بدء تأثيرات أخدود من منخفض جوي على بعض المحافظات مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة وجريان أودية

مسقط- الرؤية

هطلت أمس أمطار متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظة الداخلية (وتحديدًا سمائل والجبل الأخضر) ومحافظة مسقط (ولاية قريات) وشمال الشرقية (إبراء والمضيبي)، مع تشكل خلية رعدية في قرن العلم، ونشاط السحب على جبال محافظة ظفار، وامتداد وتوسع التكونات المحلية على شمال الشرقية والداخلية والمناطق الجبلية لجنوب الباطنة.

وأصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أمس التنبيه السابع حول غزارة الأمطار والتي تركزت على محافظات جنوب الشرقية، وشمال الشرقية، وأجزاء من محافظة مسقط، وامتدت لتشمل أجزاءً من الداخلية وجنوب الباطنة والوسطى، فيما تراوح منسوب الأمطار بين 20 إلى 70 ملم.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة التنبيه.

وهطلت أمطار غزيرة ترواحت مناسيبها بين 20 إلى 70 ملم أدت إلى جريان الأودية والشعاب، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و50 عقدة (28- 90 كم/ساعة)، وانخفاض الرؤية الأفقية بسبب تصاعد الغبار عند هطول الأمطار الرعدية. وبدأت أمس الحالة الجوية الجديدة في طقس السلطنة، والتي من المتوقع أن تستمر عدة أيام، وتشمل بشكل عام معظم محافظات السلطنة خاصة الأجزاء الجبلية.

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات محافظة شمال الشرقية. وشهدت الولايات المتاخمة لجبال الحجر هطول أمطار متفاوتة تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، حيث شهدت ولايات إبراء ودماء والطائيين وبدية والقابل ووادي بني خالد هطول أمطار غزيرة أدت إلى جريان معظم أودية هذه الولايات والشعاب. كما شهدت أجزاء من ولايتي المضيبي وسناو هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة أدت إلى نزول بعض الشعاب. وأدت الأمطار كذلك إلى امتلاء سد وادي النبأ بولاية القابل بالمياه وذلك بعد جريان معظم أودية الولاية، مما تسبب في انقطاع حركة السير في بعض قرى الولاية.

وهطلت على ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة تركزت على مركز الولاية. كما شهدت قرى "ستال وصنيبع وشوه وثقب والهجار ومسفاة الشريقيين وحدس والمحصنة والعلياء بوادي بني خروص" هطول أمطار ما بين الخفيفة والمتوسطة أدت إلى جريان عددٍ من الشعاب.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بنفعها البلاد والعباد.

تعليق عبر الفيس بوك