سلطنة عُمان تترأس الاجتماع الوزاري المشترك بموسكو

توافق خليجي روسي على "حل عادل" للقضية الفلسطينية واستئناف عملية سلام "ذات مصداقية"

◄ دعم الجهود الدبلوماسية وتغليب الحوار لتهدئة الأوضاع بالشرق الأوسط والمنطقة

◄ تأكيد تعزيز علاقات التعاون والثقة المتبادلة بين "مجلس التعاون" وروسيا

 

 

 

مسقط - الرؤية

أكَّد الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية، في بيانه الختامي، على أهمية الحوار الإستراتيجي بين منظومة مجلس التعاون وروسيا الاتحادية؛ بما يُحقق المصالح المشتركة ويعزز علاقات الصداقة والثقة المتبادلة والتعاون بين الجانبين.

وترأست سلطنة عُمان، أمس الإثنين، الاجتماع الوزاري المشترك والحوار الإستراتيجي السادس بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، الذي عُقِد في العاصمة الروسية موسكو، وترأس الاجتماع معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

أكد الوزراء المجتمعون على أهمية تضافر الجهود لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في جميع أنحاء العالم، واستتباب السلم والأمن الدوليين، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي. كما عبَّر الوزراء عن إدانتهم للإرهاب أياً كان مصدره، ورفضهم لكافة أشكاله ودوافعه ومبرراته، وأكدوا على أهمية مواجهة انتشار الفكر الإرهابي والتطرف، بما في ذلك على شبكة الإنترنت، والعمل على تجفيف مصادر تمويل الإرهاب. وشددوا على أن التسامح والتعايش السلمي من أهم القيم والمبادئ للعلاقات بين الأمم والمجتمعات.

وعبر الوزراء المجتمعون عن دعمهم للجهود الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية والوحدة الوطنية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. وضرورة استئناف عملية سلام ذات مصداقية تهدف للتوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، كما أكدوا دعمهم للجهود الدبلوماسية لتمكين الأطراف السودانية من التهدئة وتغليب لغة الحوار وتقريب وجهات النظر، للوصول إلى اتفاق يجنب الشعب السوداني ويلات الحروب والنزاعات ويلبي تطلعاته.

تعليق عبر الفيس بوك