نجاح تصميم أول رقائق إلكترونية متقدمة بأيدٍ عُمانية ماهرة.. وإرسال التصاميم للاختبار والتصنيع في تايوان

◄ أول مشروع استثماري في عُمان لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات وتدريب الكوادر العمانية

◄ الشيذاني: المشروع يؤكد القدرات العالية للشباب العُماني المؤهل

 

 

مسقط- الرؤية

 

احتفلت الشركة العالمية لأشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة (GS Microelectronics) أمس الإثنين بإرسال أول تصميم "رقائق إلكترونية متقدمة (عمان-1 وعمان-2)"، والذي نفذه مصممون عمانيون، وذلك ضمن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي وبدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل.

وأنجز المصممون هذه التصميمات بعد انتهاء فترة التدريب التقني التخصصي، ومن المقرر إرسال الرقائق والتصاميم للاختبار والتحقق من جاهزية التصنيع والإنتاج، إلى معامل شركة التصنيع Taiwan Semiconductors Manufacturing Company  (TSMC) في تايوان.

وتعد هذه الخطوة من مخرجات الاتفاقية التي تمت بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل مع الشركة العالمية لأشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة، والتي تم توقيعها في شهر يونيو 2022؛ بهدف تأسيس أول مشروع استثماري في سلطنة عمان لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات والشرائح الإلكترونية المتقدمة وتدريب عدد من الكوادر العمانية في هذا المجال.

رعى الحفل معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: "يمثل هذا الحدث إنجازًا مُهمًا في مجال أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان، والذي يوضح قدرات ومواهب الشباب العماني الهندسية المحلية المتمثلة بتصميم دوائر متكاملة في مختبرات ومعامل معدة ومجهزة محليًا". وأضاف الشيذاني أن هذا المشروع يفتح المجال للاستثمارات المحلية والعالمية في البحث والتطوير والتصنيع لإنتاج هذه الرقائق المتقدمة، وتوفر وظائف عالية القيمة لشبابنا الطموح، كما ستعزز نمو الصناعات ذات الصلة بأشباه الموصلات والرقائق الالكترونية، مشيرًا إلى أن نجاح شركة GSME OMAN سيساهم في بناء نظام بيئي متكامل يدعم صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية في السلطنة.

وقال فرحات جهانجير الرئيس التنفيذي لشركة GSME OMAN وخبير أشباه الموصلات: "إن تسجيل أول شريحة مصممة محليًا بنسبة 100% بأيدي مهندسين عمانيين (عمان-1 وعمان-2) يعد شهادة على التزامنا بتعزيز النمو التكنولوجي والابتكار في سلطنة عمان من خلال الاستثمار في تطوير المواهب والخبرات المحلية، بهدف إيجاد أساس قوي لإنشاء مركز تجاري لتصميم الرقائق والتحقق منها في سلطنة عمان". وأشار جهانجير إلى استعداد السلطنة لأداء دورها في صناعة أشباه الموصلات العالمية واستعداد GSME Oman لدخول حقبة جديدة في تصميم الرقائق الإلكترونية.

وأجرت GSME Oman برنامجًا تدريبيًا شاملا لتصميم الرقائق لأكثر من 90 مهندسًا في سلطنة عمان، وتمثل هذه المبادرة التدريبية علامة فارقة في مسيرة التنمية بالبلاد؛ حيث تدخل عُمان في صناعة أشباه الموصلات العالمية من خلال إيجاد بيئة جاذبة ومحفزة للشركات العالمية والمحلية لاتخاذ السلطنة كمقر لعملياتها وتقديم خدماتها في المنطقة. ونفذ البرنامج التدريبي خبراء متخصصون في تصميم وتصنيع الرقائق والتحقق منها، متبنين في ذلك التقنيات المتقدمة والناشئة.

وحول مشروع التصميم، ذكرت أمينة المخينية مهندسة تصميم الدوائر الإلكترونية في الشركة: "كان التدريب الميداني في مجال أشباه الموصلات وسيلة فعالة لمساعدتنا على اكتساب قدرات ومهارات جديدة لم نكن نمتلكها في مجال أشباه الموصلات؛ حيث تُمكِّن هذه المهارات المتدرب من توسيع مفاهيمه، وتعديل اتجاهاته، وترسيخ قدرته على الابتكار والإبداع في تصميم الرقائق الإلكترونية لمواكبة احتياجات السوق والتنافس على الفرص التجارية العالمية.

وقال عمار الكلباني مهندس تصميم الدوائر الإلكترونية في الشركة إن التدريب بدأ بمحاضرات تفاعلية ومختبرات شاملة لتأهيل المتدربين بشكل مكثف؛ حيث عملنا على تصميم  شريحة الدوائر المتكاملة (Integrated Circuit) تسمى "عمان-2" والتي تحتوي على 4 مشاريع، أجهزة استشعار ADC، والحوسبة التقريبية، وPMIC (الدوائر المتكاملة لإدارة الطاقة)، ووحدة التحكم في البيانات.

يُشار إلى أن أشباه الموصلات عبارة عن رقاقة، عادةً ما تكون عنصرًا أو مركبًا كيميائيًا صلبًا يوصل الكهرباء في ظل ظروف معينة، ولها خصائص كهربائية معينة تمكنها من العمل كأساس لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى ما يجعلها وسيلة مثالية للتحكم في التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية اليومية، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والطائرات والأسلحة.

وتساعد هذه الرقاقات على إدارة الآلات بشكل أسرع وأقل كلفةً وأكثر كفاءة، كما أنها قادت إلى التطور في التصميم والحجم مثل إنتاج هواتف حديثة وخفيفة الوزن ومعدات ذكية في مجموعة من الصناعات. وقد شهدت الصناعة نموًا مستمرًا في السنوات السابقة؛ إذ بلغ إجمالي إيرادات المبيعات العالمية لأشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية 595 مليار دولار في سنة 2021، وارتفعت بنسبة 1.1% في عام 2022 بقيمة بلغت 601.7 مليار دولار.

وتسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركاؤها من القطاع العام والخاص على بناء نظام متكامل يشمل عدد من الحوافز والتسهيلات والموارد والتعاون مع قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والتمويل المالي والتسويق الإلكتروني والذي سيساهم في تنشيط وتحفيز واستضافة الشركات العالمية والمحلية على فتح مقرات عمل واتخاذ السلطنة كمقر لعملياتها في المنطقة ولتقديم خدماتها لمختلف القطاعات والزبائن الذين يصنعون وينتجون الأجهزة الإلكترونية والتقنية محليا وعالميا.

تعليق عبر الفيس بوك