9975 طنًا من الإنتاج السمكي في المصنعة وبركاء بقيمة 8.6 مليون ريال

 

 

الرستاق- العمانية

بلغ الإنتاج السمكي في ولايتي المصنعة وبركاء بمحافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي ما يقارب من 9975 طنًّا بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 8608 آلاف ريال عُماني، لتسهم بذلك هذه المحافظة بنسبة 5ر7 بالمائة من الإنتاج الإجمالي لسلطنة عُمان.

وفي هذا الجانب، أشارت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة إلى أن المحافظة تعد إحدى المحافظات الساحلية في سلطنة عُمان التي تطل على بحر عُمان حيث يوجد بها 6 ولايات منها ولايتان ساحليتان هما بركاء والمصنعة، وتوفر المحافظة فرصًا استثمارية واعدة في القطاعات السمكية.

وقال باسم بن سويد الصبحي القائم بأعمال دائرة الثروة السمكية- لوكالة الأنباء العُمانية- إن عدد الصيادين الحرفيين في محافظة جنوب الباطنة بلغ حتى نهاية العام الماضي 3710 صيادين منهم 2394 صيادًا حرفيًّا بولاية بركاء و1316 صيادًا حرفيًّا بولاية المصنعة، بينما بلغت قوارب الصيد الحرفي 1618 قاربًا والتي تمثلت في 1028 قارب صيد حرفي بولاية بركاء فيما بلغ عددها في ولاية المصنعة 590 قاربًا.

وأشار إلى أن هناك عددًا من مشروعات تعزيز وتنمية المصايد السمكية المنفذة في المحافظة وأخرى يتم العمل فيها، كمشروع تأهيل مظلات الصيادين بمحافظة جنوب الباطنة الذي يهدف إلى إعداد نماذج حديثة لمظلات الصيادين لحفظ معداتهم وقواربهم وتطوير الواجهة البحرية بالمحافظة. مبينًا أن المشروع قد تم اعتماده من قبل مكتب محافظ جنوب الباطنة وسيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة من العام الحالي، إضافة إلى مشروع إقامة مزرعة للشعاب المرجانية بولايتي بركاء والمصنعة يتعلق بإنزال شعاب مرجانية صناعية تعمل على توفير بيئة لتكاثر الأسماك وزيادة العائد الاقتصادي للصيادين.

وذكر الصبحي أنه يوجد بمحافظة جنوب الباطنة مشروع ميناء الصيد البحري ببركاء (بركاء مارينا) الذي تبلغ تكلفته التقديرية 50 مليون ريال عُماني، وتقدر المساحة الكلية للميناء بـ1.3 مليون متر مربع، وسيسهم المشروع في تحقيق عائد مادي يقدر بـ 130 ألف ريال عُماني سنويًّا للوزارة، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى تشجيع وتطوير السياحة البحرية وجذب الاستثمار الخارجي وتوفير فرص عمل. وأضاف الصبحي أن المشروع قد تم الانتهاء من إنجازه عام 2021؛ حيث تم إنهاء الأعمال في مرحلتها الأولى والتي تتمثل في "سوق الأسماك ومبنى إدارة الميناء والمحلات التجارية"، بينما تتواصل الأعمال في المرحلة الثانية من المشروع والتي وصلت إلى الآن 56 بالمائة.

وفيما يتعلق بولاية المصنعة، قال القائم بأعمال دائرة الثروة السمكية: "لقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع سوق الأسماك بالمغسر بولاية المصنعة وتبلغ تكلفته الإنشائية حوالي 50 ألف ريال عُماني، ويهدف المشروع إلى توفير موقع مناسب ومهيأ لبيع وعرض الأسماك، والذي سيسهم في تحقيق عائد مادي للصيادين كما سيسهم في توفير 25 فرصة عمل".

وأشار إلى استمرار الأعمال الإنشائية في مشروع سوق الأسماك بولاية الرستاق حيث تم إنجاز ما نسبته 8ر37 بالمائة من السوق بتكلفة بلغت حوالي 500 ألف ريال عُماني، ويهدف إلى توفير موقع مناسب ومهيأ لبيع وعرض الأسماك، وتحقيق عائد مادي للصيادين، كما يتوقع أن يسهم في توفير 60 فرصة عمل فور الانتهاء من تنفيذه.

وكشف أنه توجد في محافظة جنوب الباطنة 4 شركات للاستزراع السمكي وبلغت كميات الإنتاج فيها خلال العام الماضي حوالي 26 طنًّا و400 كجم من الأسماك، أما فيما يخص المهمات الرقابية الساحلية للثروة السمكية في المحافظة فقد تم خلال العام الماضي تنفيذ 273 مهمة رقابية و4 مهمات رقابية بحرية حيث تم تسجيل 191 مخالفة في قطاع الثروة السمكية.

وأشار باسم الصبحي إلى أن قيمة الدعم السمكي المقدم للصيادين في محافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي بلغت 15 ألفًا و340 ريالًا عُمانيًّا والتي تتمثل في شراء عدد من المحركات لقوارب الصيد الحرفي وصناديق حفظ الأسماك، موضحًا أن الوزارة نفذت 16 موقعًا للشعاب الصناعية (الشدود) 10 مواقع منها في ولاية بركاء و6 مواقع في ولاية المصنعة.

تعليق عبر الفيس بوك