تتضمن الشروط التجارية الملزمة للمشاريع في القطاع الواعد

بـ20 مليار دولار.. إبرام 6 اتفاقيات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر في الوسطى وظفار

الرؤية- مريم البادية

 

وقّع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عُمان (المملوكة لشركة تنمية طاقة عُمان)، أمس الثلاثاء، عددًا من اتفاقيات الشروط التجارية الملزمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان، مع مطورين من داخل سلطنة عُمان، ومملكة بلجيكا ومملكة نيذرلاند ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وسنغافورة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية الهند.

وتضمن حفل التوقيع- الذي شهد حضورًا رسميًا لسفراء عدد من الدول- التوقيع على 6 مشاريع باستثمارات إجمالية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي خلال السبع سنوات المقبلة، وبسعة إنتاج تزيد على 15 جيجا واط من الكهرباء ولمساحات تقدر بنحو 1500 كم2 في محافظتي الوسطى وظفار. وتضمنت الاتفاقيات الشروط التجارية للتعاقد لمدة 47 سنة تشمل 7 سنوات لتطوير وإنشاء المشاريع و40 سنة للتشغيل.

ويأتي هذا التوقيع استكمالًا للخطوات الحثيثة التي اتخذتها سلطنة عُمان ترجمة للتوجيهات السامية الكريمة في أثناء ترأس جلالته اجتماع مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 3 مارس 2022، بأهمية الإسراع في وضع الأطر التنظيمية والسياسات اللازمة لنمو قطاع الهيدروجين الأخضر، وما يُعوّل عليه في مواكبة التحولات العالمية في الطاقة والمناخ، والتي بدأت بالإعلان عن ملامح استراتيجية سلطنة عُمان للهيدروجين الأخضر في أكتوبر الماضي، والتي ارتكزت على وضوح المستهدفات والإطار التنظيمي وهيكلة القطاع وإجراءات التنافس على الفرص الاستثمارية، وتحديدًا للأراضي المخصصة لمشاريع الهيدروجين الأخضر، والإعلان الرسمي عن شركة هيدروجين عُمان التي تضطلع بتنسيق الأدوار بين الجهات المختلفة، وهيكلة مشاريع الهيدروجين الأخضر، وإدارة عمليات التعاقد والترويج لهذا القطاع الواعد، وما تبِعَ ذلك من الإعلان بتاريخ 6 نوفمبر 2022 عن المزايدة على فرصتين للاستثمار في ولاية الدقم، وانتهاءً بصدور المرسوم السلطاني السامي رقم 10/2023 بتاريخ 16 فبراير الماضي، والذي حدَّد النطاقات المخصصة لمشاريع الطاقة النظيفة والهيدروجين النظيف، والمبادئ العامة للتنافس على فرص الاستثمار في قاع الهيدروجين النظيف على أسس المنافسة العلنية وتكافؤ الفرص والشفافية. وحدد المرسوم كذلك آلية واضحة للتعامل مع المشاريع السابقة للإطار التنظيمي ومواءمتها مع الإطار التنظيمي المعتمد؛ بما يُعزز ثقة المستثمرين، ويُعظِّم المردود الاقتصادي، ويضع سلطنة عُمان على خارطة الاستثمارات الجادّة على مستوى العالم في قطاع الهيدروجين الأخضر.

ومن المتوقع استلام عطاءات المزايدة الأولى التي أُعلن عنها في 6 نوفمبر 2022، خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الإعلان عن العطاءات الفائزة خلال الأسابيع المقبلة.

وتضمن الحفل التوقيع على اتفاقيات الشروط التجارية الملزمة لمشروعين لشركة "بي بي" لاستثمارات الطاقة البديلة ليمتد في كلٍ من الدقم (على مساحة 320 كم2) وظفار (على مساحة 427 كم2) وبطاقة انتاجية تصل الى 3.3 جيجاوات من الكهرباء و150 ألف طن متري من الهيدروجين سنويا لكل من المشروعين.

فيما يُقام مشروع عُمان للطاقة الخضراء على مساحة 337 كم مربع، ومشروع صلالة للطاقة الخضراء على مساحة 419 كم مربع، على مساحات وطاقات إنتاجية مماثلة لمشاريع شركة "بي بي" لكل من هذين المشروعين.

أما مشروع هايبورت الدقم فيُقام على مساحة 150 كم مربع، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 2 جيجاوات من الكهرباء و70 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًا. إلى جانب ومشروع شركة الهيدروجين والكيمياويات الخضراء على مساحة 80 كم مربع، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1 جيجاوات من الكهرباء و38 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًا.

يُشار إلى أن سلطنة عُمان اتخذت خطوات مهمة في مواكبة التحولات العالمية في الطاقة وقضايا المناخ خلال الفترة الماضية تمثلت في الإعلان عن التزام سلطنة عُمان بالوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050، والإعلان عن ملامح استراتيجية سلطنة عُمان للهيدروجين الأخضر، والانتهاء من مراجعة الأطر التنظيمية والقانونية، وإعداد السياسات اللازمة للمضي قُدمًا في مشاريع وخطط التحول للطاقة الخضراء؛ بما يحقق تطلعات الرؤية المستقبلة "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك