أكدوا أن توسعة الطريق ستحد من الاختناق المروري

مواطنون يشتكون من خطورة تحويلات طريق "الرسيل – بدبد".. ومطالبات بسرعة إنجاز المشروع حفاظا على الأرواح

 

◄ الرحبي: التحويلات المرورية يجب أن تراعي السلامة المرورية

◄ العامري: كثرة الإشارات التنبيهية المضيئة تؤثر سلبا على الرؤية

◄ الراشدي: على السائقين عدم المجازفة وتقليل السرعة في التحويلات المرورية

الرؤية- محمد سعيد الفارسي

يُعد طريق "الرسيل-بدبد" من الطرق المحورية في سلطنة عُمان، كونه يربط العاصمة مسقط بالعديد من المحافظات، ولذلك فإن الطريق يشهد أعمال توسعة منذ وقت طويل استلزمت إجراء تحويلات مرورية تساعد في إنجاز مشروع توسعة الطريق، كما أن الشركة المنفذة وضعت لوحات إرشادية وتنبيهية للسائقين ولوحات لتخفيف السرعة في منطقة التحويلات المرورية.

ويرى عدد من المواطنين أن هذه التحويلات بها بعض المناطق والمنعطفات الخطرة التي قد تتسبب في وقوع الحوادث المرورية، مطالبين بسرعة إنجاز مشروع التوسعة حفاظا على أرواح الجميع.

ويقول عبدالله الرحبي إن توسعة طريق "الرسيل – بدبد" سيكون لها الأثر الإيجابي على تخفيف الزحام المروري لمرتادي هذا الطريق، لأنه من الطرق الحيوية التي تربط محافظة مسقط بالعديد من المحافظات الأخرى، مضيفًا أن أعمال التوسعة تطلبت إنشاء تحويلات مرورية والتي تحتاج إلى الحذر الشديد لتجنب وقوع الحوادث.

ويتساءل: "هل راعت الشركة عند إنشاء التحويلات الأنظمة والمقاييس الخاصة بهندسة الطرق والسلامة المرورية؟"، مبينا أن هذا المشروع من المشاريع المهمة التي ستحدث تغييرا كبيرا في انسيابية الحركة المرورية، وأن الجهات المسؤولة في الدولة لا تدخر جهدا في رفع مستوى الطرق والخدمات.

ويتابع: "بطبيعة الحال فإن الانتهاء من هذا العمل الكبير بحاجة إلى وقت طويل والشركات المنفذة تحاول جاهدة على إنهاء العمل في وقته".

ويعتبر لبيد بن مبارك العامري أن التحويلات المرورية تؤثر سلبًا على السلامة المرورية وقد تزيد من حوادث الطرق، لافتاً إلى أن القيادة في وجود هذه التحويلات أمر صعب بسبب تغير المسار بشكل مفاجئ وكثرة الإشارات التنبيهية المضيئة التي قد تؤثر على العين ليلا خصوصا لكبار السن فيحدث تشوّش في الرؤية.

ويضيف أن التحويلات المرورية أحياناً ما يكون فيها منحدرات حادة ومفاجئة تتطلب حذرا عاليا من سائقي المركبات، مبينا: "رغم حذري الشديد وانتباهي لهذه التحويلة، إلا أنني في بعض الأحيان قد أتعرض لحادث، فكيف بكبار السن وضعاف البصر، ولذلك تقع الحوادث بسبب هذه التحويلات، التي نتمنى الانتهاء منها في أسرع وقت".

كما يثمن العامري الجهود المبذولة من الجهات المعنية لإنشاء شبكة طرق وفق المستويات العالمية، خصوصا الطرق التي تربط المحافظات بالعاصمة مسقط، مطالبا بمحاولة تكثيف العمل لإنجاز التحويلات للحد من الحوادث، وأنه على مرتادي الطريق الحذر والانتباه وتقليل السرعة حفاظا على أرواح الجميع.

ويؤكد عبدالله الراشدي أن طريق الداخلية مسقط يقوم بدور هام في ربط العديد من المحافظات بالعاصمة، مشيرا إلى أن إجراءات توسعة الطريق بدأت منذ وقت طويل للمساعدة في الحد من الزحام المروري للقادمين إلى مسقط أو المغادرين، إلا أن التحويلات المرورية الناتجة عن أعمال التوسعة تحتاج إلى سرعة الإنجاز حتى لا تتسبب في الحوادث المرورية.

ويدعو الراشدي جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الانتباه وعدم تجاوز السرعة المطلوبة لأن هذه التحويلات تتضمن منعطفات خطيرة، وقد يتأثر الطريق بسبب أعمال التوسعة الأمر الذي يستلزم تهدئة السرعة وعدم المجازفة.

من جهته، يذكر قصي الرواحي: "نشكر حكومتنا الرشيدة على الجهود المبذولة في مشروع توسعة الشارع الحيوي الذي يربط بين العاصمة مسقط ومحافظة الداخلية، وفي ظل هذا المشروع ولظروف العمل يوجد تحويلات كثيرة وخطرة، وندعو المواطنين للانتباه وأخذ الحيطة والحذر".

تعليق عبر الفيس بوك