تعريف طلبة الجامعات بميزات وإيجابيات "مبادرة دعم العمل الحر"

مسقط- العُمانية

نفَّذ البرنامج الوطني للتشغيل ندوة لطلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، والجامعة العربية المفتوحة؛ للتعريف بدور الحكومة في دعم العمل الفردي الحر في سلطنة عُمان من خلال مبادرة العمل الحر التي يتبناها البرنامج الوطني للتشغيل بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، والتعريف بمنصة خطى للإرشاد والتوجيه المهني.

وتندرج الندوة ضمن سلسلة الندوات واللقاءات التعريفية والعلمية والمنهجية التي يتبناها البرنامج لتعريف مختلف فئات المجتمع بأهمية الاستفادة من حزم ومكونات مبادرة العمل الحر.

وقال غسان بن فضل بيت بن سليم رئيس المسار الاقتصادي بالبرنامج في ورقة العمل التي ألقاها في الندوة: إن العمل الحر شكلٌ من أشكال التعاقد والعمل غير المرتبط بموقع أو مؤسسة لفترة طويلة، وإن من أبرز خصائص سوق العمل في الاقتصاد الحر: المرونة في تنقل العمالة الماهرة والمختصة بين المؤسسات، واستخدام أكبر لقواعد البيانات السحابية، وإمكانية تقديم العمل عن بعد كليًّا وجزئيًّا، واستخدام أنظمة ذكية تدار بخوارزميات، وتزايد في عقود عمل قصيرة الأجل من حول العالم. وأوضح أن الإحصائيات من واقع العمل الحر عالميًّا تشير إلى أن الدخل السنوي من العمل الحر يصل إلى 1.2 تريليون دولار، وأن عدد منصات العمل الحر النشطة عالميًا 777 منصة حسب إحصائيات 2021.

وأضاف أن أهم القطاعات النشطة في مجالات العمل الحر هي قطاعات التقنية والتسويق والاتصالات والإنشاءات والكهرباء والتصميم وصناعة المحتوى والأسماك والزراعة والسياحة. وأشار إلى أن المبادرة تتضمن حزم تنظيمية مثل: التسجيل التجاري وإعفاءات ضريبية للدخل، واحتساب العمل الحر ضمن نسب التعمين، وفرص لدعم الأجور، وكذلك حوافز جاذبة مثل: الحماية الاجتماعية، وعقود ومناقصات مخصصة، ودعم ريادي (بطاقة ريادة)، وحلول بنكية مخصصة، إلى جانب حوافز الربط الإلكتروني مثل: استخراج وثيقة الترخيص للعمل الحر، والنظام المحاسبي والإداري "إي- حساب "، وفرص أعمال عبر منصة "نفاذ"، وتقديم برامج دعم واستشارات فنية وتدريبية وبرامج مخصصة من مراكز ريادة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك