بنك نزوى يوقع اتفاقية تمويل مستدام الأولى من نوعها مع "أسياد"

مسقط- الرؤية

وقع بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في السلطنة- اتفاقية تمويل مستدامة مع مجموعة أسياد- المزود العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان- لتمويل شركة تنمية الدقم التابعة للمجموعة، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها في سلطنة عُمان.

وتنص بنود الاتفاقية على ربط شروط التمويل بمؤشرات الأداء الرئيسية المحددة مسبقًا والتي تشمل مختلف المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، إذ تعكس الاتفاقية التزام بنك نزوى بدعم التمويل المستدام والعمل على تعزيز الاستدامة في السلطنة.

وقع الاتفاقية بالنيابة عن البنك خالد الكايد الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، ومن جانب مجموعة أسياد الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري الرئيس التنفيذي  للنقل البحري والحوض الجاف في مجموعة أسياد، وذلك خلال مراسم احتفالية أقيمت بالمبنى الرئيسي لمجموعة أسياد بحضور خالد البرواني نائب مدير عام ورئيس مجموعة المعاملات المصرفية للشركات ببنك نزوى، ومحسن بن عبدالمجيد الرستم رئيس الوحدة المالية بمجموعة أسياد، وعدد من المسؤولين في الجانبين.

وقال الدكتور إبراهيم النظيري :عملت مجموعة أسياد على وضع استراتيجية استدامة شاملة تتوافق مع قيم أعمالها الأساسية للحد من بصمتها الكربونية، وتؤكد التزاماتها البيئية والمجتمعية واتباع مبادئ الحوكمة لإنشاء قطاع لوجيستي مرن وداعم لمسارات التنمية الشاملة التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الجيل القادم لتحقيق أهدافه وتلبية احتياجاته".

وأضاف أن هذه الشراكة مع بنك نزوى تبين مدى الالتزام في دمج عناصر الاستدامة المبتكرة في مختلف الأعمال التجارية والعمليات التشغيلية للارتقاء المستمر بالحلول المتكاملة، والعمل على زيادة الكفاءة وتقليل التكاليف وتحسين الأداء بشكل مستدام، وتعزيز سمعة الشركة التي تساهم في تحقيق رؤية عُمان لتحقيق الحياد الكربوني بحول عام 2050 بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، ومن ضمنها هذه الشراكة الاستراتيجية مع بنك نزوى لوضع حلول الاستدامة المبتكرة.

وأوضح خالد الكايد، أن بنك نزوى ومجموعة أسياد تربطهما علاقات تجارية قوية، مضيفا: "يسعدنا التعاون مع المجموعة في تطوير أعمالها بطريقة مستدامة، وعلى الرغم من أن شركة تنمية الدقم هي مشروع استراتيجي يحمل إمكانات هائلة، إلا أنه يحتمل أيضًا التأثير على البيئة والمجتمع، وفي هذا الصدد، تؤكد اتفاقية التمويل المستدام رغبة الشركة في ضمان أن تحظى العمليات المستدامة بأولوية قصوى، وأن يكون هذا التأثير إيجابيًا".

وتابع: "بصفتنا بنكًا متوافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، سنستمر في تقديم دعمنا للمشاريع التي تسعى لتحقيق مصلحة أكبر وقيمة مضافة للمجتمع، مع الالتزام بالقيم الأخلاقية والنزاهة، ومن المهم التأكيد على أن المجتمع وأصحاب المصلحة أصبحوا أكثر وعيًا بشأن أجندة الاستدامة، ولذلك فمن المهم  تنفيذ سياسات ملموسة مرتبطة بالاستدامة، وكوننا البنك الرائد في إطلاق التمويل المستدام في السلطنة، فإن بنك نزوى يتمتع بالخبرة لمساعدة الشركات على تحقيق متطلباتها في هذا الصدد، وبالتالي  تستفيد  جميع الأطراف المعنية".

يشار إلى أن أهداف الاستدامة تتصدر قائمة أولويات شركة تنمية الدقم، كما تركز الشركة على الامتثال للصحة والسلامة وتطويرالموارد البشرية وحماية البيئة بما في ذلك الحد من الانبعاثات الكربونية وتحقيق المبادرات المجتمعية.

وتأسست شركة تنمية الدقم في عام 2010 لإنشاء مجمع سكني حضري لتلبية احتياجات الإسكان في الدقم، بالإضافة إلى الاهتمام بأنشطة القطاع اللوجستي والسياحة وتطوير العقارات التجارية، وأكملت الشركة بناء المرحلة الأولى من مشروع  مدينة واجهة الدقم، وهو مجمع متكامل تم تأجيره لشركة أسياد للحوض الجاف.

وتضمنت المرحلة الأولى 344 وحدة سكنية، 250 شقة، و 94 فيلا على مساحة 23 هكتارًا، بالإضافة إلى نادي صحي يحتوي على منطقة تجارية وعدة مرافق رياضية أخرى، كما شملت بناء مبنى مخصص للعمليات والصيانة.

وتعمل الشركة حاليًا على خطة توسعة لمدينة واجهة الدقم من حيث زيادة عدد ونوع الوحدات السكنية مع إضافة عدد من المرافق الخدمية والتجارية. ومنذ عام 2017، كان بنك نزوى يدعم مشاريع الشركة ذات القيمة المضافة والاتفاقية الأخيرة التي تم توقيعها تؤكد مجددًا العلاقة القوية بين الطرفين.

وستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز الكفاءات والمشاريع المتعلقة بالاستدامة  لدى شركة تنمية الدقم وقدرتها على المساهمة في تنمية مجتمع مستدام، كما أنه من خلال شراكتها مع المؤسسات الرئيسية في السوق لتمويل المشاريع الوطنية الرئيسية، استطاع بنك نزوى التأكيد على أهمية تبني ممارسات الاستدامة في الأعمال التجارية.

تعليق عبر الفيس بوك