تماشيًا مع خطة التحول الرقمي الحكومي

العلوي يدشن الموقع الإلكتروني الجديد لـ"جهاز الرقابة"

مسقط- الرؤية

مواكبةً للتطورات الفنية، ومواءمةً مع المعايير الدولية، وتحقيقاً للفاعلية والسهولة في الاستخدام، دشن الجهاز تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة موقعه الإلكتروني الجديد على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) عبر العنوان www.sai.gov.om.

ويأتي تدشين الموقع في إطار حرص الجهاز على تطوير منظومته الإلكترونية وتعزيز أنشطته التواصلية مع المجتمع؛ إذ يُعد الموقع أحد النوافذ الرئيسية للجهاز في تعزيز علاقته بكافة الأطراف ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي، علاوةً على كونه الوسيلة الإلكترونية لإتاحة التشريعات والمعلومات ذات الصلة بأنشطة الجهاز المختلفة.

وقال عبد الأمير بن صباح اللواتي مدير دائرة تقنية المعلومات بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة إن تطوير الموقع الإلكتروني الجديد يواكب أحدث التقنيات الفنية في الجوانب الشكلية والأمنية، مشيرًا إلى التحديث من حيث المظهر والمحتوى؛ بما يعزز تجربة المستخدم وإثرائه بالمحتوى المفيد. وأضاف أنه رُوعي عند تصميم الموقع أن يدعم مختلف أنواع الأجهزة الذكية وفق المعايير المتبعة دولياً، بحيث يمكن التصفح من خلالها بسهولةٍ ومرونة تامة.

ومن ناحية النفاذ الرقمي، فقد احتوى الموقع الإلكتروني في حلته الجديدة على عدة خصائص تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من التصفح بكل يُسر. أما من الناحية الأمنية، فقد تمت ترقية استضافة الموقع إلى بيئة افتراضية مُنعزلة عن باقي المواقع الإلكترونية للحفاظ على سرية المعلومات وخصوصية المستخدم.

وحرص الجهاز من خلال موقعه الإلكتروني على تطوير خدمة نافذة البلاغات، حيث تم فصلها إلى منصتين إلكترونيتين، إحداهما لتلقي الشكاوى وأخرى لتلقي البلاغات، بحيث تختص الأولى بالشكاوى المتعلقة بحق من حقوق صاحب الشكوى الشخصية، في حين تختص نافذة البلاغات بتلقي البلاغات حول حدوث أية تجاوزات أو مخالفات قد تحدث في الجهات المشمولة برقابة الجهاز. وفيما يتعلق بزوار الموقع فيشتمل الموقع على عدد من النوافذ، ومن أبرزها النافذة التعريفية بالجهاز والتي تضم بين جنباتها الهيكل التنظيمي، والتطور التاريخي والعلاقات الدولية، وأخرى تتناول القوانين والتشريعات المنظمة لعمل الجهاز، وتستعرض أخرى الأدلة والمعايير الرقابية والتي يستدل بها الجهاز في تنفيذ مهام الفحص وفق خطة الفحص السنوية، في حين تختص إحدى نوافذ الموقع باستعراض جهود سلطنة عمان في مكافحة ومنع الفساد، والأدوار الوطنية التي يقوم بها الجهاز في مجالات تعزيز النزاهة. 

يُشار إلى أنَّ جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة يعمل على تطوير المزيد من الأنشطة ليتم إتاحتها بشكل إلكتروني، ومنها منصة إقرار الذمة المالية للمسؤول الحكومي، وخدمة "وعي" لطلب تنفيذ الندوات والأنشطة التوعوية.

تعليق عبر الفيس بوك