للمرة الأولى في عُمان

منازل شاطئ الجولف بـ"الموج مسقط" تحصل على اعتماد الاستدامة البيئية

مسقط- الرؤية

حصل الموج مسقط على أول تصنيف تحظى به سلطنة عُمان في مجال الاستدامة من منظمة أبحاث المباني والتقييم البيئي BREEAM، حيث حظيت منازل شاطئ الجولف وهي عبارة عن مجموعة من المنازل العائلية الفاخرة المطلة على مياه المحيط في الوجهة المثالية للحياة العصرية، بهذا الاعتماد المعترف به دوليًا.

 وتُعد منظّمة BREEAM أشهر منظمة اعتماد دولية في مجال الاستدامة، وتولت تصنيف أكثر من نصف مليون مبنى حول العالم منذ عام 1990م، حيث تقوم بتصنيف المباني على أساس الأداء من الناحية البيئية وتمنحها درجة معينة، وذلك باستخدام 10 فئات مختلفة للتقييم، مثل الإدارة والابتكار والطاقة والمياه والمخلّفات والتلوث.

وجاء حصول الموج مسقط على هذا الاعتماد رفيع المستوى كأول مؤسسة في السلطنة، مما يعكس الجهود المستمرة من أجل وضع مفهومٍ جديد للتميز في التصميم العُمراني الصديق للبيئة.

وصممت منازل شاطئ الجولف بأفضل المقاييس العالمية، وهي عبارة عن مجموعة حصرية مكونة من 51 قصرا وفيلا مطلة على مياه المحيط ورمال الشاطئ الذهبية، وتقع في أحياء مجهزة ببوابات أمنية خاصة ضمن منطقتي الشاطئ والجولف في الموج مسقط.

وطُوّرت هذه المنازل المكونة من 5 أو 6 غرف بأربعة تصاميم متنوعة وفقًا لمعايير استثنائية، وباستخدام مواد عالية الجودة مع تركيز واضح على الكفاءة في استخدام الطاقة والصحة والرفاهية على المدى البعيد.

وقال ناصر بن مسعود الشيباني الرئيس التنفيذي للموج مسقط: "لقد سعدنا بتحقيق هذه المنازل لتصنيف جيد جدًا من مؤسسة BREEAM العالمية، وهو ما يعكس التزامنا بالاستدامة وبتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040م، إذ تعتبر الاستدامة إحدى الركائز الأساسية لرؤيتنا، ولا شك أن نجاحنا في منازل شاطئ الجولف يعتبر جزءًا من مكاسبنا الاستثنائية في الموج مسقط، فإلى جانب تقديم نمط حياة عصري لا يُضاهى، ستساهم البيئة المستدامة التي نصنعها لساكني مجتمعنا في توسيع دائرة التأثير الإيجابي على البيئة من خلال تقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية."

وإلى جانب اعتماده على أساليب وتقنيات إنشائية مستدامة أثناء تشييد هذه المساكن الرائعة، نجح الموج مسقط في تقليل النفقات التشغيلية التي يتحملها المُلّاك من خلال تبني أنظمة ذكية لإدارة الطاقة وتصاميم معمارية ذكية.

وأضاف الشيباني: "إننا نعطي الأولوية لصحة سكاننا ورفاهيتهم، ولذلك حرصنا على منحهم بيئة خارجية استثنائية تنسجم مع منازلهم المثالية، فقد صممنا مماشي ومتنزهات ومسارات لركوب الدراجات على مسافة 1.5 كيلومتر، بالإضافة إلى شاطئنا الممتد لمسافة 6 كيلومتر، مما يتيح فرصًا رائعة للاستمتاع بالهواء الطلق وبنمط حياة صحي وسط الطبيعة."

يشار إلى أن BREEAM عبارة عن برنامج مستقل لتقييم النجاح، يهدف إلى الحد من الأثر البيئي للمباني من خلال وضع معايير رئيسية للأداء؛ حيث يتم تقييم المباني خلال المراحل الإنشائية المختلفة، بدءًا من التصورات الأولية للتصميم وانتهاءً بالإنجاز، ومن ثم يتم تصنيفها بناءً على ذلك، وأعلى تصنيف يمكن أن يحصل عليه أي مبنى هو التصنيف "ممتاز".

كما تشترط عملية التقييم أن يُقدّم المطورون العقاريون ما يثبت الوفاء بما تم الاتفاق عليه من قرارات التصميم والإنشاءات خلال تطوير المشروع، والتأكد من تنفيذها بالكامل.

تعليق عبر الفيس بوك