"جندال" تقود صناعة الحديد والصلب بالسلطنة لتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي

 

مسقط- الرؤية

تقوم مجموعة جندال بدور بارز في قطاع تصنيع الصلب على المستوى العالمي والمحلي، إذ إنها تساهم في تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المحلي من خلال الاستثمارات الاستراتيجية، لدعم انتقال السلطنة إلى الاقتصاد الأخضر.

وقد حققت المجموعة إنجازات بارزة في الاعتماد على الطاقة المتجددة، إذ تأتي استثماراتها تحت مظلة  شركة فولكان العالمية القابضة وتشمل شركة جندال شديد للحديد والصلب وشركة حديد صحار ومصنع فولكان للتكوير في صحار إلى جانب شركة فولكن للحديد الأخضر في الدقم.

وتواصل شركة جندال شديد للحديد والصلب، وهي أكبر منتج للحديد والصلب في دول مجلس التعاون الخليجي، تعزيز مكانتها كمحفز للتنمية الاقتصادية لسلطنة عُمان، إذ قامت الشركة بزيادة قدرتها الإنتاجية لتبلغ  2.4 مليون طن متري سنويًا.

ومع الإعلان عن المشاريع الجديدة في صحار بين عامي 2023 و 2024  للمجموعة، سيتجاوز إجمالي استثمارات فولكن في المنطقة 1.5 مليار دولار أمريكي، مما يؤكد التزامها بتوفير القيمة المحلية المضافة وخلق فرص وظيفية جديدة.

وتشارك المجموعة بنشاط في مشاريع أخرى في قطاع الصلب العُماني من خلال تنفيذ استراتيجية التكامل مع السوق، حيث تعمل الشركة على تطوير مصنع لحبيبات الصلب في صحار مجهز بأحدث التقنيات العالمية ويقدرة إنتاجية 6 ملايين طن سنويًا، حيث تعمل الشركة حالياً على وضع البنية الأساسية للمصنع المتوقع أن يدخل حيز الإنتاج بنهاية عام 2024.

وقال هارشا شيتي الرئيس التنفيذي لجندال شديد للحديد والصلب: "تواكل الشركة مسيرة التنمية الشاملة في البلاد وأثبتت نفسها كشريك موثوق به ومساهم فاعل في هذه المسيرة، ومع بدء تشغيل المشاريع الجديدة المقترحة التي يتم العمل عليها حاليا، ستساهم الشركة في رفد الاقتصاد الوطني والمشاركة في تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040، ونحن نعمل على مواءمة أهدافنا للقيمة المحلية المضافة مع الأولويات الوطنية، بصرف النظر عن الاستثمارات المتواصلة في الأصول والتكنولوجيا، وتشتمل هذه الأهداف سلسلة من المبادرات والتي تتضمن توفير فرص العمل والأعمال، ودعم القوى العاملة الماهرة، ودعم الصناعات المحلية".

وتعد برامج المسؤولية الاجتماعية الخاصة بشركة جندال شديد للحديد والصلب مكملة لهذه المبادرات، حيث أظهرت الشركة من خلال حملة "ستيل أوف عُمان" دعمها لشغف سلطنة عُمان وشعبها بكرة القدم ومكانتها في ساحة كرة القدم العالمية.

وأثمرت شراكة جندال شديد مع الاتحاد العماني لكرة القدم وأكاديمية علي الحبسي لكرة القدم عن إنشاء 9 مراكز لتدريب لكرة القدم للفئة تحت 14 سنة، والمساهمة في تعزيز تنمية المواهب الشابة، كما تستهدف سياسة الشركة للمسؤولية الاجتماعية المشاركة الفاعلة في المبادرات المجتمعية المتعلقة بتنمية الشباب، وشراكات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وممارسات بناء المنازل الآمنة.

وخصصت المجموعة 3 مليارات دولار أمريكي لتطوير مشروع ضخم للصلب الأخضر في سلطنة عُمان، حيث سيتم إنشاء المشروع المعروف باسم فولكن للحديد الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم والذي سيضم مصنع لإنتاج الحديد والصلب باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تقدر 5 ملايين طن متري سنويًا، وهو ما يجعله أحد أكبر المنشآت لإنتاج الحديد الأخضر على مستوى العالم.

وتستثمر المجموعة في مصنع تجريبي لاحتجاز الكربون في منشأة جندال شديد للحديد والصلب في صحار، حيث من المتوقع اكتمال المنشأة بحلول نهاية عام 2023، وبقدرة قصوى على التقاط 7 أطنان من ثاني أكسيد الكربون يوميًا على نطاق تجريبي.

واستحوذت المجموعة مؤخرًا على مصنع حديد صحار في ولاية صحار والذي يُعد من كبار منتجي الجيل الجديد من قضبان حديد التسليح عالية القوة والجودة في السلطنة، حيث يملك المصنع الذي يقع بجانب ميناء صحار، أفران خاصة بتحكم أوتوماتيكي، حيث تصل طاقة المصنع إلى 500,000 طن سنويًا من منتجات الصلب عالية الجودة، بأقطار تبدأ من 8 مم وتصل إلى 32 مم من حديد التسليح. إذ كان المصنع قيد الإغلاق منذ 3 سنوات وبعد عملية الاستحواذ تم إعادة افتتاحه مما ساهم في توفير أكثر من 150 فرصة عمل للمواطنين في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك