التاريخ.. قوة ناعمة

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

 

القوة الناعمة للعلم لديها القدرة على إعادة تشكيل الدبلوماسية العالمية.

أحمد زويل

**********

يتحدث ويكتب الكثير عما أسموه القوة الناعمة، وأهمية القوة الناعمة وتأثيرها، وفائدتها، وغير ذلك من الأمور المناقش حولها، ولعل الكثير يعلم القوة الناعمة التي تمتلكها الكثير من الدول، وهي التأثير النفسي غير المباشر والمباشر على عامة الناس، ويتم استغلالها بشكل معين لتتفيذ أجندات دول مثل تقوية نفوذ، وإنشاء مصالح، ونشر ثقافة ولغة وغير ذلك بما يتعلق من نشر مبادئ وأخلاق معينة.

من الأمثلة التي سأذكرها بروز اللهجة المصرية وانتشارها على نحو لم تستطع لهجة عربية أخرى منافسته، لسبب رئيسي هو أن الإنتاج التلفزيوني والسينمائي المصري كان هو سيد الساحة الإعلامية الفنية لأكثر من 3 عقود من الزمان، وكانت السيطرة المصرية كاسحة، في عصر التلفزيونات المسيطرة على الساحة؛ بل أصبحت أسماء الممثلين المصريين أشهر الأسماء في ذلك الوقت. ومنذ هذا الانتشار، تخيل تفتح التلفزيون إلا ومسلسل مصري أو فيلم مصري أو مسرحية مصرية؛ إذ تمكنت اللهجة المصرية من فرض نفسها بقوة الانتشار، والآن لو يجتمع مصري مع عربي آخر غالباً سيكون الحديث باللهجة المصرية نتيجة السيطرة المعنوية لها، لقد أصبح الإنتاج الفني المصري قوة ناعمة لا تُقدَّر بثمن.

نترك مصر العزيزة ولهجتها المحببة، ونذهب إلى قطر الشقيقة والتي أصبحت تملك قوة ناعمة مؤثرة كقنوات "بي إن سبورتس"، تخيل هذه القنوات تسيطر سيطرة شبه تامة على الإعلام الرياضي العربي، وبقنوات مشفرة؛ إذ كانت تدخل البيوت والمرافق التجارية (المطاعم- المقاهي) وتقدم برامجها التي تتتفس هواء الدوحة، حتى في فترة أزمة المقاطعة إبان الأزمة الخليجية، كانت القنوات الرياضية القطرية من الصعب إيقافها والتصرف حيالها، لأنها قنوات فضائية تملك حقوقا لمناسبات رياضية ينتظرها بشغف الكثيرون.

دبي واستخدامها لطيران الإمارات وانتشار وجهات السفر المؤدية إلى الإمارة العزيزة، خلق قوة ناعمة نشرت رغبة السفر إلى دبي، مما أدى إلى وجود أكثر من أربعمائة فندق في إمارة صغيرة، وغالبا الفنادق كاملة العدد، ودبي تحديدا من خلال إجراءات حكومية سهلت انتقال رؤوس الأموال، وإنشاء وتأسيس العديد من البنوك والمصارف وفي مناخ سياسي وأمني واجتماعي واقتصادي متماسك أسست قوة ناعمة جذبت الكثيرين حتى للسفر والاستقرار في تلك الإمارة ذات البنى التحتية المتطورة، هل تعلم أن الإمارات أنشأت مجلسا للقوى الناعمة منذ سنوات قليلة، مما يؤكد أهمية ذلك الأمر لدى الحكومة الإماراتية، واستيعابها لأهميته وتأثيره.

تركيا ومن خلال المسلسلات التركية الطويلة نشرت ثقافة بلاد الأناضول، وكانت نافذة لدعايات وإعلانات سياحية غير مباشرة، استطاعت جذب المشاهدين بل والتأثير الإيجابي الذي يصب في صالح السياحة هناك، ومنذ انتشار هذه الأعمال الفنية، والسفر إلى تركيا لا يتوقف، وفي مواسم السفر قد يكون من الصعب الحصول على مقعد في الطائرات، أليست المسلسلات قوة ناعمة مؤثرة؟

الولايات المتحدة من خلال هوليود وأفلام الكاوبوي، والعلامات التجارية الشهيرة، كونت قوى ناعمة غزت الأرض، واليابان وألمانيا بجودة العلامات التجارية أصبحت مثالا للجودة، صعب تجد أحدا يشكك بالصناعة اليابانية أو الألمانية، وأيضا شركات الصناعة الضخمة وإمبراطوريات صناعة المحتوى الرقمي الشهيرة مايكروسوفت وجوجل وغيرها لا شك قوة ناعمة.

ولو تحدثت عن عُمان وهل تملك أو بإمكانها استخدام قوة ناعمة، نعم وبالتأكيد تملك قوة ناعمة مؤثرة، فعُمان لو تعاملت مع التاريخ العماني العريق بما يجب التعامل، من خلال إبرازه بمؤتمرات وملتقيات إعلامية، ونشر مواد إعلامية ذات محتوى هادف ومصروف عليه إنتاجيًا، من خلال إنتاج مواد تلفزيونية وإعلامية مؤثرة، تستطيع جذب المتلقي من العالم أجمع وليس بالمحيط العربي او الشرق الأوسطي، لو تم تطوير منطقة صلالة الزاهية بما ينبغي بالخدمات المتطورة وبأسعار معقولة، وفتح مطارها للرحلات من مختلف بقاع العالم، ولو تم استغلال وجود الثقافة العمانية العريقة التي ما زالت مؤثرة على طباع وحياة الشعوب الأفريقية التي كانت تحت الحكم العماني في سابق الزمان.

هل تعلم أن مجرد نشر الحلوى العمانية اللذيذة بمثابة تعريف بالبلد؟ تخيل لو يتم إنتاج مسلسل تاريخي على مستوى إنتاجي مناسب، عن شخصية الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، أو حتى شخصية سيف بن سلطان اليعربي، وبسيناريو مميز وإخراج مبهر، ألن يقدم وجبة تاريخية مميزة ويساهم في نشر التاريخ العماني في مختلف البقاع؟ وفي ذلك مما يؤثر ولا شك في تدفق السياحة وقس ذلك على الناتج القومي. ولا ننسى عمان تزخر بقلاع وحصون ومتاحف عديدة جاذبة،  والبلد مضياف وأسس الإقامة الكريمة متوفرة من أمان وشعب يستقبل الآخر بترحاب وسماحة، ولذلك التاريخ العماني بالإمكان استغلاله كمدخل لوجود قوة عمانية ناعمة فاعلة ومؤثرة إيجابيًا على كافة الأصعدة.

هنا أنوه إلى أن الكثيرين يعتبرون الدبلوماسية العمانية هي بمثابة قوة ناعمة مؤثرة، ولكني أظنها تحتاج للمزيد؛ فسلطنة عُمان تملك إمكانيات ضخمة وهائلة وبإمكانها تحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد على مختلف الأصعدة، مما يصب في صالح البلاد.