عُمان الجميلة

 

سالم بن نجيم البادي

يقترح عليَّ شقيقي محمد أن أكتب عن جمال عُمان وطبيعتها الساحرة وتنوع تضاريسها ومناخها المُتنوع وبحارها وشواطئها وجبالها وسهولها وصحاريها وقلاعها وتاريخها المجيد ورجالها الذين ساهموا في صنع هذا التاريخ من العلماء والفقهاء والشعراء والأدباء، والأبطال الذين دافعوا عنها عبر الزمان واالرجال الأبرار الذين نشروا الإسلام في أفريقيا والعالم بالكلمة الطيبة والأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة التي لازمتهم في حلهم وترحالهم والملوك والأئمة والسلاطين، منذ مالك بن فهم وحتى قائدنا المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه.

ولا يمنعي من الكتابة عن كل ذلك غير الخوف من التقصير والعجز عن الإحاطة بكل ما تزخر به عُمان المدهشة من جمال وروعة عُمان التي يملأ حبها قلوبنا ونعشقها حد الهيام. ومع ذلك سوف أحاول أن أكتب رؤوس أقلام وباختصار شديد عن عُمان الغالية.

والبداية من مسقط الزاهية؛ حيث الشواطئ التي تحتضنها الجبال ومطرح وسوق الظلام وقلاع الميراني والجلالي، ومسقط القديمة وعقبة ريام والبستان وجامع السلطان قابوس الأكبر، والمساجد والمباني ذات الطابع العُماني المُميز والفريد، واهتمام السلطان الراحل قابوس بن سعيد- رحمه الله- ببناء دار الأوبرا السلطانية. وكذلك الأسواق الحديثة والمواقع الفاخرة في مسقط مثل مشروع الموج وفندق البستان وغيرها، حتى أصبحت مسقط من أجمل مدن العالم وأكثرها نظافة.

ونزوى وسوقها الشهير والنزل التراثية وقلعتها الشامخة ومدينة سلوت التي تم العثور بها على آثار تعود إلى العصر الحديدي، والمقاهي الحديثة. وولاية بهلا وقلعتها الضاربة في أعماق التاريخ، وحصن جبرين الشاهد على عظمة من قاموا بتشييده والعصر الزاهر الذي بني فيه وسورها الغامض والمُثير للجدل حول من قام ببنائه وتاريخ بنائه وصناعة الفخار والصناعات التقليدية الأخرى. وولاية الحمراء الرائعة؛ حيث الجبال والمناظر الخلابة وكهف الهوتة والقطار الذي يأخذك إلى هذا الكهف العجيب، ومبانيها التراثية وقرية مسفاة العبريين المعلقة في سفح جبل وجبل شمس الفريد في طقسه وتضاريسه وأشجاره.

وقد زرت متحف عُمان عبر الزمان وهو تحفة معمارية فريدة ومحتوياته جل أن توصف. ولا يمكن اختصار الحديث عن هذا المتحف بكلمات قليلة، ومن لم يزر هذا المتحف أجزم أنه يجهل الكثير عن عُمان وتاريخها؛ فهذا المتحف مفخرة لكل عُماني ويحب على كل عُماني زيارته حتى يتعرف على تاريخ بلده من خلال المعلومات والمقتنيات في المتحف، والتي أعتقد أن الكثير منَّا لم يسمع عنها من قبل.

المتحف يحتوي على تاريخ عُمان من فترة قبل الميلاد وقبل ملايين السنين وعبر العصور المختلفة وحتى الآن وطريقة عرض المقتنيات في المتحف رائعة ومبتكرة؛ حيث تم توظيف التقنية الحديثة والمتحف مبهر وفريد من نوعه وليس له شبيه في العالم.

نتحدث عن ولاية الجبل الأخضر التي يعجز القلم عن وصف جمالها وطقسها البارد صيفًا وتساقط الثلوج في الشتاء ووجود الفواكه المختلفة وخاصة رمان الجبل الأخضر الشهير مع وجود فنادق فاخرة ومنشآت سياحية. ويمكن تسلق الجبال في محافظة الداخلية وكذلك السباحة في برك المياه الموجودة في الأودية.

ونذهب إلى الأشخرة وشاطئها الجميل وطقسها المنعش صيفًا، ومن الأشخرة إلى محافظة الوسطى؛ حيث الدقم المدينة الصناعية ومستقبل عُمان الصناعي الواعد وقد زرتها ودهشت من ضخامة مشاريعها ومقاصدها السياحية مثل حديقة الصخور والمنتجعات والشواطئ الخلابة. وهيماء موطن الجمال والمها العربي، والبحيرات الوردية وكثبان الملح، والشويمية وجهة الذين يحبون صيد الأسماك.

ومن الشويمية الى ظفار الشهيرة حيث الطبيعة الفريدة والخضرة والعيون والشلالات المتدفقة في فصل الخريف والجمال الرهيب، والشواطئ واللبان والنارجيل والمنتجعات والفعاليات الجاذبة للزوار والأسواق التقلدية وظفار محط أنظار الزوار من شمال عُمان ومن دول الخليج في فصل الخريف، وكأنها توأم سويسرا؛ بل هي أجمل في عيون عشاقها.

وفي أقصى شمال عُمان تقع مسندم وجبالها ومياه الخليج الدافئة وجمال مسندم وموقعها الرائع الذي يغري بزيارتها للسياحة والاكتشاف والمغامرة.

ونعود إلى صحار عروس محافظة شمال الباطنة وسوقها النشط في كل المواسم والشواطئ والأودية والجبال. ومحافظة جنوب الباطنة وتاريخها الموغل في العراقة والقدم وفيها حصن الحزم، والرستاق عاصمة عُمان القديمة وقلعتها الشاهدة على تاريخها المجيد، وعين الثوارة في ولاية نخل وعين الكسفة في ولاية الرستاق.

ونُعرِّج على محافظة البريمي ثغر عُمان الباسم وحصن الحلة وحصن الخندق وحصن المرجب وبيت الند، وفلج الصعراني الذي صار حديث النَّاس؛ حيث عاد إلى الجريان مرة أخرى بعد غياب طويل، وهو الآن المكان المُفضَّل لأهل البريمي وللزوار من خارج البريمي.

والبريمي هي الجهة المفضلة للتسوق للناس من جميع مناطق عُمان، وبها سوق تقليدية ومنتجعات حديثة، ولها تاريخ عريق وهي مجاورة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومحافظة الظاهرة وكما يقال على غيرها ظاهرة وفيها ثلاث ولايات: ينقل التاريخ وصد الغزوات الخارجية وحصن بيت المراح (الذي كتبت عنه مقالًا الأسبوع الماضي)، وسد وادي العرش وقراها الوادعة مثل باحة والوقبة والصدايم.

وولاية ضنك وحصن المنيخ ووادي فدى والنخيل الباسقات علي ضفتي وادي ضنك، وولاية عبري قلب الظاهرة النابض بالحياة وآثار بات والحارات القديمة، والطبيعة الجميلة في القرى الكثيرة المتناثرة في أطراف الولاية وحولها.

ولا ننسى محافظات الشرقية جنوبها وشمالها وصور العفية وبدية ورمالها مقصد السياح وهواة المغامرات والتخييم وعُمان كلها مذهلة وجميلة عُمان الغالية والعزيزة والحبيبة.

هذا غيض من فيض جمال عُمان وروعتها..