تسارُع الخطى نحو "الحياد الصفري الكربوني".. وآفاق واعدة لاستدامة الطاقة

عُمان تضع قدمًا راسخة في اقتصادات الطاقة النظيفة مع التحول لمركز عالمي رائد لإنتاج الهيدروجين الأخضر

◄ 140 مليار دولار استثمارات متوقعة لإنتاج 8 ملايين طن بحلول 2050

◄ 30 مليار دولار إجمالي استثمارات المرحلة الأولى من المزايدة العامة

◄ 750 كيلوطنًّا متريًّا إنتاج متوقع من الهيدروجين الأخضر ضمن مشروعات الجولة الأولى

◄ 6 مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 20 مليار دولار خلال 7 سنوات

◄ الوسطى وظفار نقطتا انطلاق اقتصاد الهيدروجين الأخضر في عُمان

◄ "عُمان للطاقة الخضراء" تحالف دولي يستثمر لإنتاج 150 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا

◄ عُمان تسعى لتبوؤ مركز متقدم ضمن أكبر مُصدِّري الهيدروجين بحلول 2030

◄ إرساء مشروعات الجولة الثانية من المزايدة العامة في الربع الأول من 2024

◄ "الطاقة والمعادن" تقود جولات استثمارية حول العالم لاستقطاب رؤوس الأموال

◄ عُمان تستهدف إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030

 

الرؤية- مريم البادية

 

نجحت الجهود الحكومية خلال فترة وجيزة في تحقيق تقدم كبير فيما يتعلق بجذب استثمارات نوعية إلى قطاع الهيدروجين الأخضر؛ حيث تشير الأرقام إلى أن إجمالي الاستثمارات المتفق عليها حتى الآن يتخطى 30 مليار دولار.

وتأتي هذه الاتفاقيات تتويجًا للخطى الحثيثة التي اتخذتها سلطنة عُمان لتطوير هذا القطاع الواعد بدءًا من إطلاق الإستراتيجية الوطنية العمانية للانتقال المنظم إلى الحياد الكربوني، في أكتوبر 2022، والخطوات التي تبعتها من الإعلان عن الفرص الاستثمارية من خلال جولة المزايدة الأولى، وصدور المرسوم السلطاني رقم 10/ 2023 بتخصيص بعض الأراضي لأغراض مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، والتوقيع على الشروط التجارية الملزمة لعدد من المشاريع.

وتواكب توقيع هذه الاتفاقيات، جهود سلطنة عُمان لتحفيز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر عبر تمكين الفرص والحوافز الموجهة للاستثمار في هذا القطاع الواعد لتكون السلطنة مركزًا عالميًا رائدًا في قطاع الهيدروجين الأخضر؛ الأمر الذي ينسجم مع أهداف رؤية "عُمان 2040" نحو بناء مستقبل الطاقة المتجددة والمستدامة وتحقيق الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050.

اتفاقيات الشروط الملزمة

وبدأت وزارة الطاقة والمعادن انطلاقا من مارس الماضي بتوقيع عدد من الاتفاقيات، حيث وقعت على 6 مشاريع ضمن اتفاقيات الشروط التجارية الملزمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان، باستثمارات إجمالية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي خلال السبع سنوات المقبلة، وبسعة إنتاج تزيد على 15 جيجا واط من الكهرباء ولمساحات تقدر بنحو 1500 كم2 في محافظتي الوسطى وظفار، مع مطورين من داخل سلطنة عُمان، ومملكة بلجيكا ومملكة نيذرلاند ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وسنغافورة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية الهند. وتضمنت الاتفاقيات الشروط التجارية للتعاقد لمدة 47 سنة تشمل 7 سنوات لتطوير وإنشاء المشاريع و40 سنة للتشغيل.

ووقعت شركة هيدروجين عُمان "هيدروم" عددًا من عقود تطوير المشاريع وحق الانتفاع بأراضي الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار الجهود المستمرة نحو تحفيز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في السلطنة. ووقعت "هيدروم" مع وزارة الإسكان والتخطيط العماني اتفاقية حق الانتفاع لأراضي مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف وفق ما نصت عليه المادة 3 من المرسوم السلطاني رقم 10/2023.

اتفاقيات التطوير

وفي مطلع يونيو وقعت " هايدروم" أولى اتفاقيات تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، وذلك مع كلٍ من: شركة "بي بي عُمان"، وتحالفي "آمنة" و"عُمان للطاقة الخضراء" بقيمة استثمارية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي، فيما سيبلغ إجمالي الإنتاج المتوقع نصف مليون طن متري من الهيدروجين الأخضر بما يكافئ 12 جيجاواطًا من سعة الطاقة المتجددة على مساحات إجمالية تصل لـ960 كيلومترًا مربعًا للمشروعات في محافظة الوسطى.

ويتألف التحالف الدولي المشترك لتنفيذ مشروع "عُمان للطاقة الخضراء"، من "إنرتك" الشركة الكويتية المملوكة للدولة المتخصصة في تطوير قطاع الطاقة النظيفة والاستثمار فيه، وشركة أوكيو، للطاقة المتكاملة في سلطنة عُمان، وشركة "شل عُمان"، وشركة "إنتركونتيننتال للطاقة"، وشركة "جولدن ولسبرينج ويلث"، على عقد تطوير مجمّع "Z1-04" بمحافظة ظفار، والذي سينتج 150000 طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا باستخدام 4 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

وقبل عدة أيام، وقعت شركة "هايدروم" اتفاقيتين لتطوير مشروعين جديدين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في محافظة الوسطى مع كلٍ من: تحالف "بوسكو-إنجي"، وتحالف "هايبورت الدقم"، بقيمة استثمارية إجمالية تقارب 10 مليارات دولار أمريكي، وسيبلغ إجمالي الإنتاج المتوقع للمشروعين 250 كيلوطنًّا متريًّا من الهيدروجين الأخضر بما يكافئ 6.5 جيجاواط من سعة الطاقة المتجددة.

وتتمثل الاتفاقية الأولى الموقعة مع التحالف الفائز من جولة المزايدات العلنية وهو تحالف "بوسكو-انجي" المكون من شركة "بوسكو" القابضة، وشركة "ميسكات ميدل إيست"، وشركة "سامسونج الهندسية المحدودة"، وشركة "فيوتشر تك انرجي فنتشورز المحدودة"، وشركة "كوريا الشرق والغرب للطاقة المحدودة"، وشركة "كوريا الجنوبية للطاقة المحدودة"، في إنتاج حوالي 200 طن سنوي من الهيدروجين الأخضر المكافئ لـ5.2 جيجاواط من الطاقة المتجددة لغرض إنتاج الأمونيا وتصديرها وسيجري بناء المصنع المصاحب له في محافظة الوسطى.

أما الاتفاقية الثانية فتم توقيعها مع تحالف "هايبورت الدقم" المكون من شركة "أوكيو للطاقة البديلة"، وشركة "ديمي كونسشنز"، وتهدف إلى إنتاج نحو 50 كيلوطنًّا سنويًّا من الهيدروجين الأخضر خلال المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2029، وتأتي على غرار توقيع اتفاقيات الشروط التجارية المُلزمة في شهر مارس الماضي، والهادفة إلى تنظيم مبادرات الهيدروجين السابقة لتأسيس "هايدروم" وفقًا للمرسوم السلطاني.

ويصل بذلك إجمالي عدد الاتفاقيات المُوقَعة في هذا القطاع إلى 5 اتفاقيات لتنفيذ 5 مشاريع تتجاوز قيمتها الاستثمارية 30 مليار دولار أمريكي وإنتاج متوقع 750 كيلوطنًّا متريًّا من الهيدروجين الأخضر، ضمن الجولة الأولى للمزايدة والتي طرحتها الشركة في نوفمبر من العام الماضي.

وتسعى السلطنة من خلال هذه الاتفاقيات إلى تثبيت حضورها كمركز عالمي في قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر كجزء من استراتيجيتها نحو التحول في الطاقة وتماشيًا مع طموحها في أن تصبح سلطنة عُمان أحد أكبر مصدِّري الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030 نظرًا لما تمتلكه من مقومات طبيعية وجغرافية تؤهلها لريادة هذا القطاع الواعد وتحقيق الاستفادة المثلى منه باعتباره الأكثر استدامة.

واستطاعت شركة "هيدروم" تنفيذ وإنهاء الجولة الأولى من المزايدة العامة في وقت قياسي نسبيًا، وذلك بعد طرح عدد من الأراضي ضمن الدفعة الأولى بشهر نوفمبر من العام الماضي، وأطلقت الجولة الثانية من المزايدات لتتنافس فيها الشركات على 3 فرص استثمارية في محافظة ظفار، على أن يجري إرساء المشروعات في هذه الجولة بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024، ويمكن للشركات المهتمة بالمزايدة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لشركة "هايدروم"؛ حيث تم التوقيع على الشروط التجارية الملزمة في مارس الماضي على أمل التوقيع على الاتفاقيات الكاملة لها.

جولات خارجية

ونفذت وزارة الطاقة والمعادن جولة خارجية لتعزيز الاستثمار في مجال الھیدروجین الأخضر والنفط والغاز والمعادن في عُمان؛ إذ بدأت الجولة بزيارة إلى جمهورية كوريا الجنوبية، لتتبعها زيارتين إلى جمهورية الصين الشعبية ومملكة ماليزيا. كما عقدت جلسة مباحثات ثنائية بين سلطنة عمان والدوقية الكبرى للوكسمبورج، وتناولت جلسة المباحثات استعراض توجهات سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين الأخضر وفرص الاستثمار فيه وبحث مجالات التعاون للاستفادة من الإمكانات المالية التي تتمتع بها الدوقية الكبرى للوكسمبورج كمركز مالي عالمي ودعم مساعي سلطنة عمان في استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في هذا القطاع الواعد.

واستعرض معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن رؤية واستراتيجية سلطنة عُمان في قطاع الهيدروجين الأخضر والتقدم السريع المحرز فيه والفرص الاستثمارية المباشرة، وذلك خلال مشاركة ‎سلطنة عمان في أعمال ‎القمة العالمية للهيدروجين التي أقيمت في مدينة روتردام بمملكة نذرلاند.

ووقّعت وزارة الطاقة والمعادن مع وزارة الطاقة البلجيكية اتفاقية المشروع التجريبي لشهادات الهيدروجين الأخضر لمشروع "هايبورت الدقم"، وذلك بالعاصمة البلجيكية بروكسل. وتهدف الاتفاقية إلى تقييم جاهزية استيفاء مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان لاشتراطات الاتحاد الأوروبي ذات العلاقة، بما يمهد لتصدير الهيدروجين الأخضر مستقبلًا للأسواق الأوروبية.

وعلى المستوى الداخلي، وقعت شركة "فالي إس إيه"، اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم ومذكرة تفاهم مع شركة "مرافق" لإنشاء مجمع صناعي متكامل للحديد الأخضر (Mega Hub)، وذلك لإنتاج منتجات ذات بصمة كربونية منخفضة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وتهدف الاتفاقية إلى إعداد دراسات مشتركة لإنشاء مجمع صناعي متكامل، ومن المقرر أن يضم المجمع الصناعي مصنعًا لتركيز الخام ConcentrationK، ومصنعًا للقولبة الخضراء Green Briquette، إضافة إلى مصنع للحديد المختزل (HBI)، والمقرر إقامته على مساحة إجمالية تقدر بـ6.78 كيلومتر.

وتأتي هذه الخطوات المتسارعة من أجل تلبية خطط سلطنة عُمان الطموحة في مجال الهيدروجين الأخضر التي تستهدف إنتاج أكثر من مليون طن من الهيدروجيـن الأخضر بحلول عام 2030؛ وصولًا إلى استغلال 30% من الأراضي المخصصة حاليًا في عام 2050 لإنتاج ما يقارب من 8 ملايين طن بقيمة استثمارية تصل إلى 140 مليار دولار أمريكي.

يُشار إلى أن التوقعات العالمية لإنتاج الهيدروجين تتجه نحو إنتاج حوالي 400 مليون طن سنويًّا من الهيدروجين بحلول عام 2050 منها 200 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، مع توقعات بإقامة أكثر من 900 مشروع حيث تشكل المشروعات المعلن عنها في مرحلة الإنشاء أو التشغيل حاليًّا نسبة 1 بالمائة، وقد أعلنت أكثر من 25 دولة حول العالم طموحاتها وخططها في إنشاء المشروعات بهذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك