميع.

وتشير الإحصاءات الصادرة من دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالولاية إلى أنَّ عدد أشجار الرمان وصلت إلى أكثر من 27 ألف شجرة، وبلغت القيمة التسويقية لمحصول الرمان 18 مليونًا و727 ألف ريال عُماني خلال العام الماضي 2022م. كما بلغت نسبة الثمار السليمة أكثر من 90 بالمائة وذلك بعد تطبيق وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه برنامج المكافحة وإطلاقها 42 مـليونًا و147 ألف طفيل خلال هذا الموسم 2023م، ضمن مشروع الإدارة المتكاملة لفراشة ثمار الرمان من خلال استخدام الوسائل البديلة وطرق المكافحة الحديثة.

تعليق عبر الفيس بوك