الصندوق يواصل جهود دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحسين الأداء

"عمومية شراكة" تستعرض البيانات المالية لسنة 2022.. وتنتخب 7 أعضاء بمجلس الإدارة

مسقط- الرؤية

عقدت الجمعية العمومية لصندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" اجتماعها العام السنوي الرابع والعشرين؛ لمناقشة السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وعُقد الاجتماع عبر منصة شركة مسقط للمقاصة والإيداع الافتراضية، برئاسة سعيد الساحب نائب رئيس مجلس الإدارة.

وحضر الاجتماع العديد من أصحاب المصلحة، ومن ضمنهم أعضاء مجلس الإدارة والمساهمون وممثلو المساهمين والمدققون القانونيون والمحامون وممثلو وزارة التجارة والصناعة وموظفو شراكة. وعُقد الاجتماع تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وشركة مسقط للمقاصة والإيداع.

وخلال الاجتماع، قدّم سعيد الساحب لمحة عامة عن إنجازات شراكة على مدار العام، وأكّد التزام الشركة الراسخ بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان من خلال اتباع جميع السُبل المتاحة لمساعدتها على الاستمرار في السوق. وعلى الرغم من مواجهة التحديات، سلّط الفاضل سعيد الضوء على الكيفية التي تتبعها شراكة لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تحويل العقبات إلى فرص للابتكار والنمو.

وقال: "تماشيًا مع توجهات الحكومة والبنك المركزي، واصلت شراكة تقديم يد العون للمؤسسات التي تأثرت بالجائحة والإغلاقات بتقديم المساندة مثل الإعفاءات من الفوائد والأصول وتأجيل السداد وإعادة هيكلة القروض. وقد أثمرت هذه المساهمات عن نتائج إيجابية تجلّت في تحسن أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي دعمناها".

وتابع أنه انطلاقًا من 25 عامًا من الإنجازات "يواصل شراكة تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال تبني مشاريع مبتكرة وتوفير فرص لرواد الأعمال الطموحين للتغلب على العقبات وتحقيق أحلامهم في أن يصبحوا قادة أعمال ناجحين".

وبرهن "شراكة" على التزامه بدعم خطة التحفيز الاقتصادي في سلطنة عمان التي أقرها مجلس الوزراء ووافق عليها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المُعظم- حفظه الله ورعاه- في عام 2021 من خلال تقديم منتج شراكة الجديد للابتكار والتكنولوجيا. ويعيد الصندوق تصميم استراتيجيته الجديدة الخمسية مرة أخرى لتتماشى مع ظروف السوق التي تتوافق مع رؤية "عُمان 2040".

وإلى جانب قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والهندسة والتصنيع والخدمات والصناعات الغذائية، يعمل صندوق شراكة على تقديم الدعم لعدد كبير من المشاريع في مجالات عدّة، ويشمل ذلك الصناعات التحويلية مثل المزارع المائية، وتصنيع الأسماك، والخدمات اللوجستية، والسياحة، والتكنولوجيا، والابتكار. كما يعمل "شراكة" على زيادة القطاعات التي تدعمها لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، نوقشت البيانات المالية المدققة لعام 2022 وتمت الموافقة عليها، إلى جانب تعيين المدقق القانوني للسنة المالية القادمة 2023.

وانتخب المساهمون 7 أعضاء لمجلس الإدارة للفترة من 2023 إلى 2025، وهم هاني بن محمد الزبير، وسعيد بن سالم بن عبدالله الساحب، وكمال الدين بن حسن بن عبدالله المزرع، وحسن بن عبد الأمير بن شعبان، وقيس بن محمود بن عبدالله الخنجي، ورشاد بن جعفر بن محمد الشيخ، ومالفيكا بنكج كنكسي كيمجي.

يشار إلى أن "شراكة" من أولى المبادرات العُمانية المكرّسة لتنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة والمعنية بتوطيد روح ريادة الأعمال منذ عام 1998، وتأسس الصندوق بموجب المرسوم السلطاني رقم (76/ 89). ومنذ تدشينه، دعم شراكة عدداً كبيراً من المشاريع في مختلف القطاعات من خلال التوعية والبرامج التدريبية والدّعم المالي والخدمات الاستشارية وغيرها. وتتمثّل رؤية شراكة في الاضطلاع بدور استراتيجي في تنمية منظومة المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في السلطنة وخلق أثر إيجابي، وتتمحور استراتيجياتها حول نهضة قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة بسلطنة عُمان.

 

تعليق عبر الفيس بوك