إنتاج 60 ألف زجاجة زيوت عطرية بـ"مركز الحاضنات" في الجبل الأخضر

 

الجبل الأخضر- العُمانية

بلغت كمية إنتاج العطريات والزيوت العطرية في مركز الأعمال والحاضنات بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية منذ افتتاحه حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، حوالي 60 ألف زجاجة من مقطر وبخاخ ماء الورد الأبيض وبخاخ ماء اللبان.

وقال الأزهري بن سيف الزكواني فني بمركز الأعمال والحاضنات بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية الجبل الأخضر، إن عمليات تصنيع العطريات تمر بعدد من المراحل، بداية من قطف ثمار الأشجار ووضعها في جهاز التقطير، ثم تبدأ عملية تكثيف المادة العطرية، وبعد ذلك يُترك ماء المنتج المقطر يبرد مدة يوم واحد، وفي اليوم الذي يليه يتم تعبئته في زجاجات، ليتم تسويقه.

وأوضح أن هناك دراسة لفتح خطوط إنتاج جديدة لمنتجات أخرى، منها ماء الياس وماء الزموتا وماء العلعلان وماء القرنفل والقرفة وغيرها، مضيفا أن المركز يضم عددًا من الأقسام، منها قاعة تدريب لتقطير النباتات العطرية، وإنتاج الزيوت العطرية، وقسم تدريب رواد الأعمال والحرفيين، والبيت الحرفي العُماني لعرض منتجات المركز والحرفيين (زيوت، عطريات، نسيج، فخار، فضه، وغيرها)، بالإضافة إلى احتوائه على 2700 شجرة ورد من مختلف الأصناف.

وأشار الزكواني إلى أنه يتم في المركز تقطير النباتات العطرية كالورد واللبان، وأن حرفة تقطير النباتات العطرية تعد من الصناعات الحرفية المطورة التي تستفيد بيئيًّا من نباتات الطبيعة، مؤكدا حرص هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الرقي بآلياتها وعمليات إنتاجها المختلفة التي تعتمد على محاصيل موسمية كالورد ونحوه، ومنها الدائمة كتقطير ماء وزيت اللبان، كما تشكل حرفة التقطير مصدر دخل متصاعد للعديد من الحرفيين.

وذكر أن بيع منتجات مركز الأعمال والحاضنات يتم في عدد من الأسواق المحلية والخارجية كمنتجات محلية رائجة، فضلًا عن تقديمها كهدايا ذات رمزية سياحية.

تعليق عبر الفيس بوك